إقتصادالجزائر من الداخل

هذا هو عدد الشركات التي تستعمل آلات الدفع الإلكتروني في 58 ولاية جزائرية

لراس حبيب
تحصل كل شهر تقريبا ما بين 100 و 300 شركة ومؤسسة خاصة وعمومية جزائرية على وسائل الدفع الإلكتروني ، ضمن تدابير تعميم الدفع الإلكتروني على مستوى وطني، وتشير مصادر من بريد الجزائر إلى أن مجموع الشركات والمؤسسات الخاصة التي حصلت على اجهزة الدفع الإلكتروني بلغ إلى غاية نهاية شهر مارس 2021 ، 2400 مؤسسة وشركة خاصة وعمومية .
استعملت 1700 شركة جزائرية الدفع الالكتروني فيعام 2020 ، طبقا لتصريح وزير التجارة يوم 27 مارس 2021 ، بعد قرار تعميم استعمال الدفع الإلكتروني في الجزائر وقال الوزير كمال رزيق أنه يتم العمل على تقديم تسهيلات أكثر للتجار والحرفيين والمهنيين لاستقطاب اكبر عدد ممكن من مستعملي هذه الوسيلة الحديثة في الدفع. وطبقا لتصريح الوزير رزيق فإن استعمال الدفع الالكتروني يتوسع و يزداد مع استخدام نهايات الدفع الالكتروني. طلبنا من البنوك مجهودات بخصوص تخفيض التعريفات المطبقة على التجار عند استعمال الدفع الالكتروني تشجيعا لهم على التوجه نحو هذه التقنية”.
وتعمل وزارة التجارة فرض التعامل المالي الرقمي على كل المعاملات التجارية و الخدمية، طبقا لتصريح وزير التجارة، كمال رزيق، الذي اكد يوم 27 مارس 2021 بالجزائر العاصمة، توجه القطاع نحو فرض “إجبارية” استعمال وسائل الدفع الالكتروني في التعاملات التجارية والخدماتية.
وأوضح الوزير، خلال إشرافه على افتتاح فعاليات الأيام التحسيسية حول التجارة الالكترونية والدفع الالكتروني، المنظمة من طرف اللجنة الوطنية للرقمنة والأمن المعلوماتي للاتحاد العام للتجار والحرفيين برياض الفتح بالعاصمة، أن القطاع يشجع المواطنين و المتعاملين الاقتصاديين على التوجه نحو الخدمات الالكترونية المقدمة من طرف مؤسسات الدولة و تعميم وسائل الدفع الالكتروني بالمساحات التجارية والخدماتية.
وذكر السيد رزيق أن القطاع اصدر مؤخرا قرارا وزاريا لتخفيض كلفة العمليات التي تتم مع المركز الوطني للسجل التجاري، بنسبة 20 بالمائة، إذا تمت عن طريق الدفع الالكتروني.
وأوضح نفس المسؤول، أن القطاع يبذل حاليا مجهوداته مع المؤسسات المالية والبنوك من أجل تخفيض قيمة التعريفات المطبقة على التجار عند استعمال الدفع الالكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى