أخبارالجزائر من الداخل

البروفيسور كريم زغيب يختار كشخصية 2023 بكندا.

البروفيسور كريم زغيب يختار كشخصية 2023 بكندا.

اختير الجزائري ابن مدينة سطيف البروفيسور كريم زغيب ضمن شخصيات العام 2023 في كنذا و بذلك يكون اول جزائري و عربي تختاره مجلة lꞋ actualite الشهيرة المعتمدة من طرف الحكومة الكندية ويقول المكرم الجزائري :لم أكن انتطر أي تكريم و هذا تكريم كبير ،حيث انهم يختارون شخصية واحدة في العام في علوم الصحة و البرمائيات و أنه يوجد برنامج كبير جدا والحكومة تضع 100 مليار دولارلاجل هذه البطريات ، وقد شاركت فيه مرارا و تكرارامنذ سنوات ،علما ان بطارباتنا مستعملة في سيارات تسلا ،اليابان ، في كوريا ، الولايات المتحدة و خاصة بالصين الشعبية وان شاء الله ننجز مثل هكذا انجازات ببلدنا الجزائر”. البروفيسور كريم زغيب استاذ بجامعة كونكورديا متخصص في البطاريات الكهربائية يعمل حاليا على انجاز غير مسبوق يتمثل في شحن أجهزة عن طريق اشعة الشمس حيث نستطبع حسب قول المبنكر ان نزود البيت من بطارية السيارة عند انقطاع الكهرباء و ذلك بشحن المسكن من بطارية السيارة الكهربائية المشحونة من الطاقة الشمسية و الطاقة الريحية

للتذكير ان الفروفسور كريم زغيب سيلقي الاسبوع القادم محاضرة ضمن فعاليات ملتقى الكفاءات الجزائرية بالجزائرالعاصمة.

وقد تحصل العالم الجزائري المقيم في كندا كريم زغيب على جائزة “ليونيل بوليت” لعام 2019، وهي أرفع جائزة تمنحها حكومة مقاطعة كيبيك الكندية في مجال البحوث الصناعية والتطوير، وذلك لمساهمته المتميزة عالميا في تطوير البطاريات طوال ثلاثة عقود.

ووفقا لبيان حكومة كيبيك فقد تم تكريم د. زغيب باعتباره “أكثر العلماء نفوذا في العالم” كما أنه يعد أحد روّاد البحوث في مجال مواد البطاريات الكهربائية للسيارات. وهو مدير مركز التميز بكهربة النقل وتخزين الطاقة التابع لمعهد هيدرو كيبيك للأبحاث.

كما تميز زغيب بإنتاجه العلمي والبحثي الغزير في مجال تطوير البطاريات، إذ يرتبط اسمه بأكثر من 550 براءة اختراع وما يزيد على 420 مقالة علمية (مع مؤشر هيرش يصل إلى 65) مما يعني أن تأثير العالم في مجاله وفقا لعدد استشهادات منشوراته- مرتفع للغاية. وهو كذلك مؤلف أو مشارك في تأليف 22 كتابا. كما يملك مواهب تواصلية جعلته متحدثا متميزا في مئات من المناسبات.

يرأس منذ عام 2017 مركز “هيدرو كيبيك” للتميز في كهربة النقل وتخزين الطاقة حيث يشرف على أحد أهم فرق البحث في مجال تطوير مواد البطاريات، الذي يضم أكثر من مئة عقل مبدع يتحدون لتحقيق حلم هذا السفير الذي سيذهب أبعد من ذلك.

بداية من 2015 ظهر د. زغيب في قائمة “كلاريفيت أناليتكس” (طومسن رويتر سابقا) لأهم العقول العلمية المؤثرة في العالم لثلاث سنوات متتالية. وينال هذا التمييز العلماء الذين لديهم تأثير عالمي استثنائي في مجال أبحاثهم، أي أولئك الأكثر استشهادًا من قبل أقرانهم.

كما حصل على أكثر من عشر جوائز عالمية وتكريمات أخرى، بما في ذلك زمالة الأكاديمية الكندية للهندسة عام 2017، والجائزة الدولية لتكنولوجيا البطاريات (2017) وزمالة الجمعية الكهروكيميائية (2011) والعديد من الجوائز العلمية الأخرى.

مجاهد العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى