ولايات ومراسلون

مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة “سامو 42” في ولاية تيبازة

تيبازة: قطاع الصحة يتدعم بمصلحة للمساعدة الطبية المستعجلة “سامو 42”

تدعم قطاع الصحة و السكان بتيبازة بأول مصلحة للمساعدة الطبية المستعجلة “سامو 42” ما من شأنه تعزيز التغطية الصحة بالولاية التي تشهد منذ سنوات “تطورا ملحوظا”، حسب ما أفادت به، اليوم الجمعة، المديرية المحلية للقطاع.

و دخلت مصلحة سامو 42 حيز الخدمة مؤخرا، كأول وحدة تضمن خدمات نقل الحالات المستعجلة و المستعصية بولاية تيبازة، لتحويلها إلى المستشفيات الجامعية أو من مؤسسة استشفائية إلى أخرى على متن سيارات إسعاف حديثة مجهزة بأحدث الوسائل، حسب مدير الصحة، محمد بورحلة.

و تتوفر المصلحة التي خصص لها مقرا تم تهيئته بمحاذاة مستشفى الأم و الطفل بتيبازة على 5 سيارات إسعاف مجهزة بأحدث الوسائل، فيما تم توظيف 3 أطباء مختصين في الإنعاش و التخدير و 10 أطباء عامون مختصين في الاستعجالات و 10 شبه طبيين، حسب ما صرح به المسؤول لواج.

و من شأن هذه المصلحة، التي تشكل “دعما قويا” لقطاع الصحة بولاية تيبازة، أن تؤدي عملها بأريحية نسبية، و أن تخفف الضغط على القائمين على قطاع الصحة، على اعتبار أنها مخصصة لتحويل الحالات المستعجلة التي تتطلب رعاية خاصة داخل سيارة الإسعاف بمرافقة طبيب مختص في الإنعاش و تتوفر على جميع التجهيزات الخاصة بالانعاش و التنفس الاصطناعي، مثلما أكد عليه السيد بورحلة.

كما تدعم قطاع الصحة أيضا مؤخرا، بوضع حيز الخدمة لمؤسسة عمومية إستشفائية بالقليعة بعد استفادتها من عملية تأهيل واسعة، ما يسمح لها بضمان إستعجالات أولية و التكفل بمرضى و وضعهم تحت المراقبة الطبية لمدة ثلاثة أيام، و هي العملية المندرجة في إطار الاستراتيجة الوطنية لتعزيز التغطية الصحية، حيث تم سابقا وضع حيز الخدمة 4 مؤسسات جوارية بعد تهيئتها بشكل يسمح لها بالتكفل بالحالات المستعجلة.

و تشهد الخارطة الصحية بتيبازة تطورا ملحوظا من سنة لأخرى، حيث تتوفر الولاية على 5 مؤسسات عمومية استشفائية، منها من تضم مصالح استشفائية جامعية و أربع مؤسسات متخصصة في “الأمومة و الطفولة” و “الأعصاب و جراحة الأعصاب” و “مستشفى الأمراض العقلية” و “عيادة جراحة القلب للأطفال” و كذا 9 مؤسسات عمومية للصحة الجوارية، فضلا عن مخبر ولائي للتحاليل الطبية و مركز للدم و مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى