أخباررأي

تمام فرحة النجاح

في مواسم نهاية مراحل التعليم، تعيش معظم الأسر أفراحا كبيرة ، و ذلك لتمام فرحة النجاح، و هذا حق لا يمكننا نكرانه ، فهو حق طبيعي لكل مجتهد أن يفرح و يستبشر بمحصول اجتهاده ، محصول اجتهاد سنوات من الكد و التعب و السهر ، حرم فيها لذة الراحة ، فبشرى لكل مجتهد أن يحفل بنجاحه .

يحق لنا أن نتساءل و نطرح جملة من التساؤلات الوجيهة، هل يمكن حصر النجاح و التميز إلا في فرحة التحصيل التعليمي؟ الا يعد تميزا ما يحققه الكثير من المبدعين من التميز في مجالات كثيرة و متنوعة حققوا تميزا و انجازات مبهرة في ميادين تخصصهم ؟ .

اتصور ان التميز هو إضافة نوعية يحققها المبدع باجتهاده، يقدم إضافة مختلفة عن نجاحات غيره ، فلو افترضنا مؤسسة تعليمية حققت نجاحا بنسبة مئوية عالية و حقق طلابها تميزا تحصلوا على أعلى المعدلات في النتائج الدراسية متجاوزين المؤسسات التعليمية الأخرى ، فإن هذا يصنف المؤسسة في عداد المؤسسات المتميزة ،و أما المؤسسات التي حققت نسبة نجاح أقل أو متوسطة و حققت معها معدلات دراسية متوسطة ، نقول عنها مؤسسة حققت نجاحا و لم تحقق تميزا .

و أتصور لو أن فلاحا حقق اكتفاء ذاتيا في محصول زراعي ، و حقق كفاية احتياجات بيته و أسرته ، فهذا يعد نجاحا و لا يعد تميزا ، بينما فلاح آخر حقق مردودا إنتاج فاق احتاياجاته الخاصة ، بل تعداها لسد احتياجات قريته أو مديته. فهذا الفلاح حقق نجاحا و تميزا ، و حق أن ينصف ضمن مجموعة المتميزين.
و قد يعد تميزا من تجاوز باجتهاده الظروف و الأحوال القاهرة ، من يتحدى الإعاقة الحركية أو الظروف الاجتماعية القاسية ، يتحدى الفقر و الاحتياج ، يسير بمواهبه و إبداعاته في فضاءات التميز ، فهذا الإنجاز يعد تميزا و بصمة مميزة يحق للجميع الإشادة بها ، وجعلها نموذجا يتحدى بها بين الأصحاب و الأقران و المؤسسات في ميادين التميز .

في سياق حديثي استحضر نموذجا للتميز من خلال مطالعتي ، شدتني كلمات تستحق أن تكتب بماء الذهب للعالم الياباني المبدع تاكيو أوساهيرا لعل الشباب اليوم يستلهم من تميزه الدروس و العبر ، اكتفيت في هذا المقام بلب القول و أنفعه .

يقول ” ابتعتني حكومتي للدراسة في جامعة هامبورغ بألمانيا، لأدرس أصول الميكانيكا العلمية، ذهبت إلى هناك و أنا أحمل حلمي الخاص الذي لا ينفك عني أبداً، والذي خالج روحي وعقلي وسمعي وبصري وحسي، كنت أحلم بأن أتعلم كيف أصنع محركاً صغيراً ” .
فصنع المحرك زرع نهضة أسهمت في تطور دولته .

و انا اخط مقالي ادخل على قلبي السرور طالب متميز من أبناء بلدتي نيله شهادة الدكتوراه بإمتياز في بلاد الغربة متحديا الظروف القاسية، ليصنع هناك تميزه ، أقول لابن ولايتي الدكتور صالح بركة و من خلاله لكل أبناء وطني بأمثال هؤلاء المميزين نقتدي ، و بأمثال هؤلاء نسير على خطاهم ، حقيق لأي شاب أن يقتدي الأخيار، يقتدي بالنماذج التي صنعت تميزها باجتهادها ، فالشباب عماد نهضة الوطن ، عماد رفعة الأمة .

الأستاذ حشاني زغيدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى