أمن وإستراتيجيةالحدث الجزائري

التدخل العسكري الفرنسي في النيجر: الجزائر تحظر أجوائها على الطائرات الفرنسية والنظام المغربي يقبل 

التدخل العسكري الفرنسي في النيجر: الجزائر تحظر أجوائها على الطائرات الفرنسية والنظام المغربي يقبل 

زكرياء حبيبي

حسب مصادر مؤكدة، فالتدخل العسكري الفرنسي في النيجر وشيك. وستكون فرنسا عازمة على تنفيذ تهديداتها إذا لم يتم الإفراج عن الرئيس النيجيري المخلوع محمد بازوم ، كما يتضح من خلال إعداد نظام عسكري كامل لتنفيذ هذه العملية العسكرية ، بحسب المصادر ذاتها.

الجزائر الوفية لمبادئها، والتي رفضت منذ بداية الأزمة خيار القوة والتدخل العسكري، ردت بالسلب على الطلب الفرنسي بالتحليق فوق التراب الوطني لمهاجمة النيجر.

رد الجزائر كان حازما وقاطعا. فالجزائر وفية لقيمها، ولن تكون جسرا لشن هجمات على جيرانها.

وأمام الرفض الجزائري، طلبت فرنسا من المغرب تصاريح حتى تحلق طائراتها العسكرية فوق أراضيه.

وقد تم تقديم خطط الطيران الخاصة بالطائرات العسكرية الفرنسية إلى السلطات المغربية المختصة التي قررت الرد إيجابا على الطلب الفرنسي.

وهكذا ، يثبت المغرب مرة أخرى أنه لا يزال دولة وظيفية ونظامًا توسعيًا ، مثله مثل الكيان الصهيوني الذي نهب الأراضي العربية والذي يواصل انتهاك القانون الدولي بشكل دائم ، ويتجلى ذلك مرة أخرى من خلال مشاركته في اعتداءات الاستعمار الجديد على دول الجوار ، كما هو الحال اليوم ، من خلال استعداده، أي المغرب،  لفتح مجاله الجوي للطائرات العسكرية الفرنسية لمهاجمة النيجر ، دولة ذات سيادة ، في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة.

وسيتزامن هذا العدوان في جميع الاحتمالات مع انعقاد قمة البريكس في جوهانسبرغ. وهي القمة التي رفضت حظور إيمانويل ماكرون وكذلك نظام المخزن.، نظير الخيانة والطعن المغربي ل”أمير المؤمنين” ، لكن المؤكد والأكيد أن الشعب النيجيري سيحتفظ بكل هذا في ذاكرته الجماعية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى