الحدث الجزائري

الملتقى الجهوي الثاني للبرلمانات الإفريقية حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة

إنطلقت اليوم بعاصمة جمهورية جيبوتي، فعاليات الملتقى الجهوي الثاني للبرلمانات الإفريقية حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة، الذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع البرلمان الجيبوتي في الفترة من 05 إلى 07 ديسمبر 2022.

وسيتباحث المشاركون في هذا الحدث البرلماني الدولي من برلمانيين وخبراء من الأمم المتحدة ومنظمات إقليمية ودولية متخصصة، حول كيفية مساهمة إدراج أهداف التنمية المستدامة في نشاطات البرلمانات، في تحفيز التنمية الشاملة وتحقيق السلم والاستقرار في قارة إفريقيا، لاسيما مع التحديات الكبيرة التي تواجه دول القارة رغم التقدم الذي أحرزته في مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعلومات والإحصائيات والتجارب، وعرض أفضل الممارسات التي من شأنها تكريس دور البرلمانات الوطنية في المسار التنموي العالمي.

وفي معرض مداخلته في الجلسة الأولى للمنتدى، ذكر السيد محمد شوشان، عضو مجلس الأمة أن الجزائر قد سبق وأن حققت قبل الآجال المحددة أغلب أهداف الألفية السابقة للتنمية، سيما تلك المتعلقة بالقضاء على الفقر وتوفير التعليم للجميع، وتخفيض وفيات الطفولة والأمومة وترقية بيئة مستديمة.. بالإضافة إلى تعزيز البناء المؤسساتي لدولة القانون وتوسيع الممارسة الديمقراطية التشاركية في الجزائر الجديدة، بعد أن تمت مطابقة منظومتنا التشريعية مع الأحكام الدستورية التي تضمنها التعديل الدستوري لنوفمبر 2020 بمبادرة من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وتزويدها بنصوص قانونية ترتكز على بعث النمو الاقتصادي والحفاظ على الموارد الطبيعية وتحسين نوعية الحياة.

كما أشار السيد شوشان إلى أول تقرير وطني طوعي حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لـ 2030 قدّمته الجزائر أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، تضمن الإنجازات المجسدة في مجال تجسيد أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030، وجدّد حرص بلادنا على الشراكة الدولية، في إطار مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واحترام سيادة الشعوب في تقرير مصيرها، واعتماد الحوار والحلول السياسية لفض النزاعات الدولية وكذا الحوار والمصالحة لحل الأزمات الداخلية.

وستتواصل أشغال المنتدى يوم غد، لبحث تعزيز دور البرلمانيين في مواجهة الطوارئ الصحية، وفي تمويل ومتابعة أهداف التنمية المستدامة، وكذا تطوير التنمية المستدامة بفضل حقوق الإنسان.

هذا ويشارك في هذا المنتدى، وفد برلماني مشترك فيما بين غرفتي البرلمان، من ضمنه وفد عن مجلس الأمة يتشكل من عضوي مجلس الأمة، السيدين محمد شوشان ومحمد خويلدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى