أخبارإقتصاد

اسعار الذهب المستعمل و الذهب الكسر .. كيف يحدد سعر الذهب الكسر و الذهب المستعمل .. أنواع الذهب في الجزائر

هل شراء الذهب المستعمل افضل؟

لماذا يكسر الذهب عند بيعه؟

هل هناك فرق بين الذهب القديم والجديد؟

هل الذهب المستعمل له فاتورة؟

يحدد الصاغة سعراموحدا للذهب أثناء الشراء من الاشخاص ، و يباع بسعر غرام الذهب بعد التأكد من العيار ، و الفرق بين الذهب الجديد و الكسر والذهب المستعمل؟ اعتبر الاستثمار في الذهب من بين أحسن الاستثمارات الأنسب في الحاضر بسبب اعتلاء الأسعار المتزايدة، ومن هنا تتفوق أهميته كاستثمار سواء كان تم اقتناءه للاستخدام أو لبيعه بما يتضمن هذا الاستثمار الأمان والعائد المؤكد، كما أنه يحفظ قيمة رصيد الأموال التي أوضح بها.

في البداية، يجب فهم الاختلاف بين الذهب المستعمل والذهب الكسر، حيث يتم شراء المستعمل من قبل التاجر من العملاء وبيعه مقابل ربح صغير لا يزيد عن 5 بالمئة ، أما الذهب الكسر فيعود إلى أنه سبق استخدامه وأن يكون في حالة سيئة مثل العيوب أو الشوائب والتآكل مع الزمن والاستخدام.

عندما يقرر مشتري الذهب المستعمل بيعه، فإنه لا يتعرض لخسارة؛ بل يستفيد من ارتفاع سعر الجرام. ويتوفر في بعض الأماكن متاجر خاصة لبيع وشراء الذهب المستعمل لتجنّب الغش والتزوير وضمان وجود سجلّ تجاري مع التاجر لضمان الثقة.

5 مخاطر لشراء ذهب مستعمل من المستهلكين

الاستثمار في الذهب ام العقارات

المحتويات إخفاء
1 ما هو الفرق بين الذهب الكسر والذهب المستعمل؟
2 نصائح عند شراء الذهب المستعمل
3 هل يمكن إرجاع الذهب بعد شرائه؟
4 نصائح عند بيع الذهب الكسر
ما هو الفرق بين الذهب الكسر والذهب المستعمل؟
يشتري التاجر الذهب الكسر والذهب المستعمل، وهي مجموعة من مشغولات وقطع ذهبية، من العملاء ويعيد بيعها لآخرين بأرباح صغيرة. هذا الأمر أفضل بكثير من شراء الذهب الجديد والمصنع الذي يزيد سعره كلما كانت الجودة أعلى. يتمتع الذهب المستعمل بفوائد أخرى، مثل عدم تحمل رسوم الجمارك والضرائب التي تفرض على الذهب الجديد. وعند بيع الذهب المستعمل، يحقق المشتري أرباحًا مجزية من الزيادة في سعر الجرام.

بسبب أن الأشخاص يقومون بشراء الذهب للاستخدام كزينة واستثمار، فإنهم يفضلون شراء الذهب الجديد ليستطيعوا استخدامه عند الحاجة، وهذا يمثل ميزة إضافية للذهب المستخدم، حيث أنه قد يكون بحالة جيدة أو يتطلب فقط عملية تنظيف، وهذا يعتبر تكلفة تتحملها العملاء عند الشراء، والتي لا تقارن بتكلفة المصنعية التي تتحملها الشركات المصنعة للذهب الجديد.

إذا كان الغرض من الشراء هو الاستثمار، فمن الأفضل شراء الذهب المخلوط بالعيوب والمعروف بـ “الذهب الكسر”. وهذا يتم شراؤه بحسب حالته وللحفاظ على ارتفاع قيمته.

أكدت الفقرة السابقة أن الذهب الكسر يتميز بميزة رئيسية هي أنه يكون أغلى بشكل طفيف من الذهب العادي، و هو مكسب للتاجر. و بعد مرور مدة تستطيع الشخص الذي اشتراه بيعه مرة أخرى و الاستفادة من زيادة في السعر. و لكن مشكلته أنه لا يمكن زينته خلال فترة التخزين.

نصائح عند شراء الذهب المستعمل
من الضروري على الراغبين في شراء الذهب الكسر والذهب المستعمل الحصول على فاتورة رسمية حتى لا يتعرضوا لأي مشاكل، وخاصة إذا كان المصدر غير معروف حيث قد يكون المعدن مسروقاً.

أثناء اختيار الذهب المستعمل، من المهم اختيار متجر موثوق به وذو سمعة جيدة، حتى لا يتم خداعك وتزوير المنتج الذي تشتريه. يجب التأكد من الأختام الموجودة على الذهب وعدم التأثر بجودة التصنيع الرديئة.

انأت بعيداً تماماً عن اقتناء الذهب بالقطع، خاصة إذا كان ذلك عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أنك لا تعلم مصدره وقد يتسبب لك بمشاكل عدة.

يلزمك تحديد عيار ووزن الذهب المراد بيعه، قبل زيارة الصاغة، لأنه يمكن أن يتعرض الوزن أو العيار للتلاعب من قبل بعض التجار المحتالين.اختيار متجر أو حرفي مجدَّد له سمعة جيدة، معروف بالثقة.

إذا وجدت فصوصًا في المشغولات الذهبية، ينبغي التأكد من نوعها ليتسنى لك معرفة ما إذا كنت ستقوم بنزعها أم الحفاظ عليها مع الذهب، ويفضل أن تتوجه إلى المحل الذي قمت بشراء المجوهرات منه.

يمكنك الاستفسار عن الأسعار في عدة محلات لبيع الذهب قبل عملية الشراء، حتى تتمكن من معرفة السعر الأفضل، لأنه يوجد اختلاف كبير بين أسعار الباعة المختلفين.

لا يتم فرض أي ضريبة أو رسم على الذهب المستعمل أو المكسور، حيث يتم فرض الرسوم فقط عند الشراء وسوف تفقدها عند البيع.

ما هو الفرق بين الذهب الكسر والذهب المستعمل

تعرف علي الذهب الإيطالي

هل يمكن إرجاع الذهب بعد شرائه؟
تقوم إمكانية على توجهات المتجر الذي تم الشراء منه، حيث يعتبر من الأغلب أن هذه الأسواق ليست قادرة على استرداد الذهب بعد شرائه، فإذا رغبت في استعادة القطعة الذهبية فإنه سيتم شراؤها من قبلك، مما يؤدي إلى فقدانك لقيمتها الأصلية والرسومات الإضافية المترتبة عليها عند الشراء.

إذا اشتريت الذهب من أي متجر إلكتروني يمكنك قراءة سياسة الاستبدال والاسترجاع قبل الشراء. في معظم المتاجر الالكترونية، يتم استبدال المنتجات فقط إذا كانت بها عيوب أو تلف أو خطأ في التصنيع.

نصائح عند بيع الذهب الكسر
يلزمك تحديد عيار ووزن الذهب المراد بيعه، قبل زيارة الصاغة، لأنه يمكن أن يتعرض الوزن أو العيار للتلاعب من قبل بعض التجار المحتالين.
اختيار متجر أو حرفي مجدد له سمعة جيدة، معروف بالثقة.
إذا وجدت فصوصًا في المشغولات الذهبية، ينبغي التأكد من نوعها ليتسنى لك معرفة ما إذا كنت ستقوم بنزعها أم الحفاظ عليها مع الذهب، ويفضل أن تتوجه إلى المحل الذي قمت بشراء المجوهرات منه.
يمكنك الاستفسار عن الأسعار في عدة محلات لبيع الذهب قبل عملية الشراء، حتى تتمكن من معرفة السعر الأفضل، لأنه يوجد اختلاف كبير بين أسعار الباعة المختلفين.
لا يتم فرض أي ضريبة أو رسم على الذهب المستعمل أو المكسور، حيث يتم فرض الرسوم فقط عند الشراء وسوف تفقدها عند البيع.
تجنب بيع الذهب المعطوب في أيام الإجازة لدى الصاغة، لأن هناك من يستغل الناس الذين يحتاجون للمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى