صحة و جمالمجتمع

زيت جنين القمح … فوائد زيت جنين القمح الصحية المبهرة



هناك الكثير من الفوائد لهذا الزيت ما أكسبه شهرة بين المهتمين بالصحة –
يمتلك زيت جنين القمح العديد من الفوائد والاستخدامات التي تجعله خياراً صحياً يجب أن يتوافر دائماً في كل منزل، ويُستخلص الزيت من نواة القمح المسؤولة عن مساعدة النبات على التكاثر واستزراع نباتات جديدة.

ورغم أن تلك النواة تتم إزالتها من معظم منتجات القمح المصنعة في الأسواق، فإنها تُعد عنصراً غذائياً رئيسياً في مكونات القمح والحبوب الكاملة.

وتتم إزالة جنين القمح مع قشرته من منتجات القمح المكرر -مثل تلك التي تستخدم الدقيق الأبيض- بحيث يتم تسهيل عملية تخزينها لفترة أطول.

وغالباً ما تُضاف حبوب جنين القمح إلى بعض أنواع الجرانولا وحبوب الإفطار، وخبز الذرة، وهو متوفر أيضاً نيئاً كإضافة لمشروبات السموذي للطاقة أو للاستخدام الغذائي المباشر.

وبحسب موقع Healthline للصحة، يُستخدم جنين القمح أيضاً في تحضير مستخلصات زيتية لها العديد من الفوائد الصحية عند استهلاكها ضمن النظام الغذائي، أو فوائد جمالية باستخدام الزيت في العناية بالبشرة.


القيمة الغذائية لزيت جنين القمح
تحتوي كل ملعقة واحدة من زيت جنين القمح على ما يلي من القيمة الغذائية، وفقاً لموقع وزارة الزراعة الأمريكية FDC:

120 سعراً حرارياً.
14 غراماً من الدهون.
0 ملغ من الصوديوم.
0 جم من الكربوهيدرات والألياف والسكريات والبروتين.
وتُعد الدهون الموجودة في زيت جنين القمح هي التي تجعل هذا المنتج مشهوراً بين الحريصين على تناول الأكل الصحي وهواة التجميل والعناية بالبشرة.

فهو يوفر دهناً متعدداً غير مشبع يُعتبر من الدهون “الجيدة” الصحية للجسم حتى بالاستخدام الموضعي.

وبحسب موقع Very Well Fit للصحة والجمال، الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في زيت جنين القمح تعزز صحة القلب عند استخدامها لتحل محل الدهون غير الصحية مثل الدهون المشبعة في نظامك الغذائي.

ووفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، ستحصل على 85% (أقل بقليل من غرام واحد) من المدخول اليومي الموصى به من أحماض أوميغا 3 الدهنية بتناول هذا الزيت.

وستحصل على 62% (7 غرامات) من المدخول اليومي الموصى به من حمض اللينوليك أو أحماض أوميغا 6 الدهنية عند تناول زيت جنين القمح مع الطعام.

كذلك يقول الخبراء إن لجنين القمح قيمة غذائية ممتازة كمكمل غذائي. فهو مصدر للبروتينات النباتية إلى جانب الألياف والدهون الصحية، وهو مصدر جيد للمغنيسيوم والزنك والثيامين والفولات والبوتاسيوم والفوسفور.


فوائد زيت جنين القمح للقلب والصحة العامة
زيت جنين القمح غني بفيتامين هـ، وهو عنصر غذائي أساسي له خصائص مضادة للأكسدة، التي تعزز صحة الجهاز المناعي والصحة العامة للجسم.

ويُعتقد أن مضادات الأكسدة في هذا الزيت تقلل الجذور الحرة في الجسم، وتشير الأبحاث بحسب موقع Informa Healthcare للصحة، إلى أن المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة هي الأفضل للوقاية من الأمراض.

بعض الأمثلة على المواد التي يعزز صحتها الزيت أيضاً هي خلايا المخ وأغشية الخلايا والكوليسترول.

إذ يحمي فيتامين هـ من تلفها، الذي قد تسببه الجذور الحرة في الجسم. كما يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى أمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب.

وتشير الأبحاث إلى أن الحبوب الكاملة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

فوائد زيت جنين القمح للهضم والمعدة
وفقاً لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA)، هناك أدلة كافية تشير إلى أن زيت جنين القمح يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول بالجسم.

فائدة أخرى لجنين القمح هي احتواؤه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد جسمك على الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة والصحية.

تعزيز الشعور بالطاقة
من أفضل فوائد جنين القمح أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية، مثل فيتامينات ب وحمض الفوليك والثيامين وB6.

وتساعد فيتامينات ب جسمك على تحويل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة لجسمك ما يحمي من زيادة الوزن، بحسب موقع WebMD الصحي للمعلومات الطبية.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
يحتوي جنين القمح على فيتوسترولس، وهي مواد تساعد على خفض امتصاص الكوليسترول.

ونظراً لأن لدى الزيت شكلاً مشابهاً للكوليسترول، فهو يمنع المستقبلات في الأمعاء من امتصاص الكوليسترول الضار، ما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية.

فوائد زيت جنين القمح في تقوية العضلات
يعد زيت جنين القمح مصدراً كبيراً للبروتين النباتي، ويساعدك البروتين على البقاء ممتلئاً والشعور بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى أداء وظائف الجسم الأساسية مثل بناء العضلات وإصلاحها.

فوائد زيت جنين القمح للبشرة والعناية بالجمال
يمتلك زيت جنين القمح العديد من الفوائد للجلد والشعر لما فيه من مركبات طبيعية وفيتامينات مهمة.

علاج الالتهابات وأمراض الجلد
واتَّضح بحسب دراسة منشورة بموقع Cab Direct للأبحاث، أن تطبيق زيت جنين القمح على الجلد الملتهب أو المتهيج يعزز من تهدئته وعلاجه بفاعلية.

ونظراً لارتفاع مستويات التوكوفيرول (مثل فيتامين هـ في هذا الزيت، فإنه قادر على تغذية الجلد وتحفيز تدفق الدم لتسريع الشفاء. كما يمكنه أيضاً القضاء على الالتهاب وأي تورم في المناطق المصابة.

ويُعد هذا الزيت علاجاً فعالاً لمرض الصدفية والأكزيما والعديد من الأمراض الجلدية الشائعة الأخرى، بحسب ذات الموقع.


التأثيرات المضادة للأكسدة لزيت جنين القمح معروفة جيداً أيضاً، وليست فقط للبشرة، بل لبقية الجسم كذلك، بحسب موقع Organic Facts للصحة والمنتجات الطبيعية.

ويمكن أن يساعد تطبيق زيت جنين القمح على الجلد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل ظهور التجاعيد والندوب، وزيادة تكوين الكولاجين بين الخلايا الجديدة.

أما داخلياً، فيمكن لهذا الزيت أيضاً أن يعالج الجذور الحرة وتحييدها كما أسلفنا، ما يقلل بشكل فعال من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

ترطيب الجلد وعلاج التشققات
تمتص البشرة زيت جنين القمح بسهولة، ما يجعله مرطباً فعالاً وعلاجاً موضعياً مناسباً. وعند وضعه على الجلد يوفر زيت جنين القمح بديلاً صحياً لفيتامين أ وفيتامين د وفيتامينات ب ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية.

هذه العناصر الغذائية لا ترطب وتشفي الجلد الجاف والمتشقق فحسب، بل تساعد أيضاً على منع الندوب والشقوق والجفاف.

كما يُعتبر زيت جنين القمح مصدراً غنياً لفيتامين E، مما يساعد على تقليل تلف الجلد ودعم تكوين الكولاجين الصحي والحفاظ على لون البشرة المتناسق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى