أخبارالحدث الجزائريالصحافة الجديدة

رئيس الجمهورية يعلن عن اتخاذ جملة من التدابير لفائدة الإعلام الوطني

رئيس الجمهورية يعلن عن اتخاذ جملة من التدابير لفائدة الإعلام الوطني
أعلن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الأحد بالجزائر العاصمة, عن اتخاذ جملة من التدابير لفائدة الإعلام الوطني كشكل من أشكال الدعم غير المباشر.

ولدى إشرافه على مراسم تسليم جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف في طبعتها التاسعة بمناسبة اليوم الوطني للصحافة, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, كشف الرئيس تبون في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الاتصال, السيد محمد لعقاب, عن اتخاذ “جملة من التدابير لفائدة الإعلام الوطني كشكل من أشكال الدعم غير المباشر”.

ومن بين هذه التدابير, ذكر رئيس الجمهورية “تخفيض تكلفة شريط وكالة الأنباء الجزائرية لفائدة وسائل الإعلام الوطنية وكذا تخفيض الرسم على القيمة المضافة, على أن تحدد نسبتها والتدابير المتعلقة بها في قانون المالية التكميلي”.

كما قرر رئيس الجمهورية “تخفيض سعر تكلفة إيواء المواقع الالكترونية لدى اتصالات الجزائر بنسبة تتراوح بين 33 و36 بالمائة مع زيادة طاقتها وتخفيض سعر الإيجار في دار الصحافة”.

وأعلن عن إطلاق تسمية المراكز الصحفية بالملاعب بأسماء صحفيين رياضيين وكذا تخفيض أسعار التذاكر عبر الخطوط الجوية الجزائرية لفائدة الصحفيين الرياضيين المكلفين بتغطية المنافسات الإفريقية.

وبذات المناسبة, قرر الرئيس تبون تكليف وزير الاتصال ومديرية الاتصال برئاسة الجمهورية بإعداد “دراسة لإعادة إطلاق صندوق دعم الصحافة” وإعداد “تصور لتنظيم سوق الإشهار”, إلى جانب تكليف وزير الاتصال ب”إيجاد حل نهائي للسكنات الأمنية بسيدي فرج”.

وذكر رئيس الجمهورية في كلمته بالالتزامات التي كان قد تعهد بها خلال حملته الانتخابية لفائدة الصحافة الوطنية من خلال السهر على ترقيتها ودعمها, مشيرا الى أنه تم استكمال بناء المنظومة القانونية المنظمة للقطاع من خلال صدور القانون العضوي المتعلق بالإعلام وكذا قانوني الصحافة المكتوبة والالكترونية والنشاط السمعي البصري في انتظار صدور المراسيم التطبيقية بشأنهما.

وأضاف الرئيس تبون في ذات السياق أن هذه القوانين التي ستكون متبوعة بتنصيب سلطة ضبط الصحافة المكتوبة والالكترونية والسلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري ومجلس أخلاقيات المهنة “جاءت بامتيازات كبيرة لقطاع الاعلام منها اعتماد مبدأ التراخيص لإنشاء الصحف الورقية والالكترونية وإقرار تدابير عديدة لحماية الصحفي وإلزامية التكوين ومنع الاحتكار وتعزيز المحتوى الوطني في القنوات التلفزيونية”.

كما ذكر رئيس الجمهورية أيضا بإطلاق مشروع المدينة الاعلامية “دزاير ميديا سيتي” بهدف “مواكبة العصرنة والتطور السريع لوسائل الاعلام والاتصال والارتقاء بالمهنة والرفع من مستوى الاحترافية والمصداقية والتأثير”.

وختم الرئيس تبون كلمته بتقديم “أسمى وأرقى التهاني للفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف”, متمنيا لهم “المزيد من التألق والتميز” و مثنيا بذات المناسبة على “الجهود المبذولة بحياد واحترافية ونزاهة من قبل لجنة التحكيم”.

كما ترحم رئيس الجمهورية على “الأرواح الطاهرة للصحفيين الذين قضوا نحبهم ورجال الإعلام في فلسطين جراء العدوان الصهيوني الهمجي والممنهج”, معربا عن أمله في أن “يتم الاحتفال العام المقبل وقطاع الاعلام قد حقق قفزة نوعية وبلادنا تتمتع بمزيد من الرقي والازدهار والأمن والاستقرار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى