أخبارالحدث الجزائريالمغرب الكبير

الكهرباء في إفريقيا..الجزائر في المركز الأول

زكرياء حبيبي

وفقًا لتقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) ، تتمتع الجزائر ، إلى جانب تونس ومصر وموريشيوس وسيشيل ، بمعدلات كهرباء تبلغ 100٪ وفقًا للبيانات التي تم جمعها في عام 2021 ، وتعتمد الجزائر وتونس بشكل خاص على مواردهما الهيدروكربونية. ، والتي تشكل ما يقرب من 90٪ من مزيج الكهرباء.

وتبقى دول أخرى مثل الغابون (89٪ كهرباء) وغانا (86٪) وكينيا (77٪) في الصدارة. فيما تتمتع جنوب إفريقيا أيضًا بتغطية جيدة (89 ٪) ، على الرغم من أن البلاد تعرضت لانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في الأشهر الأخيرة ، مما أثر على نشاطها وقد يؤثر على نموها في عام 2023 ، كما أبرزته توقعات البنك الدولي الأخيرة.

وتظل الكهرباء إحدى الأعمدة الرئيسية لتنمية أفريقيا. فيما لا تزال القارة هي الأقل في العالم من حيث الكهرباء، وحوالي 567 مليون شخص لا يمكنهم الوصول إلى هذه الطاقة في إفريقيا جنوب الصحراء ، وفقًا للتقرير نفسه.

وبالتالي فإن منطقة جنوب الصحراء الكبرى بها 80٪ من سكان العالم لا يحصلون على الكهرباء.
وأيضا يبلغ عدد سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية 76 مليون شخص لا يمكنهم الوصول إلى مصدر الطاقة هذا ، بينما يوجد 86 مليونًا في نيجيريا و 55 مليونًا في إثيوبيا.

ومع ذلك ، يسير البلدان الأخيران على الطريق الصحيح ، مع تقلص العجز في الوصول بمقدار 2 مليون شخص سنويًا بين عامي 2019 و 2021 ، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. ونفس بارقة الأمل لجنوب السودان ، الذي خرج من قائمة 20 دولة من الدول الأقل تزويدًا بالكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى