ثقافة

الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية بالقنصلية الجزائرية العامة ستراسبورغ فرنسا

الجالية الجزائرية والعربية تحتفي بذكرى اليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر بالقنصلية الجزائرية العامة ستراسبورغ فرنسا

تحت شعار:

إبراز الدور الهام الذي لعبته للجزائر من أجل إعتماد اللغة العربية كلغة رسمية بالأمم المتحدة. قرار الجمعية العامة رقم:3190 بتاريخ 18 ديسمبر 1973.

تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر 18 من شهر كانون الأول/ديسمبر من كل سنة. ففي هذا التاريخ من عام 1973، إعتمدت الجمعية العامة اللغة العربية لغة عمل رسمية، لتكون بذلك إحدى اللغات الست التي تعمل بها الأمم المتحدة، وهي: العربية,الإنجليزية ,الفرنسية ,الصينية ,الروسية والإسبانية.

تاريخ قرار إلإعتراف باللغة العربية لغة رسمية عالمية:

جاء تاريخ قرار الإعتراف باللغة العربية كلفة رسيمة سادسة وفي أكتوبر سنة 2012. وخلال إنعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو, أين تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية، وأحتفلت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم. وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الإستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، إعتماد اليوم العالمي للغة العربية كإحدى العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة. وجاء الإعتراف باللغة العربية كلغة رسمية سنة 1973 بموجب قرار الأمم المتحددة. رقم:3190. للمرة الأولى في تاريخ الإعتراف باللغة العربية وأحتفل بها بعدما إنضمت إلى اللغات الخمس العالمية التي كرست لها الأمم المتحدة يوماً خاصا بها.

فإن اللغات الأربع الأخرى عائدة للدول المتمتعة بعضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي وهي من جانب آخر، الدول الرسمية في العالم. وتجدر الإشارة وتندرج الإحتفالية بيوم اللغة العربية الذي ينسجم مع سياق العقد الدولي لتقارب الثقافات بين الثقافات للأعوام 2013 – 2023 الذي تتولى اليونسكو ريادته.

                   أول إحتفال بالغة العربية تاريخيا:

إحتفلت منظمة اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية للأولى بتاريخ في 18 كانون الأول/ديسمبر 2012، ومنه أصبح يوم 18 ديسمبر يوم عالمي كرس تاريخ سنوي للإحتفال به ولإبراز وإظهار إرث اللغة العربية ومورثها ومساهمتها العظيمة في الحضارة الإنسانية, وباقي الحضارات برمتها.

ومن خلال الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية تسعى منظمة اليونسكو لتسليط الضوء على المساهمات الغزيرة والمشاركات المتنوعة للغة العربية, من أجل إثراء التنوع الثقافي وتعزيز الرصيد للغوي للإنسانية، فضلا عن مساهمتها في إنتاج العلوم المعرفية بمختلفها، وذلك من خلال موضوع شعار هذا العام لسنة 2023 :المعنون العربية لغة الفنون والشعر بالنسبة للأمم المتحدة وبعنوان إبراز الدور الهام الذي لعبته للجزائر من أجل إعتماد اللغة العربية كلغة رسمية بالأمم المتحدة. شعار الجزائر لسنة 2023. وتجمع اللغة العربية أناسا من خلفيات ثقافية وإجتماعية متنوعة، بوصفها إحدى الركائز التي تقوم عليها القيم الإنسانية المشتركة.

بحث تتمثل الغاية من جهة أخرى ومن منظور زاوية أخرى. لإستكمال محاور الموضوع في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة إستعمال وتخاطب بين الشعوب.

التنوع الثقافي:

تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى.

تعد القيم الإنسانية المشتركة الإمكانيات التي تتيحها الأمم المتحدة في عملها الثقافي والتي ترمي مكانة للغات التي تهدف إلى تعزيز التعددية اللغوية والتنوع الثقافي والإحتفال بهما، كما ترمي إلى المساواة بين جميع اللغات الرسمية لمنظومة الأمم المتحدة والوكالات المنضوية تحت لوائها وهي:

اللغة العربية (18 كانون الأول/ديسمبر) اللغة الصينية (12 تشرين الثاني/نوفمبر) اللغة الإنجليزية (23 نيسان/أبريل) اللغة الفرنسية (20 آذار/مارس) اللغة الروسية (6 حزيران/يونيو) وأخيرا اللغة الإسبانية (12 تشرين الأول/أكتوبر).

الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية:

إن الإحتفال باللغة العربية بات أمرا واجبا على كل عربي وكل متحدث بهذه اللغة العريقة السامية، حيث إن اللغة العربية من خلالها إستطاع شعبها الأبي أن يتوصل إلى العديد من الحقائق وأن يكون لديه تاريخ عريق، إذ إنها جعلت لديه مكانة مميزة وفريدة من نوعها، ولاسيما وأنها لغة القرآن الكريم الذي أخص الله بها نبيه الكريم الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه, مخاطبا إياه بأول كلمة إقرأ والأمة الإسلامية قاطبة، الأمر الذي أضاف إلى اللغة العربية أهمية جد كبيرة، وجعلها لغة مباركة يرغب بتحدثها كل وافد على الإسلام.

ميزة اللغة العربية:

تمتاز اللغة العربية على باقي لغات العالم بخصوصية مميزة ,بالرغم من تجاوز عدد لغات العالم 7,000 لغة، إلّا إن العربية كانت وما زالت تتربع على عرش اللغات الأكثر تعاملا و تداولا وإنتشار لما تختص به من رصانة، كما أن من تميزها تغنى بجمالها الكثير من الشعراء العرب وأشادوا بأهميتها، على رأسهم أصحاب المعلقات السبع و شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت و الفرزدق والمتنبي وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم، ومن الجزائر الشاعر محمد العيد آل خليفة , بلقاسم خمار صالح خرفي وغيرهم فهي تحتل مكانة خاصة في قلوب جميع العرب، ما جعل إسمها يلمع في كل بقعة على هذه الأرض على الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجهها، ونظرا لأهمية هذه اللغة الجميلة، كان لا بد من تخصيص يومٍ عالمي خاص بها في تقويم السنة لتخليدها ونشرها على نطاقٍ أوسع. في هذا المقال البسيط لتسليط الضوء على مناسبة اليوم العالمي للغة العربية والفعاليات المرتبطة بها.

الحدث إحياء مناسبة ذكرى اليوم العالمي للغة العربية:

كعداتها في القيام بالنشاطات الموسمية والمنسباتية. إذ قامت القنصلية الجزائرية العامة بستراسبورغ شرق فرنسا. بإشراف السيد القنصل العام بالنيابة الأستاذ هشام فرحاتي وطاقمه, بإحياء اليوم العالمي للغة العربية لسنة 2023, لأول مرة في تاريخ القنصلية بتسطير برنامج فريد من نوعه وثري من حيث مضمونه وفقراته المقترحة لأجل إعطاء فرصة الحضور للجميع والإسمتاع بالنشاط. خاصة أن الحدث يتزامن والعطلة المدرسية لنهاية الأسبوع التي مكنت عديد الأهالي من الحضور والمشاركة مرفقين بأطفالهم.

تضمن الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية لسنة 2023 بستراسبورغ بفرنسا. إستقبال الضيوف و المشاركين بداية من الساعة منتصف النهار على شرفهم، وبإكتمال الحضور ومن تنشيط صاحبة النجرة الذهبية وصوتها الشجي الأستاذة قابة إبتسام, سليلة الأشاوس ضليعة اللغة العربية, لغة القرآن والضاد. وبكلنات سلسة معبرة في كلمة إفتتاحية من درر اللغة. إنطلقت سفينة الإبحار في بداية النشاط إذ كانت أول فقراتها قراءة تلاوة عطرة لما تسير من الذكر الحكيم بصوت برعمات بنات الجالية لسورة العلق, السورة التي أنزلت بأول كلمة إقرأ على الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه بغار حراء بمكة المكرمة. الوقوف للنشيد الوطني, ثم كلمة ترحيبية للسيد القنصل العام بالنيابة الأستاذ هشام فرحاتي, مع عرض بعض التفاصيل حول دور الجزائر في إدخال اللغة العربية إلى الأمم المتحدة مع عرض الخطاب الشهير للرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله باللغة العربية داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تلاوة عطرة لسورة الرحمن لبرعمتين التلميذتين بصوت مبهر شنف مسامع الحضور وحرك وجدانهم إعجابا وتحسرا على عدم تعلم اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم.

عرض برعمات الجالية لمدارس اللغة العربية بتأطير من كوكبة الأساتذة الجزائريين في اللغة العربية, بعرض تلميذات الأستاذة إبتسام للسيرة المنيرة للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم.

محاضرة للدكتورة بامون آمنة، أستاذة جامعية أكاديمية في التاريخ تراث وعلوم الآثار، خبيرة دولية. بتقديم حاضرة بعنوان حول دور اللغة العربية في أحياء التراث العالمي. بتقديم أكبر قدر ممكن في التعريف بدور اللغة العربية نشأتها وتطورها وتميزها عن باقي اللغات وفوائدها, وعرض عديد نماذج الدراسات, عن طريق عرض الدتاشو لتمكين الجميع من الإستفادة.

محاضرة الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون, صحفي وباحث مؤرخ في التاريخ والتراث, شاعر, حول إعلام الجزائر من الشخصيات الأدبية والثقافية عبر التاريخ بعنوان الحاج أحمد مصطفى المرابط الشعانبي المالكي, المتصدي للإستعمار والرافض للتنصير المصلح الإجتماعي والمدافع عن اللغة العربية ونشرها عبر فيافي وربوع صحراء الجزائر بالتعاون مع نظيره العلامة الشيخ الأمين الزواوي من أعلام منطقة القبال, أحد أفذاذ اللغة العربية والمدافعين عنها عبر التراب الوطني.

المعارض :

نظم على هامش الإحتفال باليوم العربي معارض مختلفة ومتنوعة.

المعرض الأول: للتعريف بالشخصيات العربية والتي خدمت اللغة العربية عامة ولأفذاذ الجزائر. المعرض الثاني عرف بالمؤلفات العربية والجزائرية معرض شمل عديد عنواين الكتب. المعرض الثالث: خاص بالخط العربي وفنونه الزخرفية وما خطته الأنامل المبدعة. المعرض الرابع: خاص للصناعة الحرفية اليدوية في خدمة التراث وفنونه من روائع الموروث العربي.

                     الجانب الثقافي الترفيهي:

خصص للقصة في جانب الحكواتي جزءا لا يتجزأ من نشاط الإحتفاء باللغة العربية كلغة السلف على خطى الأباء والأجداد، نشطاها بقراءة مستفيضة بكل تأني سعادة الدكتور سعيد غدير أحد الإطارات الجزائرية بالمهجر والكفاءات التربوية التعليمية الدولية. من قصة عبد الله إبن المفقع، فقرة أعجبت الأطفال.

                       النشاط الفني:

قدم التلميذ الطالب المجتهد الموسيقي الصغير قيس أماووش، أصيل جوهرة الشرق الجزائري عاصمة الهضاب العليا بالآطلس التلي. مدينة سطيف العالي , مدينة عبن الفوارة الشهيرة. ستيفيس التاريخية الأثرية وروائعها بعزف مقطوعة موسيقية على آلة الساكسوفون , باحترافية عالية، بأداء وعزف جيد رائع من روائع العازفين الكبار, مقطوعة ألهب القاعة وتفاعل معها الجمهور بكل أحساس, مقطوعة أثلجت الصدور.

أثبت الفتى قيس وتقش بصمته باحرف من ذهبه في سجله المشرف. بأنه عازف شغوف، يعانق مقطوعة الموسيقى بكل حماس ويشعرك أنها تحملك إلى عالم آخر من داخل القاعة المغلقة. ويذهب بك بعيد للتعبيرعن أحساسيك المفرطة.

                     فقرة عرف مدينتك وتراثها:

فقرة نشطتها الأستاذة كنزة وإبنتها البرعمة , تسليم لعبة للمستوجب وعليه بتعريف مدينته ومنطقته وما تزخر به من تراث, فقرة لقيت تجاوب أغلب الحضور في وقت ضيق قطع منه حيز لتمكين عدد كبير من المشاركة فكانت حصة الأسد للشرق الجزائري ولاية سورق اهراس و خنشلة و للجنوب الجزائري وادي سوف و غرداية عاصمة وادي ميزاب سفيرة التراث و الإنسانية, ولاية مسقط رأس الأستاذ مفدي زكريا شاعر ثورة التحرير وصاحب النشيد الوطني و إليادة الجزائر.

كما نظمت مسابقات خاصة متعددة للأطفال في الرسم والكتابة باللغة العربية، القصص وحفظ القرأن والأنشايد, لقيت مشاركة عديدة لعشرات الأطفال لمختلف الأعمار و المستويات المدرسية, والتي عرفت تفاعل و تجاوب مع النشاطات المفترحة لاسيما في اللغة العربية و حفظ القرآن و مقتطفات من إلياذة الجزائر.

توزيع الجوائز والشهادات:

ككل مناسبة قدمت جوائز رمزية وشهادة الفائزين بالمراتب الثلاثة للأطفال المشاركين و جوائز معنوية لجميع للأطفال دون استثناء و توزيع أنوار من الراية الوطنية بمختلف أشكالها.

وختامها مسك:

ككل بداية بالتلاوة العطرة من الذكر الحكيم, كانت النهاية بتلاوة عطرة بأحكام التجويد و الإتقان في الإداء بصوت فارس القرآن للجالية الجزائرية والعربية بستراسبورغ بفرنسا, الصيدح الأستاذ لطرش إدريس ومقتطفات إبتهالات و دعاء ختام المجلس. بإكراميات وما قدم من صناعة انامل حرائر الجزائريات مما لذا وطاب وكؤوس الشاي و القهور وبها إسدل الستار على طبعة سنة 2023 على أمل اللقاء مجددا في حدث ومناسبة جامعة شاملة للجالية برمتها.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى