ثقافةولايات ومراسلون

المبدعون من فرقة الإشراق الفنية لمتليلي الشعانبة يصنعون الحدث من مدينة عين صالح التاريخية

المبدعون من فرقة الإشراق الفنية لمتليلي الشعانبة يصنعون الحدث من مدينة عين صالح التاريخية

وإفتكاك المرتبة الأولى بالمهرجان الوطني للإنشاد لسنة 2022 في طبعته السابعة07

شاركت فرقة الاشراق الفنية للانشاد في مهرجان عين الوطني لسنة 2022 في طبعته السابعة7 بكوكبة أعضائها على رأسهم الأستاذ بندارة إسماعيل و المهندس عاشور اساعميل وكلهم عزيمة وإصرار لتسجيل بصة فنية جديدة في سجلهم الذهبي المشرف والعمل على افتكاك المرتبة المشرفة وطنيا,

عاش أعضاء فرقة الاشراق الفنية على مدار ثلاثة أيام لعمر المهرجان في أجواء مميزة, أيام تنافسية تكوينية وما قدمته لإستفادة منه بكل أريحية لتعبئة الرصيد الفني المعرفي في مجال الإنشاد بكل فنونه وروائعه.

كانت طبعة متميزة من حيث الأداء الإتقان والإنتقاء وحسن إختيار الكلمات. التي شارك فيها أبطال فرقة الإشراق الفرقة الفتية والمبدعين .

كان برنامجا متميزا ودسم من حيث المستوى والمحتوى وقد شمل العديد من الفرق والجمعيات وسمح بعدة لقاءات متميزة بين الفرق مكنتهم من تبادل المعلومات و الخبرات الفنية. وفقرات ثرية إستمرت لمدة 3 أيام في حفل بهيج بين الإنشاد والإيقاع والسماع الصوفي من جميل الموروث الثقافي,

بعض الفقرات لفرقة الإشراق التي أثثبت في هذا المهرجان العريق المتواصل مكانتها وصبمتها بكل نشاط وحيوية لتعبئة الرصيد المعرفية و إكتساب خبرات والربط بين الجمعيات الثقافية من منشدين و ملحنين ومبدعين ومثقفين, قدموا فيها أجود وأحسن الروائع من فن الإنشاد.

وكان برنامج الإفتتاح في جو تنافسي للإحتفتاح جد بهيج ومميز مبهر منذ بداية أنطلاقته المشجعة لغاية انتهاء الطبعة و اسدال الستار في ختام الطبعة السابعة 7.

فرقة الإشراق الفنية في ومضة تعريف:

فرقة الإشراق الفنية التابعة لجمعية النصر الثقافية بمتليلي الشعانبة بولاية غرداية , قلعة الثوار الأشاوس. هي فرقة إنشادية تأسست في غرة الفاتح من نوفمبر من سنة 2015، وهي فرقة تسعى إلى خدمة الكلمة الطيبة وتقديمها في أبهى حلة وأحسن قامة.

أهداف الفرقة الإشراق:

لفرقة الإشراق جملة من الأهداف سطرها لتكون مسار تسير عليه و نهج يتبع ومن بين هاته الأهداف:

إحياء التراث الفني المحلي وتقديمه في حلّة معاصرة

احتضان المواهب الشابة في المجال ودمجها لصقل موهبتها

انجاز أعمال فنية منوعة مع السعي لتنظيم مهرجانات وتظاهرات كبرى في مجال الانشاد والمديح

لفرقة الإشراق الفتية منذ إنطلاقتها وإشعال شمعتها الأولى عدة نجاحات في عديد المناسبات وغيرهم و من بين نجاحاتها:

للفرقة نشاطات مستمرة كمثل إحياء الحفلات العامة والمناسبات والأفراح والتي عادة ما تكون على طول السنة بدون توقف .

جوائز فرقة الإشراق :

حصدت فرقة الإشراق الفنية هدة جوائز وألقاب فردية ضمن مشاركات ومسابقات متنوعة منها الولائية والوطنية ,

مشاركات فرقة الإشراق:

لجمعية والإشراق عدة مشاركات و مساهمات ومن بينها:.

المشاركة في المهرجان الجهوي ورقلة

المشاركة في المهرجان الوطني التنافسي بعين صالح وإفتكاك المركز الأول وطنيا ديسمبر 2022

مشاركة الإشراق على المستوى الوطني في أكبير مهرجان , تنافست فيه أكبر الفرق خبرة والتي أبهرت فيه الجمهور و أفتكت بلا منافس المرتبة الأولى وطنيا بلا منافس بكل فخر و إعتزاز:

فبخصوص المهرجان الوطني عين صالح

فقد شاركت فرقة الاشراق بعد أن لبّت الدعوة التي وجّهت لها من قبل محافظ المهرجان. وقد تم التحضير والتدريب المكثف طيلة الأيام القليلة التي كانت قد تبقى لإنطلاق فعاليات المهرجان التنافسي. بعدها توجهت المجموعة إلى منطقة تيديكلت بولاية عين صالح جنوب الجزائر.حيث حظِيت هناك بإستقبال حار و مشرف وإقامة جيدة مدى أيام المهرجان من قبل المشرفين والقائمين على الإستقبال.

كانت أيام المهرجان. ثلاثة أيام غذ خص اليوم الأول يوم الإفتتاح حيث تم الإفتتاح الرسمي للمهرجان وتقديم إستعراض لجميع الفرق المشاركة للتعريف بها، في اليوم الثاني والثالث كانت أيام التنافس بين الفرق وأعضائها لتقديم أجود و أروع ما لدينهم من إنشاد.

تخللت أيام المهرجان بعض الورشات الفنية من قبل مختصين لصالح الفرق المشاركة أستفاد منها المنشدين، أما بخصوص التنافس كان على كل مجموعة أن تعتلي المنصة وتقدم ما بجعبتها وما ليدها من رصيد في مدة لا تتجاوز 14 أربعة عشرة دقيقة. مدة مكنت الفرقة من تقديم من لديها بكل مهنية و إحترافية بحكم تجربتها الوطنية و الجهوية في المناسبات التي نقشت فيها بصمتها بكل ثقة.

ومن تم مباشرة يتم تقييم الفرقة على أدائها من قبل لجنة التحكيم وتعيين الفائز المختار.

مشاركة فرقة الاشراق كان لها ذوق خاص ومميز أداء و لحن, بحيث لفتت الأنظار بإتقان جودة أعمالها وما زاها حلة و بهاء زيّها التقليدي العربي وهندامها التراثي الأصيل.

وأمام ذلك أثنت لجنة التحكيم على أداء فرقة الإشراق وكان للجمهور هو الأخر كلمته الفاصلة أيضا في التشجيع الحار للفرقة.

في اليوم الختامي كان الإعلان الرسمي و النهائي عن النتائج في جو جميل جدا صنعه الجمهور الحاضر والمنشطين البارعين على المنصة. حيث تصدّرت فرقة الاشراق المرتبة الأولى ولقب الطبعة السابعة للمهرجان . الحمد لله

كانت هذه المشاركة بداية لمشاركات قادمة أكبر باذن الله .

وبتهنأتنا لأعضاء فرقة الاشراق على هذا النجاح المبهر و الشجع سألنا أحد أعضائها البارزين المهندس عاشور إسماعيل بن عاشور وهو من الكفاءات المتألقة و النجوم الصاعدة كمنشد ومقرئ وناشط جمعوي, فأجابنا بأن أعضاء الفرقة كلهم شباب يتراوح سنهم ما بين 22 و29 سنة حفظهم الرحمن و جلهم شباب جامعي و الباقين مستوي نهائي ثانوي. كما أنهم بحمد الله وفضله كلمهم من حفظة كتاب الله. ومتميزين بأخلاقهم و سلوكهم الحميدة ومكانتهم بين أقرانهم وعلى مستوى تربوي جيد.

كما أخبرنا بأنه كانت للمجموعة فرقة الإشراق دورات تكونية وتربصات فنية وتوأمات نذكر من ذلك على سبيل المثال لا الحصر توأمة فنية مع فرقة البهاء العريقة بمدينة بوسعادة التاريخية الفنية الأثرية وتباذل الخبرات الفنية فيما بينهم . كما كان لبعض الإفراد مشاركات فردية في بعض المسابقات الوطنية لاسيما الرماضنية منشد ليالي رمضان.

كما أجرت بعض التربصات مع أساتذة موسيقيين أمثال الأستاذ عبد الرؤوف عمورة و بقيت الفرقة على إستمرار في مواصلة التربصات والتوأمات للرفع من مستواها الفني على الداوم

وأحيانا التواصل عن بعد عبر اللايف بموسيقيين وفنانين ذو الخبرة الواسعة في مجال فن الإنشاد , الفن الهدف النبيل و مواصلة التبادل الفني بإستمرار.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى