مجتمع

الوزن الصحي لمحفظة أو حقيبة التلميذ .. ما هو الوزن الاقصى للحقيبة المدرسية حسب متخصصين ؟

الكراريس والكتب المدرسية واللوازم المختلفة… كل يوم، ينطلق طفلك إلى المدرسة بحقيبة مدرسية أو حقيبة ظهر مليئة جيدًا. حفاظاً على صحة طفلك والحد من مخاطر آلام الظهر، لا بد من التأكد من أن وزن الحقيبة المدرسية ليس ثقيلاً جداً. ما هي الاحتياطات الرئيسية التي يجب اتخاذها؟ .

الحقيبة المدرسية : ما هو الوزن الأقصى الموصى به؟
ويجمع العاملون في مجال الصحة على أن وزن الحقيبة المدرسية يجب ألا يتجاوز 10% من وزن الطالب. في المتوسط، بالنسبة للطالب البالغ من العمر 11 عامًا، يجب ألا يتجاوز 3.4 كجم، وبالنسبة لطالب المدرسة الإعدادية البالغ من العمر 13 عامًا، يجب أن يتجاوز 4.4 كجم.

في الواقع، نحن للأسف بعيدون عن هذا الحمل المثالي: فوفقاً لعمليات الوزن التي تجريها نقابات أولياء الأمور المختلفة، تزن الحقائب المدرسية ما بين 8 إلى 13 كيلوغراماً، أو في المتوسط ​​17% من وزن الأطفال.

وهذا أمر مبالغ فيه للغاية ويستمر لفترة طويلة: فقد أحالت جمعيات الآباء الموضوع بالفعل إلى مجلس الشيوخ في عام 2012 دون إحراز تقدم كبير على الجانب التعليمي الوطني منذ ذلك الحين.

لماذا يجب عليك مراقبة وزن الحقيبة المدرسية لطفلك؟
يعد الاهتمام بوزن الحقيبة المدرسية للطفل أمرًا بالغ الأهمية مع نمو حامل هذا الحمل.

تساعد يقظة الوالدين فيما يتعلق بهذه الرسوم على منع حدوث بعض الأمراض التي لا تجعل الحياة اليومية لطفلك غير سارة فحسب، بل قد تؤثر لاحقًا على حالته البدنية الجيدة. ومن الشرور التي يجب الخوف منها:

تشوه الهيكل العظمي
عدم التوازن في المشي
ضغطات الجهاز التنفسي؛
الجنف (انحراف العمود الفقري) ؛
آلام أسفل الظهر (ألم في الفقرات القطنية يُسمى غالبًا “آلام الظهر”).
نصائح لتفتيح الحقيبة المدرسية للطفل والعناية بظهره
وإلى أن تنتشر الكتب المدرسية الرقمية، التي تتميز بوزنها الخفيف بطبيعتها، على نطاق واسع، فمن الضروري اتخاذ عدد معين من الاحتياطات لتخفيف وزن الحقائب المدرسية للأطفال.

اختيار نموذج الحقيبة المدرسية المناسب
لحماية ظهر طفلك، يجب أولاً اختيار حقيبته المدرسية بعناية في بداية العام الدراسي. الموثق الجيد هو:

خفيفة الوزن عندما تكون فارغة؛
مصنوعة من مواد متينة لتدوم طوال العام؛
مجهزة بتعزيزات في الظهر والكتفين لتحسين الراحة عند حمل الحقيبة؛
ممتعة في الارتداء: يجب أن يقدرها طفلك. قد تبدو هذه النقطة الأخيرة مجرد قصصية ولكنها مع ذلك ضرورية للتعاون الجيد من جانب طفلك الصغير.
في الموضة قبل بضع سنوات، ينبغي استبعاد الحقائب ذات العجلات. حتى لو أنها تحد من الوزن على ظهر الطفل، فإن هذه النماذج تسير جنبًا إلى جنب مع تقلبات الظهر السيئة. والأسوأ من ذلك أن الحقائب ذات العجلات تكون عمومًا أثقل من الحقائب التقليدية قبل تعبئتها.

أما حقائب الظهر فهي أكثر ملاءمة لأذواق وعادات المراهقين. يجب تجنب حقائب الكتف في جميع الأعمار لأنها تؤدي إلى توزيع الوزن بشكل سيء للغاية. بل إنها أكثر ضررًا على الظهر حيث يميل الأطفال دائمًا إلى حملها على نفس الجانب.

علّمي طفلك أن يحزم ويحمل حقيبته المدرسية
أولا وقبل كل شيء، عليك تعليم طفلك كيفية حزم حقيبته المدرسية بشكل صحيح. ولذلك يجب التخلي عن العادات المكتسبة في المدرسة الابتدائية. من الآن فصاعدا، يجب أن يتعلم الطفل إعداد حقيبته المدرسية وفقا للدروس التي يتعلمها، وليس “أخذ كل شيء معه تحسبا” والفوضى بالمعدات غير الضرورية.

لذلك يجب عليك أن تتعلم كيفية تفريغ حقيبتك المدرسية كل مساء ومن ثم تجهيز حقيبة اليوم التالي فقط بالكتب المدرسية والدفاتر واللوازم المفيدة حقًا. كما أن هذا التدريب على الحقيبة المدرسية الصحيحة يعني أن توضحي لأطفالك الطريقة الصحيحة لتوزيع الوزن في الحقيبة المدرسية.

يجب أن يتم توزيع الحمل بشكل صحيح، قدر الإمكان، في جميع أنحاء الحقيبة المدرسية وليس، على سبيل المثال، على جانب واحد فقط. يجب توزيع الحقيبة نفسها بالتساوي على كلا الكتفين، على ارتفاع جيد على الظهر وفي وضع جيد على العمود الفقري.

ليس من السهل دائمًا فهم كيفية عمل أحزمة الحقيبة المدرسية: إن دور الوالدين هو مساعدة الأطفال على فهم هذه الأداة.

تعليم طفلك الأوضاع الجيدة
عند حمل حقيبته المدرسية، يجب أيضًا إعلام الطفل بالوضعيات الصحيحة التي يجب عليه اتخاذها وفقًا لحركاته.

شجعيه على اتخاذ الوضعية الصحيحة عند الجلوس: وهذا يتضمن إبقاء ظهره مستقيماً ووضع قدميه بشكل مسطح على الأرض. وأن يسند معصميه بقوة على مكتبه سواء كان يستخدم الكمبيوتر أو يكتب باليد.
شجعيه على اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الانحناء: أظهري لطفلك أنه من الأفضل أن ينحني ويثني ركبتيه لالتقاط جسم ما من الأرض. أو حتى وضع ركبة واحدة على الأرض للقيام بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى