مجتمع

عدد المتقاعدين في الجزائر عام 2050

حايك نور الدين
يعرف الشعب الجزائري بأنه شعب شاب إلا أن تركيبة سكان الجزائر بدات في التغير منذ عام 1990 حسب دراسات الأمم المتحدة ، قالت الأمم المتحدة إن عدد الأشخاص فوق سن 60 سنة سيتجاوز في الجزائر 7.5 مليون شخص في عام 2050 ما يعني أن الحكومة الجزائرية ستعجز بعد 35 سنة عن تسديد معاشات المتقاعدين.
من بين60 مليون جزائري سيعيشون في عام 2050 حسب تقديرات الأمم المتحدة سيتواجد 7.5 مليون شخص سنهم يتعدى 60 سنة و وهو رقم مرعب في الجزائر التي تعاني من أزمات اقتصادية بل ومن اقتصاد ضعيف غير قادر على الاستقلال عن الموارد المالية المتأتية من ريع النفط والثروات الطبيعية سيتجاوز عدد المسنين في العالم عام 2030 مليار وأربعمائة مليون نسمة ، ومليارين بحلول عام 2050.
وطالبت منظمات دولية عدة بمواجهة التحديات والآثار التي تطرحها الشيخوخة، ومن أبرزها ارتفاع تكاليف المعاشات والرعاية الصحية والاجتماعية، مما قد يفرض زيادة كبيرة بالإنفاق قد تؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي بالدول.
ويعزز الإعلان السياسي الذي اعتمد في مدريد عام 2002 حماية حقوق المسنين، والذي دعا إلى القضاء على التمييز والإهمال وإساءة المعاملة والعنف على أساس السن، وفق ما ذكر موقع الجزيرة نت.
وتضمنت خطة مدريد الدولية توجيهات بشأن الحق في العمل والصحة، والمساواة بالفرص في جميع مراحل الحياة، ووضع برامج تتيح الحصول على الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي والمعاشات التقاعدية والتأمين ضد العجز والاستحقاقات الصحية.
وترى الأمم المتحدة أن جهودها لن تكلل بالنجاح لمعالجة قضايا الشيخوخة إلا بمؤازرة المنظومات الحكومية والطوعية لتحقيق أهدافها في وضع أنظمة رعاية كفوءة للمسنين يضعها أجيال اليوم لأجدادهم، وحتماً ستكون لأنفسهم عندما تمضي الحياة في دورتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى