صحة و جمالمجتمع

النمو الطبيعي للأطفال الطول والوزن .. آلية وطريقة معرفة طول الطفل الطبيعي

هناك معادلة رياضية تساعد الآباء على معرفة كيف سيصير طول أبنائهم في المستقبل، إلا أن نتائجها ليست بالضرورة معصومة من الخطأ. إحدى المعادلات الرياضية المعمول بها منذ سبعينيات القرن الماضي، والتي يمكنها توقع طول القامة التقريبي الذي سيصل إليه معظم الأطفال وليس جميعهم ذلك من خلال قياس متوسط مجموع طولي الوالدين. وبالنسبة للاولاد: أضف 13 سم إلى مجموع طولي الوالدين، ثم اقسم الناتج على رقم 2. اما بالنسبة للبنات: اطرح 13 سم من مجموع طولي الوالدين، ثم اقسم الناتج على 2.
كما توجد معادلة أخرى أكثر تعقيداً إن كان ثمة فرق كبير بين طولي الوالدين.
وتعد الأساليب التي تتوقع أطوال الأطفال في المستقبل موثوقة إلى حدٍّ كبير، بيد أن العوامل البيئية الأخرى مثل التغذية قد تلعب دوراً كبيراً في تحديد طول القامة لدى الإنسان. كما تلعب الجينات الدور الرئيسي في تحديد الطول لدى حوالي 60-80% من البشر.
فقد توصلت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2000 على 8798 طفلاً في فنلندا، إلى نتيجة مفادها أن 78% من الذكور الذين خضعوا للتجربة تحددت أطوالهم وفقاً للجينات، ولم تختلف النسبة كثيراً عند الإناث حيث وصلت إلى 75%.
وعلى الرغم من هذا، نعلم جميعاً أنه ليس كل الأطفال الذين يولدون لنفس الوالدين ستكون أطوالهم متماثلة، حيث توضح الأبحاث العلمية أن الطول يقل عند الأشقاء الأصغر.
هناك اربعة عوامل تؤثر في قامة طفلك مستقبلًا، عامل واحد منهم ليس بيدك وثلاثة عوامل اخرى انت تؤثر فيها بشكل مباشر، والقرار بيدك.
‏١- العامل الجيني:
ثمة قائمة طويلة من الجينات التي تؤثر على طول قامة الإنسان، وعادة يعتمد طول الشخص على طول قامة والديه وهذا ‏يؤثر في قامة الطفل من ٦٠ الى ٨٠ ٪ وهذا من عند الله وليس بيدك شي فيها.
الاشياء الي تستطيع ان تغير فيها وتكون سبب في قامة صحية سليمة لابنك هي..
٢- التغذية السليمة:
‏ تدخل البيئة ضمن العوامل المؤثرة على طول الإنسان، فمثلاً سوء التغذية في الطفولة يمكن أن يؤثر بشدة على النمو وعلى الطول النهائي الذي يصل إليه الطفل.
عامل التغذية التي تحصل عليها الأم أثناء فترة الحمل، وكذلك التغذية التي يحصل عليها الطفل في سنواته الأولى يؤثر كثيراً على الطول الذي سوف يصل إليه. هذه تؤثر في قامة الطفل من ٢٠-٤٠٪. فيجب الابتعاد عن نمط الحياة الغير صحي للاطفال وتجنب المشروبات المركزة بالسكر مثل العصائر والحلويات والفاست فود Fast food. ننصح باعطاء فيتامين د بسبب عدم تعرض الاطفال للشمس والغذاء الغير متوازن.
٣- النوم:
‏الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية لإفراز هرمون النمو Growth hormone المسؤول عن تعزيز النمو والتطور أثناء الطفولة. ننصح بالنوم في وقت مبكر من الليل ( الساعة ٨ مساءً) حيث يكون افراز الهرمون في اوجه.
٤- النشاط البدني:
‏يمكن أن تحفز التمارين الرياضية المنتظمة والنشاط البدني إفراز هرمون النمو وتساعد الأطفال على النمو بشكل أطول. لذلك ننصح باشراك الاطفال في النوادي الرياضية لمختلف الالعاب، وليس كرة السلة فقط.
كأب مسؤليتك الاهتمام بصحة ابنك والحفاظ على لياقته البدنية لتحميه من الامراض. ‏هذه العوامل في يدك انت فلا تتساهل في تغذية ابنك (شيبس ومقالي وغيره). لا تتساهل في نوم ابنك (سهر الى الفجر). لا تتساهل في كسل ابنك (بلاي ستيشن ٨ ساعات).

د. محمد ابراهيم بسيوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى