تقنيةمجتمعمنوعاتمنوعات

دور الطب التقليدي في الرعاية الصحية بالبلدان الأفريقية!!

محمود سلامة محمود الهايشة

يعتمد حوالي 80-90٪ من سكان البلدان الأفريقية على الطب التقليدي في رعايتهم الصحية الأولية. في السودان، يلعب الطب التقليدي دورًا مهمًا في الرعاية الصحية، حيث إن الوصول إلى المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى محدود، ونسبة عالية من السكان هم من البدو الرحل. تعد استدامة استخدام النباتات الطبية قضية فعلية وهامة. يتزايد الطلب على النباتات الطبية في إفريقيا مع نمو السكان والضغط على الموارد النباتية الطبية أكثر من أي وقت مضى. كما زاد الاهتمام بالأدوية المشتقة من النباتات في الغرب بين شركات الأدوية [1].

غالبًا ما تكون المركبات النشطة بيولوجيًا سامة ليرقات الجمبري الأرتيميا. يتوفر بيض الجمبري البحري كغذاء للأسماك في متاجر الحيوانات الأليفة. عند وضعها في مياه البحر الاصطناعية، يفقس البيض في غضون 48 ساعة، مما يوفر أعدادًا كبيرة من اليرقات. هذا اختبار حيوي عام سريع وغير مكلف تم تطويره لفحص وتجزئة ومراقبة المنتجات الطبيعية النشطة فسيولوجيًا [3].

نبات Balanites aegyptiaca ، المعروفة باسم “تاريخ الصحراء” هي شجيرة شوكية أو شجرة يصل ارتفاعها إلى 1 متر، وتنتشر على نطاق واسع في مناطق الأراضي الجافة في إفريقيا وجنوب آسيا. يستخدم تقليديا في علاج الأمراض المختلفة مثل اليرقان وعدوى الديدان المعوية والجروح والملاريا. يحتوي على بروتين، دهون، كربوهيدرات، قلويد، صابونين، فلافونويد، وحمض عضوي [4].
الاسم العلمي (Balanites aegyptiaca): الهجليج المصري. مرادفات للاسم العلمي: الأسماء المحلية: العربية: مسيم، لالوب، بلسم مصري، هجليج مصري، توقة، تيشط. أمازيغية: تبوراق هي نوع من الأشجار يتبع جنس الهجليج من الفصيلة الرطريطية (ويكيبيديا).

لبذور Helianthus annuus أهمية طبية كمدر للبول وطارد للبلغم وتستخدم أيضًا للسعال والحنجرة والتهابات الرئة. الخصائص العلاجية لزيت بذور Helianthus annus في الطب الشعبي لعلاج التهاب الشعب الهوائية والإسهال ولسعات العقرب ولسعات الأفاعي [2].
الاسم العلمي (Helianthus annuus): دوّار الشمس أو زهرة الشمس أو تباع الشمس أو ميال الشمس أو عبّاد الشمس هي نبتة بذور زيتية اسمها العلمي. استعملها الهنود الحمر كدقيق للخبز والحصول علي زيتها الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ومعظمها دهون غير مشبعة. لهذا يفيد في تخفيض الكولسترول بالدم (ويكيبيديا).
من بين المنتجات الطبيعية، جذبت بذور وزيت حبة البركة اهتمام علماء الطب. إنه نبات عشبي سنوي به بذور سوداء. استخدمت بذور حبة البركة السوداء كتوابل وكمواد حافظة للأغذية في بلدان مختلفة. أظهرت الدراسات الناشئة أن زيت الحبة السوداء (BSO) ومكوناته المختلفة، مثل الثيموكينون، مضاد للالتهابات، مضاد للأورام، منشط للمناعة وخصائص علاجية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تناول BSO عن طريق الفم إلى تقليل درجات المرض في المرضى الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي والربو القصبي والأكزيما التأتبية [5].

ترجمة وعرض: الكاتب والباحث/ محمود سلامه الهايشه – مصر؛ Mahmoud Salama El-Haysha (Egypt) elhaisha@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى