الحدث الجزائري

السيد عطاف يلتقي بواشنطن مع مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى

التقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها إلى واشنطن بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، مع مسؤولين رفيعي المستوى بمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض وكذا بوزارة الخارجية الأمريكية, حسب ما افاد به بيان للوزارة.

وفي هذا الإطار, تحادث الوزير مع منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبيت الأبيض, السيد بريت ماكغورك, حيث استعرض الطرفان مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط وتطورات القضية الفلسطينية, إلى جانب تطورات الأزمة في ليبيا على ضوء الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتهيئة الظروف والشروط الضرورية لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة تنهي حالة الانقسام, كما جاء في البيان.

كما أجرى السيد عطاف -بحسب المصدر ذاته – محادثات مع مساعد كاتب الدولة, السيد ديريك شولي, الذي يتأهب لشغل منصب نائب كاتب الدفاع, تطرق خلالها الطرفان على وجه الخصوص إلى تطورات الأزمة في النيجر وسبل تنسيق مساعي البلدين لتعزيز فرص الحل السلمي للأزمة في هذا البلد الشقيق والجار.

وقد أكدت هذه اللقاءات على “قوة الشراكة التي تجمع بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية”, مبرزة على وجه الخصوص تطلع الطرفين واستعدادهما للعمل على تعزيزها أكثر في سياق الاستحقاقات الثنائية المقبلة, السياسية منها والاقتصادية, بما يعظم مصالحهما المشتركة ويجسد التزامهما المتبادل بالمساهمة في حل النزاعات ونشر الأمن والاستقرار”, يضيف البيان.

كما التقى السيد عطاف مع رئيس المجموعة البرلمانية الأمريكية للصداقة مع الجزائر, النائب تروي نالس, حيث تم استعراض تطور العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تعزيزها, حسب ما افاد به بيان للوزارة.

وبهذه المناسبة, استعرض الطرفان التطور الذي تشهده العلاقات الجزائرية-الأمريكية وآفاق تعزيز وتيرة التعاون الثنائي في شتى المجالات عبر مساهمة مجموعة النواب الأمريكيين من ديمقراطيين وجمهوريين في الدفع بالشراكة بين البلدين, يضيف البيان.

كما تم خلال اللقاء الاتفاق على خطة عمل تشمل العديد من الخطوات الرامية لتعزيز التقارب وتسليط الضوء أكثر على أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية, لاسيما مشروع زيارة من المنتظر أن يقوم بها أعضاء هذه المجموعة إلى الجزائر شهر نوفمبر المقبل, إلى جانب تنظيم ندوة في واشنطن قريبا حول التعاون الجزائري-الأمريكي في مجال الطاقة ومؤتمر حول الشراكة بين البلدين في مجال الصناعة.

تجدر الإشارة, إلى أن هذه المجموعة قد تشكلت مؤخرا, حيث تم تنصيبها رسميا يوم 16 مايو 2023, تحت قيادة كل من النائب الجمهوري تروي نالس والنائبة الديمقراطية شيلا لي جاكسن, وفقا لذات المصدر.

=السيد عطاف يؤكد حرص رئيس الجمهورية على تعزيز مكانة الجالية الجزائرية بالمهجر=

وفي إطار ذات الزيارة, التقى السيد أحمد عطاف, بممثلين عن الجالية الجزائرية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية, حسبما أفاد به بيان الوزارة.

وبهذه المناسبة, نقل الوزير إلى أفراد الجالية تحيات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وأكد لهم حرص سيادته على “تعزيز مكانة أبناء الجزائر المقيمين بالمهجر وترسيخ الروابط التي تجمعهم بالوطن الأم عبر عديد التدابير والاجراءات التي أقرها لصالحهم”, حسب ذات البيان.

وقد شكل اللقاء, يضيف البيان, “فرصة للاطمئنان على أحوال الجالية الجزائرية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية وإطلاعها على آخر التطورات المسجلة على الصعيد الوطني في سياق مسيرة التجديد الجذري والواعد الذي تعرفه الجزائر تحت قيادة الرئيس عبد المجيد تبون”.

كما أطلع السيد عطاف أفراد الجالية الجزائرية على نتائج زيارته إلى واشنطن وتبادل معهم الرؤى حول الحركية الجديدة التي تشهدها العلاقات الجزائرية-الأمريكية, مع تسليط الضوء على دورهم في تعزيز التقارب الجزائري-الأمريكي وتمكين بلادنا من كسب رهانات التنمية وتحقيق التطور المنشود.

“وقد عرف اللقاء نقاشا أخويا ثريا أكد انخراط أفراد الجالية واستعدادهم للمساهمة كل من موقعه في الجهود الرامية لتحقيق التنمية الوطنية والدفع بالشراكة الجزائرية-الأمريكية إلى مستويات أعلى”, وفقا لذات البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى