أحوال عربيةأخبارأخبار العالم

بين يحي السنوار و نتنياهو

بين يحي السنوار و نتنياهو
يجري في مصر تبادل المقترحات بين اسرائيل و حركة حماس ،ـ في ما يشبه تبادلا للرسائل بين يحي السنوار ونتنياهو، ويحاول كل من نتنياهو والسنوار فرض قراره ، و كشف تقرير لـ صحيفة لوفيغارو الفرنسية عن الدور المصري في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، و أشار التقرير الى طبيعة علاقة مصر بكل من حركة حماس وإسرائيل ودور العلاقة في موضوع المفاوضات لوقف اطلاق النار في غزة

العلاقة مع السنوار

التقرير كشف أن العلاقة بين السنوار والمخابرات المصرية ليست سيئة، لأن زعيم حماس في غزة يتفهم مخاوف مصر على أمنها القومي في التعامل مع القطاع والتي كانت تربطها بالحدود المصرية شبكة من الأنفاق.

كما أضاف أن تزايد الدور المصري في المفاوضات يرجع أيضا إلى قرار إسرائيل استبعاد قطر، حيث اتهم رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو قطر بأنها لا تضغط على حماس بالشكل الكافي، وهو أمر تكرر على لسان مسؤولين أميركيين.

وبينما العلاقة بين قطر وقيادات المكتب السياسي لحركة حماس الذين يقيمون في الدوحة قوية جدا، فإن القرار الأهم هو بيد يحيى السنوار وقادة الحركة الميدانيين في غزة الذين تربطهم علاقة جيدة مع المخابرات المصرية.

يأتي هذا بينما يشارك مدير المخابرات المصرية عباس كامل، في المحادثات الدائرة بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني منذ ستة أشهر، كما التقى بمسؤولين قطريين وأميركيين أبرزهم رئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، بهدف التوصل لهدنة في قطاع غزة.

والجمعة أرسلت القاهرة عباس كامل، لإسرائيل مع وفد مصري التقى الشاباك والموساد وهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي.

الخطوة اللافتة التي نجح كامل في الوصول إليها مع الجانب الإسرائيلي هي مقترح جديد يتضمن استعداد تل أبيب لبحث هدنة طويلة مع بدء المرحلة الثانية من تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وقد صاغ المسؤول المصري هذا المقترح بالاشتراك مع الإسرائيليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى