إقتصادالحدث الجزائري

سونلغاز أنفقت 22 مليار دينار .. التفاصيل

بلغت القيمة الإجمالية لاستثمارات مجمع “سونلغاز” في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، المتعلق بربط المناطق المعزولة بالكهرباء والغاز، أكثر من 22 مليار دينار، حسبما كشف عنه الرئيس المدير العام للمجمع، مراد عجال.

وأوضح السيد عجال، في حوار صحفي ، أن “قيمة الاستثمارات الإجمالية التي خصصت لربط المناطق المعزولة بالكهرباء والغاز، في إطار البرنامج الذي سطره رئيس الجمهورية، تجاوزت الـ 22 مليار دينار”، مؤكدا أن “هذا البرنامج لايزال متواصلا”.

وتشمل هذه القيمة، حسب المسؤول، مختلف برامج الربط بالكهرباء والغاز، منها البرنامج الخماسي، والبرنامج التكميلي وبرنامج الصندوق المشترك للجماعات المحلية و برنامج مناطق الظل.

وفي هذا الصدد، أبرز السيد عجال أن عدد المشاريع المنجزة في هذا الإطار بلغ “2.570 مشروع كهرباء و2.383 مشروع غاز طبيعي، ما يعادل ربط 60.369 منشأة كهربائية و 239.169 غازية، الى غاية 30 يونيو 2022 “.

من جهة أخرى، أكد الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز” أن سلسلة اللقاءات الميدانية التي قادته وطاقمه إلى 27 ولاية، لحد الآن، سمحت “بتقييم مدى تقدم المشاريع الطاقوية على المستوى المحلي والوقوف على العراقيل”.

وعليه، اشار الى أن اللقاءات التي جمعته بالولاة وبأفراد المجمع المدني في هاته الولايات سمحت بـ “حل مشاكل عديدة متعلقة بربط مناطق الظل، المستثمرات الفلاحية، مئات ألاف السكنات، وكذا الآبار عن طريق اتخاذ قرارات فورية”، وكذا “التقرب أكثر من المواطن وإحصاء انشغالاته”، مشيرا الى سعيه الى استكمال زياراته الميدانية لمجمل الولايات “قبل نهاية العام الجاري”.

كما كشف السيد عجال أن ملفات المناطق المتبقية لم تكتمل دراساتها “لعدم استكمال الملفات التقنية وبالأخص إحصاء الاحتياجات الطاقوية الغير متوفرة”, مشيرا الى أن كل هذه الاستثمارات التي يقوم بها المجمع “هي في الحقيقة استثمارات الدولة الجزائرية” بإعتبار أن “سونلغاز” “ما هي إلا أداة لتجسيد هذه البرامج بأموال عمومية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى