في الواجهة

الغابون: عسكريون يعلنون إلغاء الانتخابات

زكرياء حبيبي

أعلنت مجموعة من اثنى عشر عسكريين غابونيين اليوم الأربعاء 30 أغسطس في حوالي الساعة الخامسة صباحًا إلغاء الانتخابات وحل “جميع مؤسسات الجمهورية” في بيان صحفي عبر قناة غابون 24 التلفزيونية.

وصرح أحد هؤلاء العسكريين قاءلا:  “بعد أن لاحظنا “الحكم غير المسؤول وغير المتوقع الذي يؤدي إلى تدهور مستمر في التماسك الاجتماعي مما يهدد بدفع البلاد إلى الفوضى (…) قررنا الدفاع عن السلام من خلال وضع حد للنظام القائم”،  متحدثا باسم “لجنة الانتقال وإصلاح المؤسسات”. وخلال هذا التصريح، سمع صحافيو وكالة فرانس برس إطلاق نار  في ليبرفيل.

وفي الساعة 3:30 صباحا بالتوقيت المحلي، أعلن مركز الانتخابات الغابونية إعادة انتخاب الرئيس علي بونغو أونديمبا، الذي يتولى السلطة منذ 14 عاما. وفاز بولاية ثالثة في انتخابات السبت بنسبة 64.27% من الأصوات.  وبهذا يكون قد تغلب في جولة اقتراع واحدة على منافسه الرئيسي ألبرت أوندو أوسا، الذي حصل على 30.77٪ فقط من الأصوات، بالإضافة إلى 12 مرشحًا آخرين لم يجمعوا سوى الفتات، حسبما ذكر رئيس مركز الانتخابات الغابونية، ميشيل ستيفان. بوندا، من خلال  تلفزيون الغابون الحكومي الأول. فيما بلغت نسبة المشاركة 56.65%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى