ثقافة

نفرتيتي ايقونة الحضارة المصرية

نفرتيتي عن قرب: .


دراسة علمية تكشف السبب في كون التمثال النصفي للملكة المصرية ( نفرتيتي) العمل الفني الأشهر في تاريخ الجضارات الانسانية و الرمز الخالد والساحر للفن والجمال علي مر العصور ،بعد اجراء مسح ثلاثي الابعاد للقطعة الفنية الأشهر بهدف إلي اختبار وتحليل السمات الهندسية و الرياضية له ،توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج المدهشة ، خلاصتها ان .

هذه التحفة التي انجزها المثال المصري ( تحوتمس) والتي عثر عليها في معمله الفني في مدينة (أخت اتون ) ،تمثل علامة فارقة و مرحلة تحول حاسمة في تاريخ الفن والنحت ،شهدت استخدام وتجسيد متعمد للأشكال الهندسية الأساسية في النحت ثلاثي الابعاد و المعمار ،إذ تبين ان التمثال النصفي المشهور يحوي مجموعة معقدة من الأشكال والنسب الهندسية ،مثل الدائرة و ثلاثثيات فيثاغورث ! ،وهو ما يعكس إدراك ووعي بالهندسة المتقدمة ،لذا كما يقول البحث هو علامة فارقة ونقطة تحول من الهندسة البسيطة في تصميم المنحوتات ثلاثية الابعاد ،إلي،مرحلة هندسية متطورة في التصميم الفني و المعماري، فمن صنع هذا العمل الخالد ( وهو النحات المصري العبقري تحوتمس قائد المدرسة الفنية في عصر اخناتون ) ، لم يكن رائد لثورة فنية سار عليهاالأغريق بعد عصره بفرون ،لكنه كان عبقريا رياضيا أيضا حيث. يظهر فحص التمثال نسبا وجماليات وأشكال هندسبة ورياضية متطورة .
يجعلنا هذا نسترجع عبارة مؤرخ العلم في القرن العشرين ( جورج سارتون ) :” بلغ المصريون في الفن مكانة لم يصل إليها احد من قبلهم ،و لم يتفوق عليهم فيها من جاء بعدهم …لقد كانوا لنا. أول المعلمين “.
المصادر: ١- التمثال النصفي لنفرتيتي والهندسة الديناميكية ،ديمتريوس ديندرينوس ،جامعة كانساس .2017
٢- تاريخ العلم ،جورج سارتون ،ترجمة لفيف من العلماء 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى