الحدث الجزائري

الجزائر لا تخون أبداً مبادئها بعدم الانحياز الإيجابي

زكرياء حبيبي

 لا تخون الجزائر  أبدا، مبادئها الموروثة عن العقيدة الثورية لثورة 1 نوفمبر 1954 المجيدة ولا تستسلم أبدًا للمزايدة والدعاية الرخيصة،. تميزت الجزائر، منذ استقلالها، بتمسكها التام بمُثُل عدم الانحياز، التي ظهرت بمناسبة انعقاد مؤتمر باندونغ، ودعمها للقضايا العادلة في هذا العالم، وكذلك معركتها المتعددة الأطراف، الأكثر عدلاً، بعيداً عن إملاءات المحاور والكتل.

وشهدت انطلاقة هذه الاستراتيجية، التي احترمها الأعداء قبل الحلفاء، النور يوم 17 أكتوبر 1962، عندما قام أول رئيس للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، بزيارة رسمية لكوبا، كدليل على التضامن مع الثورة الكوبية وشعبها، بعد يومين من استقبال الرئيس الأمريكي جون. ف. كينيدي.

في خضم أزمة الصواريخ، وبعد أربعة أشهر من استقلالها، لم تنكر الجزائر مُثُل ثورتها المجيدة، حتى لو كان جون كنيدي صديقًا للجزائر المستقلة وكان يرمي بكل ثقله لتحقيق هذا الهدف.

خلال زيارته إلى هافانا، أقامت الجزائر المستقلة علاقات دبلوماسية مع كوبا، والتي لم تكن من جانبها جاحدة أبدًا، ودعمت الجزائر عسكريًا خلال عدوان نظام المخزن في أكتوبر 1963 ، والذي أطلق عليه تسمية “حرب الرمال”.

في ترحيبه بالرئيس الجزائري كبطل، قال الرئيس الكوبي فيدال كاسترو: “تزور كوبا في وقت تتضاعف فيه الإمبراطورية اليانكية الغنية والقوية في العداء والكراهية تجاه وطننا، وتغري بالتهديدات والابتزاز والفساد لفرض حصار اقتصادي وتجاري على أمل سحق الثورة الكوبية بالجوع. لزيارة كوبا عندما يهدد الإمبرياليون “اليانكيون” بمهاجمة بلدنا في أي لحظة وإغراق العمل الإبداعي لشعوبنا، إنه من جانبك، سيدي الرئيس، عمل شجاع وتصميم سياسي يحدد شخصيتك وإيماءة الصداقة التي لن ننساها أبدًا».

وردًا عليه، قال بن بلة: “لقد سلك بلدانا نفس المسار ولن يفترقا أبدًا”. في الجزائر، تابع بن بلة، نريد أن نضع حدًا نهائيًا لاستغلال الإنسان للإنسان، للبؤس والجهل. سيكون نضالاً أصعب وأطول من نضال التحرير، لكننا سننتصر، مهما حدث.”.

عندما قطعت الجزائر علاقاتها مع الولايات المتحدة بسبب القضايا العربية

افتتحت الولايات المتحدة رسميًا سفارة في الجزائر العاصمة في 29 سبتمبر 1962 ، بعد وقت قصير من استقلال الجزائر. وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد أقل من خمس سنوات، في أعقاب حرب حزيران 1967، التي تميزت بدعم واشنطن الكامل لعدوان الكيان الصهيوني واحتلال أراض عربية في فلسطين وسوريا ومصر. كما دعمت الجزائر الثورة الفيتنامية التي واجهت العدوان الأمريكي الذي دعم النظام العميل في سايغون.

بعد قطع العلاقات الدبلوماسية عام 1967، مثلت الولايات المتحدة من قبل قسم رعاية مصالح الولايات المتحدة في السفارة السويسرية في الجزائر العاصمة. استغرق الأمر سبع سنوات لرؤية البلدين يجددان علاقاتهما الدبلوماسية. في 12 نوفمبر 1974.

هواري بومدين على خطى أحمد بن بلة

قبل ذهابه إلى كوبا، حيث كان من المتوقع أن يقوم بزيارة رسمية تستغرق خمسة أيام يوم الجمعة 12 أبريل، أجرى الرئيس هواري بومدين مقابلة مطولة في واشنطن يوم الخميس 11 أبريل مع الرئيس نيكسون وثلاث ساعات من المحادثات مع هنري كيسنجر، رئيس الدبلوماسية الأمريكية. 

عند وصوله إلى البيت الأبيض، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن رئيس الدولة الجزائرية فاجأ مضيفه، باستحضار مقابلاته العديدة في باريس خلال زيارته القصيرة قبل أيام قليلة. قال له: “كان لديكم الكثير من الأنشطة في فرنسا”. وأضاف الرئيس الجزائري: “كتبت إحدى الصحف أنكم نظمتم مهرجاناً” ، مشيراً على ما يبدو إلى الافتتاحية التي ظهرت على صحيفة لوموند في 9 أبريل 1974.

في البداية تفاجئ الرئيس نيكسون، بعض الشيء، فأجاب أنه سمع بالفعل عن تصريحات صحفية مماثلة، مضيفًا أنه التقى في باريس بـ “خمسة وثلاثين رئيس حكومة أجنبية”.

وبعد الاجتماع بين الرئيسين، أي نيكسون وبومدين، أصدر البيت الأبيض البيان التالي: “نقل الرئيس بومدين إلى الرئيس نيكسون آراء دول عدم الانحياز، وشرح الرئيس نيكسون جهود الولايات المتحدة للمساهمة في بناء هيكل السلام العالمي والنظام الاقتصادي المستقر”.

وكان البيت الأبيض قد أشار في وقت سابق إلى أن المحادثات ركزت على العلاقات بين دول عدم الانحياز والدول الصناعية ومشكلات الشرق الأوسط والقضايا الثنائية.

وعلى وجه التحديد، أشار الرئيس بومدين في ذلك الوقت مع محاوره الأمريكي إلى محور طهران – تل أبيب، بقيادة شاه إيران ومناحيم بيغن. محور يقوده الثنائي الموساد سافاك، لإزاحة  الدول العربية، كما يتضح من حرب 1975 بين العراق وإيران ، والتي لعبت فيها الجزائر دورًا مهمًا في إنهاء الأعمال العدائية.

حتى أن الرئيس بومدين فاجأ وزير الخارجية الأمريكي بالكشف له عن الخطة الأمريكية لإقامة دولة كردية في شمال العراق. 

قبل الذهاب إلى واشنطن، ألقى الرئيس بومدين، بصفته رئيسا لمنظمة دول عدم الانحياز ، خطابًا أمام الجمعية العامة غير العادية للأمم المتحدة ، دعا فيه إلى نظام عالمي جديد أكثر عدلاً.

وبعد إقامته في أمريكا توجه الرئيس بومدين إلى هافانا في زيارة دولة تستغرق خمسة أيام بهدف تعزيز العلاقات الممتازة بين البلدين والشعبين.

الرئيس تبون وعدم الانحياز

منذ توليه مقاليد الحكم، دعا الرئيس تبون إلى الدفاع عن القضايا العادلة في فلسطين والصحراء الغربية. 

وفي الشأن الفلسطيني، استنكر الرئيس تبون، عملية التطبيع مع الكيان الصهيوني، داعيا الدول العربية إلى الاتحاد حول القضية المركزية، قضية تحرير فلسطين، داعيا الفلسطينيين إلى رص صفوفهم. وقد أدت جهوده إلى برمجة القمة العربية المقبلة يومي 1 و 2 نوفمبر في الجزائر العاصمة، وهو موعد ذو دلالات رمزية قوية لنضال الشعوب وتحريرها.

في غضون ذلك، أحبط الرئيس تبون كل المخططات الهادفة إلى إفشال لقاء جد مهم، لمستقبل الأمة العربية، في ظل وضع دولي يتسم بتغيرات تنذر بنظام عالمي جديد بدأ يرتسم. 

نجح الرئيس تبون، دون ضجيج إعلامي، في جمع الأشقاء الفلسطينيين، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين للاستقلال. وسيمهد الحوار الفلسطيني الفلسطيني المقرر بعد أيام قليلة، الطريق لعمل عربي مشترك لإنهاء الاستعمار. وستكون إعادة إطلاق خطة السلام العربية التي تم تبنيها في قمة بيروت عام 2002 ، والتي نتجت عن مبادرة الملك عبد الله ملك المملكة العربية السعودية، فرصة عظيمة لوضع حد لهذا التطبيع غير المبرر الذي ساهم إلى حد كبير في عمليات ضم جديدة للأراضي العربية والفلسطينية من طرف الكيان الصهيوني، وحرمان الفلسطينيين من حقهم المشروع في بناء دولتهم ذات السيادة على أراضيهم وعاصمتها القدس الشريف.

وعبر الرئيس تبون عن طموح الجزائر للانضمام إلى البريكس، من أجل إدامة حيادها في مواجهة الكتل، والحفاظ على سيادتها واستقلال قراراتها. لقد أخرجت هذه الاستراتيجية بيادق الاستعمار الجديد من جحورهم، محاولين تخويف الجزائريين، من خلال استحضار مناورات جماعات الضغط الصهيونية والاستعمارية الجديدة التي عملت دائمًا من أجل زعزعة استقرار الجزائر، وتفكيك الدولة الوطنية. 

ختاما، لا أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ، ولا خزعبلات بيادق المخزن، والموساد أو المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسي، بإمكانهم أن يحددوا للجزائريين، المسار الواجب اتباعه لتبرير سياسة الحياد الإيجابي، والحديث قياس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى