أمن وإستراتيجيةفي الواجهة

الحياة أثناء الحرب الرقمية.. نصائح للمدنيين في الحروب

داريل ويست
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
إن الصور المروعة للمدنيين الأبرياء الذين يتدفقون من مناطق الحروب هي تذكرة حية بوحشية الحرب ، ولكنها أيضًا الحاجة إلى الاستعداد في عالم يمكن أن تتغير فيه الأحداث بسرعة. قبل عدة سنوات ، كتبت كتابًا من مؤسسة بروكينغ بعنوان التغيير الهائل يشمل: الاضطراب الاقتصادي والاضطراب السياسي والصراع الاجتماعي في القرن الحادي والعشرين . لقد ناقشت بأننا نعيش في عصر تحول واسع النطاق وأننا يجب أن نتوقع تطورات مفاجئة في القرن الحادي والعشرين. في ذلك الوقت ، لم أكن أتخيل غزوًا روسيًا لأوكرانيا ولا ان يجبر ملايين اللاجئين بالعنف على الانتقال إلى بولندا أو المجر أو رومانيا.
ومع ذلك ، فإن الأحداث الأخيرة توفر دعوة للاستيقاظ حول الحاجة خلال الفترة المعاصرة للاستعداد لما هو غير متوقع والتفكير في استراتيجيات البقاء. يمكن أن تكون الحرب معطلاً هائلاً للحياة، خاصة عندما تشارك فيها الدول القوية كما حدث في سورية على سبيل المثال لا الحصر ، ويجب على الناس توقع التداعيات على المال والغذاء والدواء ونظام المعلومات.
هذا هو الحال بشكل خاص في العصر الرقمي لأننا اعتدنا جميعًا على الوصول الجاهز إلى المعلومات والأجهزة الرقمية في كل مكان والقدرة على شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت متى أردنا وتسليمها إلى منازلنا في غضون ساعات. لكن بداية الحرب في أوكرانيا والاضطراب الدراماتيكي للحياة المدنية يذكرنا بالاستعداد لسيناريوهات قد لا تتوفر فيها وسائل الراحة الرقمية الحالية.
في هذا المقال ، أقدم دليلًا موجزًا ​​للنجاة من الحرب الرقمية. حتى في الأراضي البعيدة عن أوكرانيا ، أزعم أننا بحاجة إلى التفكير في المخاطر الإلكترونية ، والتهديدات التي تتعرض لها البنية التحتية الحيوية واقتصادنا الرقمي ، والخطوات التي يجب على الناس مراعاتها في حالة انتشار الأعمال العدائية خارج مناطق النزاع.
النقد هو الملك
السمات الرئيسية لنظامنا المعاصر هي انتشار الأجهزة المحمولة ، وسهولة الوصول إلى المدفوعات الإلكترونية ، والتوافر الجاهز لبطاقات الائتمان وأنظمة الدفع الرقمية. على مدى سنوات ، وقد أعلنا عن ملاءمة الخدمات الرقمية وكيف تعمل على تمكين الناس وترك الأفراد يتحكمون في مصائرهم.
ومع ذلك ، يجب أن يدرك الناس أن جزءًا كبيرًا من الحرب في القرن الحادي والعشرين هو عنصر رقمي بطبيعته . على الرغم من أن الكثير من التغطية الإعلامية تركز على الدبابات والقوات والصواريخ ، فمن المرجح أن تحتوي الحرب المعاصرة على مكون رقمي يعطل أجهزة الصراف الآلي واتصالات البريد الإلكتروني وشبكات الطاقة والمعاملات الرقمية.
في هذه الحالة ، من المهم الاحتفاظ بمخزون جاهز من النقد في حالة تعطل النظام المصرفي أو التجارة الإلكترونية. قبل بضع سنوات ، كان هناك انقطاع للتيار الكهربائي في واشنطن العاصمة ولم يكن منفذ البيع بالتجزئة المحلي الخاص بي يقبل بطاقات الائتمان أو المدفوعات الرقمية لأن أجهزة الكمبيوتر الخاصة به كانت معطلة. في ذلك اليوم ، كان لدي نقود كافية لدفع ثمن مشترياتي ، لذلك من الجيد أن يكون لدي نقود كافية للتعامل مع حالات الطوارئ قصيرة الأجل.
فكر في مصادر الطاقة البديلة
في العصر الرقمي ، ننسى أحيانًا مدى اعتماد وجودنا على البنية التحتية الحيوية التي تدعمها المكونات الرقمية. على مدار العام الماضي ، شهدنا قطاع السيارات لدينا يتعثر بسبب نقص الرقائق ، واعتمادنا على سلاسل التوريد العالمية ، والهجمات على البنية التحتية الحيوية ، وكيف تعتمد العديد من جوانب الرعاية الصحية والتعليم والنقل على الإلكترونيات.
نحن نأخذ شبكتنا الكهربائية كأمر مسلم به لأننا نستخدمها لمشاهدة الأخبار وإعادة شحن هواتفنا وتشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بنا. لكن منذ سنوات ، كانت هناك مزاعم بأن روسيا زرعت برامج ضارة في شبكتنا الكهربائية ، وفي حالة الأعمال العدائية المسلحة يمكن أن تعطل شبكات الكهرباء دون إرسال قوات إلى الولايات المتحدة.
الآن بعد أن اجتاحت روسيا أوكرانيا وهددت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ، يجب أن نفهم أن الحرب الإلكترونية يمكن أن تشكل مخاطر بعيدة المدى. من المحتمل ألا يكون هناك جندي روسي واحد على الأراضي الأمريكية ، لكن هذا لا يعني أن شبكتنا الكهربائية والبنية التحتية الحيوية آمنة. تمامًا كما يُعتقد أن جماعة إجرامية مقرها روسيا قد عطلت إمدادات الغاز في البلاد خلال اختراق خط أنابيب كولونيال في عام 2021 ، يمكن لتلك الدولة أو الأفراد داخل أراضيها القيام بذلك على نطاق أوسع باستخدام الشبكة الكهربائية أو إمدادات الغاز أو غير ذلك من الأمور الضرورية.
اشتكى أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الألمانية على مواقع التواصل الاجتماعي من تعطل بريدهم الإلكتروني لعدة ساعات. في حين أن أصول هذه المشكلات غير واضحة ، فإن المشكلة تسلط الضوء على نقاط الضعف في الاتصالات الأساسية والحاجة إلى اليقظة الشخصية ضد البرامج الضارة وهجمات التصيد الاحتيالي وعمليات إزالة البرامج .
يجب أن يكون وجود الألواح الشمسية لإعادة شحن الهواتف المحمولة والمولدات المحمولة لتشغيل الثلاجة أو الميكروويف بمثابة التخطيط الأساسي في الحالات التي تكون فيها الهجمات الإلكترونية حقيقية ومهددة تمامًا مثل طريق سريع مليء بالخزانات. هذه العناصر متاحة بسهولة عبر الإنترنت وتوفر نسخًا احتياطية مفيدة للطاقة في حالة الهجمات الإلكترونية.
قم بتأمين أوراقك القيمة من خلال حقيبة ظهر رقمية
تسلط أزمة اللاجئين في أوكرانيا الضوء على الحاجة إلى عناصر البقاء على قيد الحياة قصيرة الأجل والأوراق الأساسية مثل جوازات السفر وشهادات الميلاد وشهادات الزفاف والوثائق المالية والسجلات الطبية وبطاقات الهوية. يقترح الخبراء إعداد حقيبة سفر أو حقيبة ظهر رقمية تحتوي على أدوات للبقاء على قيد الحياة وسجلات لأوراق ووثائق وشهادات وصور قيّمة. هذا هو الحال بشكل خاص مع المعلومات المالية والطبية التي يصعب استبدالها ، ولكن أيضًا أي مواد قد تحتاجها إذا كنت بحاجة إلى الانتقال بسرعة.
قم بتخزين المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الأساسية
في واشنطن العاصمة ، أعيش على مسافة قريبة من نصف دزينة من محلات البقالة. أتسوق كل بضعة أيام وأتبع نموذج الإمدادات الغذائية “في الوقت المناسب”. عندما أحتاج إلى شيء لتناول العشاء ، أذهب للتسوق قبل ساعات قليلة من موعد تناول الطعام. نادرًا ما أشعر بخيبة أمل لأن متاجري المحلية دائمًا ما تكون ممتلئة بالكامل بالعناصر التي أرغب في شرائها.
ومع ذلك ، أثناء الحرب أو الأعمال العدائية المسلحة ، لا ينبغي للناس أن يتحملوا إمدادات جاهزة وغير منقطعة من الغذاء والدواء. كما اكتشفت أمريكا في الأيام الأولى لكورونا ، يتم تصنيع العديد من أدويتنا وإمداداتنا في الصين ، وإذا انتشر الصراع في أوكرانيا خارج هذا البلد ، فلا ينبغي للأمريكيين تحمل جداول الإنتاج وسلاسل التوريد العادية. بدلاً من ذلك ، ستكون هناك اختناقات ونقص وتلاعب في الأسعار من شأنه أن يعقد حياتنا كلها.
أبقى جدي خلال فترة الكساد الكبير مزرعة العائلة على قيد الحياة من خلال بيع اللحوم والبيض والفواكه والخضروات في البلدات المجاورة. لم يكن على دراية بما نسميه اليوم حركة “الطعام البطيء” والاعتماد على الموزعين المحليين. لكنه جسد الطعام المزروع محليًا وساعد سكان المدينة على النجاة من نقص الغذاء في تلك الحقبة. هناك درس واضح اليوم لسكان المدن ، وهو تكوين صداقات مع المنتجين المحليين الذين يسكنون أسواق المزارعين في مدينتك.
استعد للاضطرابات السياسية
النقطة الأخيرة التي يجب مراعاتها هي كيف يمكن أن يكون للحرب عواقب سياسية داخلية مفاجئة. بينما خدم فرانكلين روزفلت أربع فترات في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، يجب أن نتذكر حالة ليندون جونسون ، الذي انهارت رئاسته بسبب الانتكاسات في فيتنام ، وكيف عرّضت الحرب فترة ولاية جورج دبليو بوش الثانية للخطر.
يمكن للحرب إعادة تعريف الأجندة الوطنية ، وتوليد تحولات في التحالفات السياسية ، وتقود الأشخاص الذين كانوا معاديين في السابق للالتقاء من أجل قضية مشتركة. كما يتضح من حالات الحرب العالمية الثانية وفيتنام والعراق ، يمكن أن تؤدي الحرب إما إلى الوحدة أو الانقسام. مع المستويات العالية الحالية من الاستقطاب السياسي ، لا ينبغي أن نتوقع أن تكون سياستنا الداخلية هادئة عندما يكون هناك عدوان مسلح وجغرافيا سياسية معقدة. في مثل هذه الأوقات ، يجب أن يتوقع الناس ما هو غير متوقع وألا يفاجأوا بالتطورات السياسية واسعة النطاق التي قد تحدث نتيجة الحرب .
النص الأصلي
Surviving digital war,Darrel M.West,2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى