أخبارأمن وإستراتيجيةجواسيس

الوثائق السرية و تصنيفها الأمني

لماذا توجد وثائق سرية

ما هوسبب تصنيف الوثائق سري سري للغاية خاص للاطلاع

المعلومات السرية هي المواد التي تعتبرها جهة حكومية معلومات حساسة يجب حمايتها. يقتصر الوصول بموجب القانون أو اللوائح على مجموعات معينة من الأشخاص الذين لديهم التصريح الأمني اللازم ويحتاجون إلى المعرفة، وقد يؤدي سوء التعامل مع المواد إلى فرض عقوبات جنائية.

مطلوب تصريح أمني رسمي لعرض أو التعامل مع المواد السرية. تتطلب عملية التخليص تحقيقًا مرضيًا في الخلفية. يجب أن يتم وضع علامة “من قبل المؤلف” على المستندات والمعلومات الأخرى بشكل صحيح باستخدام أحد مستويات الحساسية (الهرمية) المتعددة – على سبيل المثال. مقيدة وسرية وسريّة وسريّة للغاية. يعتمد اختيار المستوى على تقييم الأثر؛ لدى الحكومات معاييرها الخاصة، بما في ذلك كيفية تحديد تصنيف أصول المعلومات والقواعد المتعلقة بكيفية حماية المعلومات المصنفة على كل مستوى. تتضمن هذه العملية غالبًا تصاريح أمنية للموظفين الذين يتعاملون مع المعلومات.

تقوم بعض الشركات والمنظمات غير الحكومية أيضًا بتعيين مستويات من الحماية لمعلوماتها الخاصة، إما بسبب الرغبة في حماية الأسرار التجارية، أو بسبب القوانين واللوائح التي تحكم مسائل مختلفة مثل الخصوصية الشخصية والإجراءات القانونية المختومة وتوقيت نشر المعلومات المالية .

مع مرور الوقت، قد تصبح الكثير من المعلومات السرية أقل حساسية، وقد يتم رفع السرية عنها ونشرها للعامة. منذ أواخر القرن العشرين، كانت هناك تشريعات تتعلق بحرية المعلومات في بعض البلدان، حيث يعتبر الجمهور لديه الحق في الحصول على جميع المعلومات التي لا تعتبر ضارة إذا تم نشرها. في بعض الأحيان يتم إصدار المستندات مع معلومات لا تزال تعتبر سرية محجوبة (منقحة)، كما في المثال المجاور.

هناك سؤال قائم بين بعض خبراء العلوم السياسية والقانونية حول ما إذا كان تعريف السرية يجب أن يكون معلومات من شأنها أن تلحق الضرر بقضية العدالة وحقوق الإنسان وما إلى ذلك، بدلاً من المعلومات التي من شأنها أن تسبب ضرراً بالمصلحة الوطنية؛ للتمييز عندما يكون تصنيف المعلومات في المصلحة الجماعية لمجتمع عادل، أو مجرد المصلحة الفضلى لمجتمع يتصرف بشكل غير عادل لحماية شعبه أو حكومته أو مسؤوليه الإداريين من سبل انتصاف مشروعة تتوافق مع عقد اجتماعي عادل وعادل.

التصنيف الحكومي
الغرض من التصنيف هو حماية المعلومات. التصنيفات الأعلى تحمي المعلومات التي قد تعرض الأمن القومي للخطر. يضفي التصنيف طابعًا رسميًا على ما يشكل “سرًا من أسرار الدولة” ويمنح مستويات مختلفة من الحماية بناءً على الضرر المتوقع الذي قد تسببه المعلومات عندما تقع في الأيدي الخطأ.

ومع ذلك، كثيرًا ما يتم “تسريب” المعلومات السرية إلى المراسلين من قبل المسؤولين لأغراض سياسية. وقد قام العديد من رؤساء الولايات المتحدة بتسريب معلومات حساسة للتأثير على الرأي العام.

مستويات التصنيف النموذجية
على الرغم من أن أنظمة التصنيف تختلف من بلد إلى آخر، إلا أن معظمها له مستويات تتوافق مع التعريفات البريطانية التالية (من أعلى مستوى إلى أدنى مستوى).

سري للغاية (TS)

“قائمة خونة الوطن الأم وعملاء المخابرات الأجنبية وغيرهم من مجرمي الدولة المطلوبين” (1979) التي نشرتها وكالة الاستخبارات السوفيتية (KGB) في متحف ضحايا الإبادة الجماعية، فيلنيوس: تم تصنيفها في الأصل على أنها سرية للغاية
السرية القصوى هي أعلى مستوى من المعلومات السرية.[4] يتم تقسيم المعلومات بشكل أكبر بحيث يكون الوصول المحدد باستخدام كلمة رمزية بعد السرية القصوى طريقة قانونية لإخفاء المعلومات الجماعية والمهمة.[5] مثل هذه المواد من شأنها أن تسبب “ضررًا جسيمًا بشكل استثنائي” للأمن القومي إذا أصبحت متاحة للعامة.[6] قبل عام 1942، استخدمت المملكة المتحدة وأعضاء آخرون في الإمبراطورية البريطانية النظام الأكثر سرية، ولكن تم تغيير هذا لاحقًا ليطابق اسم الفئة الخاص بالولايات المتحدة وهو “سري للغاية” من أجل تبسيط إمكانية التشغيل البيني للحلفاء.

ذكرت صحيفة واشنطن بوست في تحقيق بعنوان “أمريكا السرية للغاية” أنه اعتبارًا من عام 2010، “ما يقدر بنحو 854000 شخص … يحملون تصاريح أمنية سرية للغاية” في الولايات المتحدة.

سر
ومن المرغوب فيه عدم إصدار أي وثيقة تشير إلى تجارب على البشر قد يكون لها تأثير سلبي على الرأي العام أو تؤدي إلى رفع دعاوى قضائية. يجب تصنيف المستندات التي تغطي مجال العمل هذا على أنها “سرية”.

17 أبريل 1947 مذكرة هيئة الطاقة الذرية من العقيد أو.ج. هايوود الابن إلى الدكتور فيدلر في مختبر أوك ريدج في تينيسي. اعتبارًا من عام 2010، يحظر الأمر التنفيذي رقم 13526 تصنيف المستندات لمجرد “إخفاء انتهاكات القانون أو عدم الكفاءة أو الخطأ الإداري” أو “منع إحراج شخص أو منظمة أو وكالة”.
من شأن المواد السرية أن تتسبب في “أضرار جسيمة” للأمن القومي إذا كانت متاحة للعامة.

في الولايات المتحدة، يمكن تمييز المعلومات “السرية” التشغيلية بعلامة “LimDis” إضافية للحد من التوزيع.

رسمي
تشكل المواد الرسمية (المكافئة لتصنيف وزارة الدفاع الأمريكية FOUO – للاستخدام الرسمي فقط) عمومية الأعمال الحكومية وتقديم الخدمات العامة والنشاط التجاري. يتضمن ذلك مجموعة متنوعة من المعلومات، ذات حساسيات مختلفة، وذات عواقب مختلفة ناتجة عن التسوية أو الخسارة. يجب تأمين المعلومات الرسمية ضد نموذج التهديد الذي يشبه إلى حد كبير ذلك الذي تواجهه شركة خاصة كبيرة.

حل التصنيف الحساس الرسمي محل التصنيف المقيد في أبريل 2014 في المملكة المتحدة؛ يشير المسؤول إلى العلامة غير السرية المستخدمة سابقًا.[12]

غير مصنف
عمليات إعادة التوجيه “غير مصنفة” هنا. بالنسبة للألبومات، انظر Unclassified (ألبوم Robert Randolph and the Family Band)، Unclassified (ألبوم Adult Swim)، وUnclassified (ألبوم Derrick Hoh).
غير مصنف من الناحية الفنية ليس مستوى التصنيف. على الرغم من أن هذه سمة من سمات بعض خطط التصنيف، المستخدمة للوثائق الحكومية التي لا تستحق تصنيفًا معينًا أو التي تم رفع السرية عنها. وذلك لأن المعلومات ذات تأثير منخفض، وبالتالي لا تتطلب أي حماية خاصة، مثل فحص الموظفين.

يوجد عدد كبير من التصنيفات الزائفة ضمن هذه الفئة. [بحاجة لمصدر]

تخليص
التخليص هو تصنيف عام يشتمل على مجموعة متنوعة من القواعد التي تتحكم في مستوى الإذن المطلوب لعرض بعض المعلومات السرية، وكيفية تخزينها ونقلها وتدميرها. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقييد الوصول على أساس “الحاجة إلى المعرفة”. إن مجرد الحصول على تصريح لا يسمح للفرد تلقائيًا بمشاهدة جميع المواد المصنفة على هذا المستوى أو أقل من هذا المستوى. يجب على الفرد تقديم “حاجة إلى المعرفة” مشروعة بالإضافة إلى المستوى المناسب من التخليص.

معلومات مجزأة
بالإضافة إلى مستويات التصنيف العامة القائمة على المخاطر، توجد قيود مجزأة إضافية على الوصول، مثل (في الولايات المتحدة) الاستخبارات الخاصة (SI)، التي تحمي مصادر وأساليب الاستخبارات، وعدم النشر الأجنبي (NoForn)، الذي يقيد النشر على الولايات المتحدة. المواطنين، والنشر الخاضع للتحكم من قبل المنشئ (OrCon)، والذي يضمن قدرة المنشئ على تتبع مالكي المعلومات. عادةً ما يتم تمييز المعلومات الموجودة في هذه الأجزاء بكلمات رئيسية محددة بالإضافة إلى مستوى التصنيف.

غالبًا ما تحتوي المعلومات الحكومية حول الأسلحة النووية على علامة إضافية لإظهار أنها تحتوي على مثل هذه المعلومات (CNWDI).

دولي
عندما تقوم وكالة أو مجموعة حكومية بمشاركة المعلومات بين وكالة أو مجموعة تابعة لحكومة دولة أخرى، فإنها ستستخدم عمومًا نظام تصنيف خاصًا اتفق الطرفان مسبقًا على احترامه.

على سبيل المثال، يتم تطبيق علامة “Atomal” على البيانات المقيدة للولايات المتحدة أو البيانات المقيدة سابقًا والمعلومات الذرية للمملكة المتحدة التي تم إصدارها إلى حلف شمال الأطلسي. يتم وضع علامة على المعلومات الذرية COSMIC Top Secret Atomal (CTSA)، أو الناتو Secret Atomal (NSAT)، أو الناتو Confidential Atomal (NCA). كما يتم استخدام BALK وBOHEMIA.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى