أخبارصحة و جمالمجتمع

أنواع أمراض القلب و الأعراض التي تصاحبها

من المعروف أن هناك أربعة أنواع رئيسية من أمراض القلب أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية ومرض الأبهر.

الأول ينطوي على انسداد تدفق الدم إلى القلب عادة بسبب تراكم الكوليسترول الدهني في الشرايين، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية، بينما تحدث السكتات الدماغية بسبب انسداد مماثل يقطع إمداد الدماغ بالأكسجين، فيما يكون مرض الشرايين المحيطية على جلطات مماثلة في ساقيك، ويمكن أن تسبب ألمًا شبيهًا بالمغص بينما يصيب مرض الأبهر جدار الشريان الأورطي وهو أكبر وعاء دموي في الجسم ينقل الدم من القلب إلى باقي الجسم ويصبح ضعيفًا ومنتفخًا إلى الخارج.

قال البروفيسور إيليا بير، استشاري أمراض القلب إنه يمكن أن تكون هناك علامات خطيرة يجب البحث عنها فيما يتعلق بأمراض القلب، ومنها:

  1. صعوبة في التنفس

قد يشير الشعور بضيق في التنفس إلى أنك تعاني من قصور في القلب والذي يحدث غالبًا بسبب مرض القلب التاجي أو اضطراب نظم القلب، أو قد يكون على وشك الإصابة بنوبة قلبية.

  1. تورم أسفل الساقيمكن أن يكون تورم أسفل ساقيك أيضًا علامة على فشل القلب، وكذلك ضعف الدورة الدموية في ساقيك، وقد يكون إشارة إلى وجود جلطة في ساقك تمنع عودة الدم إلى قلبك.
  2. خفقان القلبيمكن أن تسبب في بعض الأحيان الإحساس بالخفقان بداية الإصابة بأمراض القلب.
  3. دوارإذا لم يضخ قلبك ما يكفي من الدم إلى الدماغ، فقد يتسبب ذلك في الدوار ونوبات الدوار.
  4. يتغير لون الجلديمكن أن يتسبب ضعف الدورة الدموية في تحول أجزاء من جلدك إلى اللون الأزرق أو الرمادي، خاصة في أصابع اليدين والقدمين، وقد يشير هذا إلى تضيق أو انسداد الأوعية الدموية.
  5. مشاكل جنسيةالرجال الذين يعانون من بعض المشاكل الجنسية قد يكون أحد الأسباب أمراض القلب.
  6. التعبيمكن أن يجعلك قصور القلب تشعر بالتعب الشديد لأن العضو لم يعد يضخ الدم الكافي في جميع أنحاء الجسم.
  7. نزيف اللثةتم ربط أمراض اللثة بأمراض القلب في عدد من الدراسات، حيث يعتقد بعض الخبراء أن البكتيريا الموجودة في فمك يمكن أن تدخل مجرى الدم، مما يسبب التهابًا في القلب.
  8. البقع الداكنة تحت الأظافرقد تكون نقاط الدم الصغيرة المحتبسة تحت أظافرك علامة على التهاب في القلب.
  9. توقف التنفس أثناء النوميمكن أن يعرضك انقطاع النفس النومي لخطر ارتفاع ضغط الدم واضطراب نظم القلب والسكتات الدماغية وفشل القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى