أخبارإقتصادالجزائر من الداخل

صناعة القرار المالي و الاقتصادي

تعمل المؤسسات الكبرى و الهيئات الادارية الحكومية في كل دول العالم على تدريب موظفي الجهاز المالي تعميق معرفتهم بالإحصاءات النقدية والمالية، مع التركيز على الإطار التحليلي للإحصاءات النقدية والمالية من حيث التعريف بالوحدات ثم المؤسسية والقطاعات الاقتصادية، وايضا سمات وتصنيف الأدوات المالية ، معرفة دقيقة بالارصدة والتدفقات وقواعد المحاسبة والتسجيل، و كيفية حسابات وموازنات البنوك المركزية، و دراسة وضعية المؤسسات المالية: إعداد المسح النقدي.
يعتبر تجميع البيانات الإحصائية الدقيقة والموثوق بها من أبرز اهتمامات البنوك المركزية ومؤسسات النقد حيث تساعد هذه البيانات على فهم أفضل للتطورات الاقتصادية والمالية وبالتالي تبني السياسات الملائمة. كم أن غياب البيانات المناسبة أو عدم توفرها في الوقت الملائم ساهم في وقوع العديد من الأزمات المالية والاقتصادية، حيث يتعذر مع غيابها اتخاذ إجراءات احترازية في الوقت المناسب.
إن بروز مثل هذه الأزمات عزز الحاجة ملحة لإرساء إطار عملي لتجميع وإعداد البيانات بطريقة سليمة مما دفع بالمؤسسات الدولية للعمل على إصدار إرشادات تساعد في الكيفية التي يتم من خلالها إعداد ونشر الإحصاءات النقدية والمالية بطريقة ممنهجة ، و يخدم تجميع وإعداد البيانات الصحيحة الدول التي تقوم على نشر بياناتها بطريقة دقيقة وعلمية. كما تستخدم البيانات من أطراف أخرى مثل المستثمرون والباحثون. كذلك يساعد توفر البيانات الدقيقة والصحيحة على معرفة حجم التدفقات المالية الداخلة والخارجة. وحتى
يتم تحقيق الغاية المنشودة من توفر هذه البيانات لا بد من أن تتصف هذه البيانات بالمصداقية والديناميكية والدقة المطلوبة وذلك وفقاً للمعايير الدولية المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى