أخبارأخبار العالمفي الواجهة

ازمة في اسبانيا صنعها بيدرو سانشيز

زكرياء حبيبي

قبل أسبوع من انعقاد قمة الغاز لمنتدى الدول المصدرة للغاز، المنعقدة بالجزائر العاصمة من 29 فبراير إلى 2 مارس، توجه رئيس الوزراء الإسباني، الاشتراكي بيدرو سانشيز، إلى المغرب، بعد فشل وزير خارجيته خوسيه مانويل ألباريس في زيارة الجزائر قبل أيام قليلة.

بحُكم افتقاره إلى الرؤية وبُعد النظر، حاول بيدرو سانشيز عبثًا “نسف” صورة الجزائر كشريك دولي موثوق به في مجال إمدادات الطاقة و”الدوس” على الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر وروما (المشروع العملاق  “ساوث كوريدور”  “SoutH2 Corridor”)، من خلال إعلان دعمه لإنجاز مشروع الغاز الوهمي الذي يربط نيجيريا بنظام المخزن عبر ثلاثة عشر دولة إفريقية، وإعادة إطلاق مشروع ميدكات الذي يربط كتالونيا في إسبانيا بألمانيا.

ولا تخفي شخصيات إسبانية وقسم كبير من وسائل الإعلام الأيبيرية شكوكها في صدق الدعم المزعوم لإسبانيا بقيادة بيدرو سانشيز لخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، وهو مشروع قديم لنظام المخزن لمنافسة الجزائر. وهو مشروع وهمي يواجه اضطرابات جيوسياسية وتكلفة إنجاز تبلغ حوالي 30 مليار دولار، وتزامن الإعلان عنه، مع الأزمة الاقتصادية التي تعيشها العديد من الدول والتي لن تغامر بالاستثمار في مشروع لا تضمن فيه الربحية بأي حال من الأحوال.

علاوة على ذلك، فإن الدولة الأولى المعنية بهذا المشروع، وهي نيجيريا، وعبر صوت رئيس شركة النفط الوطنية النيجيرية (NNPC)، ميلي كياري، أكد من هيوستن، على هامش مؤتمر (سيراويك 18- 20 مارس)، أن بلاده ستأخذ الوقت اللازم للالتزام بهذا المشروع، مُؤجلا اتخاذ القرار حتى نهاية العام الجاري.

بيدرو سانشيز وفشله المتكرر

في مقال سابق تحت عنوان (بعد تصريحات تبون في روما: تمويل ميدكات سيسقط بيدرو سانشيز) بتاريخ 2 يونيو 2022، شددت الجزائر54 على مزايدات وحيل بيدرو سانشيز، الذي فشل في جعل إسبانيا مركزا للغاز، بسبب جشعها وحساباتها الخاطئة، رغم الأسعار التفضيلية التي منحتها لها الجزائر بمناسبة توقيع عقد طويل الأمد.

وهكذا خسر سانشيز الرهان لصالح إيطاليا، التي تتعزز شراكتها الاستراتيجية بشكل متزايد. وبما أن الغباء لا يقتل، فقد أشار رئيس المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، عبد المالك العلوي، لصحيفة الإنديبندينتي، إلى أن “إسبانيا ستكون قادرة على الحصول على الغاز الذي تحتاجه بشدة، بفضل خط أنابيب الغاز المغربي النيجيري وتجنب الغاز الجزائري”.

أوهام المخزن

تم الإعلان عن مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا لأول مرة في ديسمبر 2016، خلال زيارة الدولة التي قام بها محمد السادس إلى نيجيريا. وفي مايو 2017، تم التوقيع بالرباط على اتفاقيات تعاون تلزم الطرفين برعاية دراسة الجدوى، فضلا عن الدراسة المسبقة للتفاصيل (FEED). وفي يونيو 2018، تم التوقيع على الاتفاقيات المتعلقة ببنائه بالرباط. في مرحلة ما قبل الدراسة.

ومن المفترض أن يبلغ طول خط أنابيب الغاز حوالي 7000 كيلومتر. ويمتد على ساحل غرب أفريقيا، ويمر عبر 14 دولة: نيجيريا، بنين، توغو، غانا، ساحل العاج، ليبيريا، سيراليون، غينيا الثلاث، غامبيا، السنغال، موريتانيا، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب، بتكلفة استثمارية تقدر حاليا ما بين 25 و35 مليار دولار، وسيتم إنجاز الأشغال بعد الدراسة على عدة مراحل، تستمر لمدة 25 عامًا على الأقل، ويأتي هذا المشروع، ليتم ربطه ب”خط أنابيب غاز غرب إفريقيا” WAGP (خط أنابيب غاز غرب إفريقيا بطول 678 كيلومترًا، الذي تديره شركة وابكو)، وهو كونسورتيوم يضم دول ولكن أيضًا “شيفرون” و”شل”، بطاقة تبلغ 5 مليارات متر مكعب سنويًا، أي حوالي 10٪ من قدرة خط أنابيب الغاز نوردستريم الذي يربط روسيا بأوروبا)، فيما يربط خط أنابيب WAGP نيجيريا بغانا، عبر بنين وتوغو.

[من أجل تسويق مشروعها وأيضا بهدف دمج الإيكواس ورغبة في جعل الكثيرين يعتقدون أنه مجال للتنافس الإقليمي بين القوى العظمى، فإن الرباط تبدي هواية صارخة من خلال تقديم حملات إعلامية كعادتها، تقدم من خلالها حججا لا أساس لها من الصحة للتعامل مع الحقائق التجارية من خلال تقديم هذا المشروع، ليس فقط باعتباره مقدمة للتنمية الاقتصادية لدول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ولكن أيضًا لمزيد من الاستقلال تجاه الخارج، ولا سيما استقلال الطاقة من خلال الغاز، ما من شأنه أن يمكّن من كهربة المنطقة، ويستفيد منها أكثر من 300 مليون شخص. وفي ذروة هذا، فإن خط أنابيب الغاز هذا، سيضع غرب أفريقيا والرباط كمركز غاز جديد لأوروبا، في مواجهة روسيا والنرويج والجزائر.]

إلا أن المبادر لهذا المشروع، وهو المغرب، ليس دولة منتجة ولا دولة لديها المعرفة اللازمة ولا البنية التحتية للغاز لتحقيق هذا الطموح، فإن القادة في أبوجا (لديهم احتياطي قدره خمسة تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي)، وتصدر 45 مليار سنويًا، ومئات الكيلومترات من خطوط أنابيب الغاز، ومصنع تسييل في جزيرة بوني)، وكمنتجين متمرسين، فإنهم يعلمون جيدًا أن مثل هذا المشروع لا يمكن أن يكون مربحًا بأي حال من الأحوال، لأنه مع وجود حد أدنى قدره 7٪ للبلدان الـ 14 التي سيعبرها خط أنابيب الغاز هذا (أي 91٪)، فسوف يصلون في النهاية إلى معدل ضخ 9% فقط من الصادرات إلى أوروبا (من إجمالي 30 مليار متر مكعب/السنة المخطط لها)، وأيضا صعوبة تمويل مثل هذا المشروع الذي يمثل بداية عائد استثماري بعد 25 عاما، بغض النظر عن تكاليف التشغيل والصيانة والأمن، لكن الصادم هو أن دراسة جدوى المشروع لم تبدأ بعد، والسبب وجيه، هو أن الرباط لم تتمكن حتى من جمع تكلفة الدراسة البالغة 90 مليون دولار (لم تحصل حتى الآن إلا على 14 مليون دولار وتكافح من أجل العثور على الـ 76 مليون دولار الأخرى). فمتى سيتم إجراء الدراسة؟ ومتى سيحصلون على التمويل اللازم؟ ومتى ستنطلق الأشغال؟

وعلى المغرب، الدولة التابعة والوظيفية، أن تتأمل قبل أن تتوهم أي مساعدة من حلفاء زائفين لتحقيق هذا الوهم، ولترى المصير الذي خصصته واشنطن لخط أنابيب الغاز “إيستميد” بإلغاء تمويله التجاري والجيوستاتيكي.

[“EastMed” هو مشروع خط أنابيب غاز بطول 1900 كيلومتر يهدف إلى ربط احتياطيات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط باليونان. وسيكون لخط أنابيب الغاز قدرة نقل أولية تبلغ عشرة مليارات متر مكعب/سنة من الغاز إلى اليونان وإيطاليا وبلدان أخرى في جنوب شرق أوروبا. ومن المتوقع زيادة السعة إلى حد أقصى 20 مليار متر مكعب/سنة خلال المرحلة الثانية. تم تأكيد المشروع الذي تبلغ قيمته 6.7 مليار دولار باعتباره مشروعًا ذا اهتمام مشترك (PCI) من قبل الحكومة الأوروبية. تم تطويره بواسطة IGI Poseidon، وهو مشروع مشترك بنسبة 50/50 بين شركة الغاز العامة اليونانية (DEPA) وشركة Edison International Holding.] وعلى الرغم من ذلك تم تعليق المشروع.

 وكان أن سلط الخبير الاقتصادي النيجيري تشيجوزي نويكي-إيزي، خبير الطاقة ورئيس شركة Integrated Africa Power، الضوء على الجدول الزمني لإنجاز المشروع. عندما أطلق النظامان النيجيري والمغربي المشروع، وقدر أنه يمكن أن يدخل حيز التنفيذ في عام 2046، ولكن بالنظر إلى تحديات إنجازه، فقد يستغرق الأمر ما بين 25 و50 عامًا. إقرأ: (حرب أنابيب الغاز).

“ميدكات” MidCat والحسابات الخاطئة لبيدرو سانشيز

كان بيدرو سانشيز وحكومته يعولون بشكل كبير على إعادة إطلاق مشروع ميدكات، بدعم من رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين. مشروع اعتبرته أورسولا “حاسمًا” لتنويع إمدادات الاتحاد الأوروبي وتقليل اعتماده على روسيا.

وقالت فون دير لاين خلال خطاب ألقته في برشلونة إلى جانب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، بعد بضعة أسابيع من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا: “اليوم، تتفق أوروبا بأكملها على ضرورة تقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي”. وأضافت: “هذا ضروري لتحقيق أهدافنا المناخية ووضع حد لابتزاز الكرملين”

وفي إطار هذه الخطة، أوضحت أورسولا قائلة “سنفضل المشاريع العابرة للحدود، مثل الرابط الحاسم بين البرتغال وإسبانيا وفرنسا”، ، مشددًة على “الأهمية الجيوسياسية” لهذا الترابط. وأصرت على أنه “يجب أن نفعل ذلك الآن” “لتحرير أنفسنا من التهديدات الروسية”.

وكانت هذه التصريحات مخصصة للاستهلاك الإعلامي والرأي العام الغربي. ولكي نفهم بشكل أفضل، نحتاج إلى العودة بضع سنوات إلى الوراء، أين كان مشروع ميدكات (ميدي كاتالونيا) من المفترض أن يضمن ربط الغاز بين إسبانيا وفرنسا؟ ورغم أن هذا المشروع قد عاد إلى جدول الأعمال، إلا أن هذه القضية تثير قلقاً بالغاً على هذا الجانب من جبال البيرينيه. هناك ضغوط سياسية جهنمية من إسبانيا وبروكسل، لكن فرنسا تعتقد أنها لا تحتاج إليها ولا تريد أن تدفع. وفي مواجهة الرفض الفرنسي لاستئناف مشروع ميدكات MidCat عبر جبال البيرينيه، اصطفت إسبانيا والبرتغال إلى مشروع جديد يسمى “BarMar”.

والسمة الرئيسية التي أقنعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بـ BarMar كممر أخضر والذي سيكون مناسبًا من الناحية الفنية لنقل الطاقات المتجددة الأخرى، بالإضافة إلى نسبة محدودة من الغاز الطبيعي كمصدر مؤقت للطاقة وعابرة.

خط أنابيب الغاز العابر للصحراء TSGP ، المسمار الأخير في نعش أوهام محمد السادس وسوء إدارة سانشيز

أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، على هامش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة بالجزائر، أن مشروع خط أنابيب الغاز عبر الصحراء “TSGP” يتقدم بخطوات كبيرة وأضاف أنه لم يتبق سوى 1800 كيلومتر فقط قيد الدراسات الفنية من أصل 4000 كيلومتر مخطط لها. وهو رد واضح على أوهام الثنائي محمد السادس وسانشيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى