أمن وإستراتيجيةالحدث الجزائريالمغرب الكبير

هجوم إرهابي في باماكو .. و الجزائر تعرب عن قلقها

أعربت الجزائر عن قلقها الشديد حيال الاعتداءات التي وقعت في العاصمة المالية باماكو، مجددة التأكيد على ضرورة زيادة تعبئة المجتمع الدولي بأسره من أجل الوقاية من الارهاب و القضاء عليه، وفقا لما أورده اليوم الجمعة بيان لوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج.

وأكدت الوزارة أن “الجزائر التي تدين الارهاب في كل مكان و في جميع الظروف، تعرب عن بالغ قلقها ازاء الاعتداءات التي وقعت في باماكو”.

و أضافت بان”هذا التطور يؤكد مرة أخرى ضرورة زيادة تعبئة المجتمع الدولي بأسره للوقاية من الارهاب و القضاء عليه”.

وختم البيان ان”الجزائر تبرز الاهمية الاستراتيجية للتنفيد الفعال و الدؤوب لاتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر بجميع مكوناته.

و تدعو الاطراف الموقعة الى تجديد التزامها في هذا الصدد و البقاء متحدين لرفع جميع التحديات معا”.

وكانت وسائل اعلام قد اكدت مساء أمس أن الجيش المالي تمكن من صد الجمعة أنه صد هجوم إرهابي بسيارات ملغمة على قاعدة “كاتي” العسكرية التي تبعد نحو 15 كيلومترا عن العاصمة باماكو وهي احدى أهم القواعد العسكرية في مالي ولم يكشف الجيش إن كان الهجوم خلف ضحايا. وكانت مالي مسرحا لانقلابين عسكريين في آب/أغسطس 2020 وأيار/مايو 2021 وتترافق الأزمة السياسية بأخرى أمنية خطيرة مستمرة منذ عام 2012 واندلاع التمرد الانفصالي والجهادي في الشمال.

و قال الجيش المالي عبر تغريدة له الجمعة بإنه صد هجوما “إرهابيا” نفذه مسلحون بسيارات ملغومة على قاعدة “كاتي” العسكرية التي تبعد نحو 15 كيلومترا عن العاصمة باماكو. وهذه القاعدة حامية في ضواحي باماكو، تعد قلب الجهاز العسكري ومكان إقامة الرئيس الانتقالي الكولونيل آسيمي غويتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى