مجتمعولايات ومراسلون

الدكتور أبوالقاسم برايك ضيف طبعة الشيخ سي الطالب محمود حسيني للعرس الجماعي بالسوارق بمتليلي الشعانبة

الدكتور الطاهر أبوالقاسم برايك ضيف شرف طبعة فضيلة الشيخ سي الطالب محمود حسيني التاسعة 19 عشر للعرس الجماعي بالسوارق في ضيافة جمعية الهدى الخيرية بمتليلي الشعانبة

العرس الجماعي تاريخ عادة وتقليد مجيد, بعهد جديد لا جديد فيه يقال سوى فرحة تتويج العرسان وتكريم حفظة كتاب الله.

جمعية نور الهدى الخيرية تفتتح موسم أعراس متليلي الشعانبة الجماعية في طبعتها 19 لسنة 1444هــ/2023م بتتويج 28 عريس وتكريم ثلاثة 3 من ختمة القرآن الكريم ومصاهرة 46 عائلة ومن مختلف أحياء متليلي عامة.

على غرار باقي الطبعات السابقة للعرس الجماعي بالسوارق عرفت الطبعة التاسعة 19 عشر لسنة 1444هأ/2023م. تسميتها بإسم فضيلة الشيخ حسيني سي الطالب محمود رحمه الله. ببرنامج ثري من تنظيم وإشراف طاقم وإطارات جمعية الهدى الخيرية بالسوارق متليلي الشعانبة بولاية غرداية. ومساهمة سكان متليلي وفعاليات أطياف المجتمع برمته.

الأعراس الجماعية:

أصبحت طبعات الأعراس الجماعية السنوية تدعو وتحفز إلى الوحدة وتعبئتها مودة ومحبة وألفة والحث على نبذ التفرقة والعنف والكراهية. ولم شمل، كون أنهم في حاجة ماسة لمثل هذه المبادرات الخيرية من الأفراح التي تؤلف فيها القلوب وترتاح فيها النفوس وتمحى الضغائن والأحقاد، إذ باتت الأعراس الجماعية سبيل المجتمع للقضاء على العنوسة المتفشية في أوساطه عامة وتساعد على ترشيد نفقات الزواج والتضامن فيما بينهم. كما تعد فرصة ثمينة أصبحت متنفس العديد في التقليل من إرتفاع تكاليفه.

أصل فكرة الزواج الجماعية ومنشأها:

تأتي فكرة الزواج الجماعي بمتليلي الشعانبة إلى فترة السبعينات والثمانيات لدى عائلات قبيلة بني إبراهيم عرش قصر متليلي ثنائي لكل من هيري الطيب رحمه الله وأخيه صمان حفظه الله لأبناء هيري بالسبعينات بالقصر بدار عيسى الخارف قرب كاف أمعمر وثلاثي لعائلات فيها خير وصلاح بالسبخة صيف سنة 1983 تحديدا ببستان العم جوان الحاج مسعود بن الناصر رحمه الله يومها. ونظمت بشكل جماعي بالتسعينيات أمام دار الإمامات نسبة للإمام فضيلة الشيخ سي محمد بن أحمد مولاي لخضر ولإبنه سي عبد السلام رحمهم الله بساحة السوق الكبير بالمكان المسمى حاليا بالدولار لأهميته التاريخية التراثية الأثرية. بقصر متليلي من طرف منظمها رفقة الطاقم من معه الفقيد المقاول رجل الأعمال من ذوي البر والإحسان العم المقبض أحمد بن سي الصالح رحمهم الله بتزويج عشرين عريس.

على خطى السلف:

ومن بين هاته الأعراس الجماعية السنوية، أعراس ولاية غرداية ومتليلي الشعانبة خاصة. متليلي الشعانبة الأوراس الثانية كما وصفها العدو بنفسه, تبعد ب45 كلم عن عاصمة الولاية. المؤسسة من طرف الأخوة ثامر وطريف بلد الأولياء الصالحين سيدي مولاي سليمان سيد الحاج بحوص وسيدي أمحمد وسيد الحاج الطاهر, سيدي الحاج موسى, سيدي بلال بمقبرة رجال الله وسيدي بوغفالة سيدي سليمان وغيرهم ومهد الأحرار وأهل المقاومة والجهاد منهم الشيخ سيدي قدور مولاي إبراهيم بن عمار رفيق الشيخ بوعمامة في المقاومة الشعبية بالجنوب الغربي رحمهم الله, وباتت تشهد عددا كبيرا من الأعراس الجماعية في طباعتها المختلفة والمتنوعة بعاداتها وتقاليدها وطقوسها من مدينة إلى أخرى، إذ يتم تنظيم عشرات الأعراس بين العائلة المتعددة الأبناء والجماعية وسبعة 07 طبعات في السنة بمتليلي الشعانبة كما سلف وأن ذكرنا في تقاريرنا الصحفية السابقة بداية من طبعة جمعية الهدي الخيرية بالسوارق برئاسة السيد دحمان الحاج دحمان.

الأعراس الجماعية سعادة عائلية أسرية, تواصل نسل بمصاهرة عائلات لضمان التواصل وزيادة النمو الديمغرافي, فرحةٌ شعبية عارمة وحدث متفرد للقضاء على العنوسة ومشاكلها أوساط الشباب. إذ يقول السلف رحمهم الله بالعقل والحكمة يكلل الفرد نجاح مجتمعه بإنتصاراته العظيمةَ في جميع المجال. ومعلوم أن أعراس الزواج الجماعية باتت تحمل بعدا إجتماعيا إستشرافيا لما به من فوائد جمة وتضامنيا بنظرة مستقبلية. قد أصبحت من التقاليد الراسخة بمتليلي الشعانبة بولاية غرداية وبباقي المنطقة بفضل الله وتظافر جهود الخيرين.

العرس الجماعي صفقة رابحة بتجربة ناجحة :

يعتبر الزواج الجماعي في وقتنا هذا ظاهرة إنسانية, إجتماعية, إقتصادية وتضامنية تجربة ناجحة بكل المقاييس والمعاير:

يعتبر الزواج الجماعي تجربة ناجحة أثبتت فاعليتها وجديتها وأهميتها، فهي لا تقتصر وتتوقف على تحمل تكاليف حفلات الأعراس فقط، بل تعدت ذلك بحيث قام بأهم عنصر من عناصر الحياة المكلفة والمرهقة للزواج الشباب في مساعدتهم على بداية حياتهم الزوجية وذلك بترشيد النفقات وتقليل المصاريف الباهضة والتي من شأنها أن تعينهم في إقتناء أشياء أخرى ضرورية في تأثيث وتجهيز البيت. حيث تمكن مئات الشباب من إتمام نصف دينهم. ولحفلات الزواج الجماعية فوائد كثيرة من أبرزها تعزيز روابط التعاون والتآخي بين أفراد المجتمع، وتحطيم الحواجز الإجتماعية من خلال التشارك في مجال تحضير وتجهيز مراسم الزواج وحفلاته والإسهام في إعداد كافة الأمور المتعلقة بليلة الفرح وأيامه.

حدث حفل الطبعة 19 لسنة 1444هــ/2023م

تنفيذا كالمعتاد لمشروعها الخيري المسطر ضمن برنامج أهدافها السنوي قامت جمعية نور الهدى الخيرية، بالتنسيق مع جمعية نشاطات الشباب لمركز الشهيد زيدان موسى, بإفتتاح طبعة موسم الأعراس الجماعية والمناسبات بإحياء نشاطها الذي دأبت على إحيائه كل سنة بتتويج العرسان من مختلف أحياء المدينة. عاشت مدينة قلعة الثوار وأرض البطولات والثورات الشعبية متليلي الشعانبة بولاية غرداية جوهرة الواحات جنوب الجزائر على مدى أيام حافلة من حي السوارق فعاليات طبعة العرس الجماعي 19. بعد إتمام مراسيم الإجراءات اللازمة للعرس وباقي الطقوس وفقا للعرف والعادة والتقاليد المتعارف عليها بالمنطقة والمتعامل بها والتي لا يمكن الإستغناء عنها ولا تجاهلها وترسيم عقد القران الإداري القانوني بالبلدية وفاتحة الكتاب للعقد الشرعي وتحضيرا لليوم الأكبر وفرحة العمر ليلة التتويج والدخول للقفص الذهبي ساعة لحظة التلباس التي لا تمنح إلا مرة واحدة في العمر ولا تتكرر مرة أخرى. أقيمت أمسية فروسية, مهارى وبارود بأهازيج محلية, بحي السوارق العريق من أكبر الأحياء مكانة وتاريخا وأحداثا على مدى قرون خلت وما الأسماء المعروفة به إلا دليل قاطع على صفحات التاريخ المدوية والمبهرة لسماعها بداية بذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر من لعشاش, المركاد, بهاز, الدير, لمحارزة, للقطاعة, لعرقوب الطين وسلدن وحنية الدرياس وشعبة لقصير مرورا بالغوازي بلا نهاية………

وباليوم التاريخي المؤرشف وثائقيا والمنقوش في الذاكرة ذهنيا مساء بعد صلاة المغرب ووصول الضيوف والمدعوين وعامة الشعب والترحيب بالجميع. وبعد صلاة العشاء جماعة في عين المكان وبحضور السلطات المدنية والأمنية وأهالي العرسان والضيوف والوافدين من كل حدب وصوب من داخل وخارج متليلي لا سيما الضيوف من الشخصيات والمشايخ والأعلام. وبدعوة الجميع لتناول وجبة العشاء على الطريقة التقليدية ستة ستة 6/6 (طبق الكسكسي التقليدي المفضل الجامع للشمل ) وبالإنتهاء منه والإعلان عن بداية حفل العرس الجماعي, من تنشيط النجم المتألق الأستاذ الطالب بوقرة قدور الإعلامي, إستهل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت فارس القرآن الأستاذ لسود حمزة, وبكلمة ترحيبية من السيد دحمان الحاج دحمان رئيس جمعية نور الهدى الخيرية ,بالترحيب بالضيوف والحضور وتهنئة العرسان.

كلمة الدكتور الطاهر أبو القاسم برايك ضيف الطبعة19:

تفضل بالمناسبة فضيلة الشيخ الدكتور الطاهر أبو القاسم برايك أستاذ بجامعة الأغواط. يكلمة نوعية مميزة تضمنت موضوع جد مهم حول طاعة سيدنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم تسليما وتجلياتها في ختمة القرآن العظيم وإتباع السنة في العرس الجماعي وفي تآلف الناس وتكافلهم وتحاببهم، وفي تثمين مثل هذه المبادرات الاجتماعية الإنسانية الخيرية التي تسعد الفرد والمجتمع , كلمة شافية وكافية شنفت مسامع الحضور التي أستمع إليها بأصغاء بكل ما تحمل الكلمة من معنى, كلمة رددت الجبال المجاورة صداها من لمحارزة إلى لبة سيدي قدور مرورا بالمركاد ولعشاش. لتسجلها وتوثقها للتاريخ وتؤرشفها. للعلم سبق تخصيص خطبة الجمعة 12 ماي 2023 بمسجد سيدي موسى بالسوارق بعنوان الزواج لفضيلة الإمام الشيخ عبد الرحمن مدياني خطبة شاملة لشرح أهمية الزواج وتفاصيله.

 وبإنتهاء فقرة الكلمات, وبصول العرسان والتعريف بهم وأخذ أمكانهم بالمنصة الشرفية المعدة للإحتفاء بهم في هاته الليلة المباركة التي لا تنسى وتبقى عالقة في الأذهان راسخة لا تمحى أجمل ذكرياتها من أروع المشاهد والمناظر. وكما جرت العادة وتتطلبه الأعراف والتقاليد والتي لا يجب التفريط فيها ولا الإستغناء عنها, يختار العريس أحد الأشخاص من الأهل والأقارب أو الأصدقاء وعامة ما يكون من الأئمة ومعلمي القرآن يكلف بالقيام بلباسه أمام الجمع الغفير من الحضور (بما يعرف محليا بالتلباس) وبقراءة قصيدة البردة على طريقة المشايخ والسلف الصالح وهي القصيدة التي أصبحت عنوانا مميزا لتتويج العرسان وحفظة كتاب الله وختان الأطفال عامة, وفق عادات وطقوس إجتماعية متميزة. شرع في تتويج ملوك الأسبوع كالمعتاد على أصوات المشايخ والحضور. بداية التتويج بقصيدة البردة على نهج السلف في مدح النبي صلى الله عليه وسلم بعد البسملة والتصلية والتسليم مولاي صلي وسلم دائمون أبدا، باللباس الرسمي.

فقرة التكريمات العادية والخاصة:

ككل طبعة تخللها توعين من التكريمات خاص كان من نصيب الفقيد حسيني سي الطالب محمود أستلمه نيابة عن العائلة نجله الأستاذ حسي الطالب لحسن و تكريم ضيف الطبعة الدكتور الطاهر أبو القاسم برايك والتركيمات العادية للعرسان المتوجين ولطلبة ختمة متاب الله والتي كانت من نصيب الثلاثي مستظهري القران الكريم كل من الأخوة بوخلدة محمد الملك و عبد الغني أبناء جيلالي, وبكة محمد الأمين بن عبد القادر حفظهم الرحمن.

هدية طبعة العرس الجماعي 19 :

تمثلت هدية العرس الجماعي في طبعته 19 لسنةة1444/2023 في عمرة مهداة من كرف وكالة السيد غربي الناصر جزاه الله خير. وإختتاما لفقرة الحفل وتهنئة للعرسان عامة ومسك الختام دعاء شامل مباركة لهم وترحما على مشايخنا وأمواتنا والدعاء بالأمن والأمان و الإستقرار والطمأنينة .وعلى طلاق البارود المدوية أسدل الستار على نهاية الطبعة 19 لجمعية نور للهدى الخيرية.ألف ألف ألف مبروك للعرسان وعقبى لبقية شبابنا في طبعات أخرى مستقبلا إن شاء الله.

بقلم الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى