إقتصادالجزائر من الداخلتقنيةمال و أعمال

مشروع ربط الانترنت الجزائر نيجيريا .. تفاصيل هامة

التزمت البلدان الاعضاء في لجنة الاتصال لوصلة الالياف البصرية المحورية العابرة للصحراء التي عقدت دورتها الاولى الاحد بالجزائر العاصمة, بتسريع انجاز هذا المشروع الاستراتيجي بين الجزائر و ابوجا الذي يهدف الى تطوير الاقتصاد الرقمي الاقليمي.

و قد اوضح وزير البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية, كريم بيبي تريكي, في تدخله خلال هذه الدورة التي شاركت فيها بلدان اعضاء في اللجنة (الجزائر و تشاد و موريتانيا و النيجر و نيجيريا و مالي), ان الجزائر قد استكملت اشغال انجاز شطرها من الالياف البصرية على مسافة 2548 كلم.

و اضاف ان الامر يتعلق بكابل الالياف البصرية الرابط بين الجزائر العاصمة وان قزام (الحدود مع النيجر) و شطر اخر يصل الى تندوف (الحدود الموريتانية), مما يدل على التزام الجزائر بتجسيد هذا المشروع الاستراتيجي للمنطقة.

كما اشار الوزير الى ان الدورة الاولى للجنة الاتصال لوصلة الالياف البصرية المحورية العابرة للصحراء ستسمح “بتعميق التنسيق و التشاور حول امكانيات تسريع مشروع انجاز هذه الوصلة المحورية للالياف البصرية مما سيشكل نموذجا ملموسا للشراكة الناجحة و المثمرة”.

و تابع قوله ان هذا المشروع الذي ياتي موازيا لمشروع الطريق العابر للصحراء, يهدف الى ربط جميع التجمعات السكانية التي يمر بها مسار المشروع سيما المناطق المعزولة بخدمة الانترنت, مما سيسهم في تقليص الفوارق في مجال التنمية في المنطقة.

من جانبه، اكد الوزير التشادي للبريد و الاقتصاد الرقمي, ادريس صالح بشار, ان وصلة الالياف البصرية المحورية العابرة للصحراء ستسمح بربط وسط افريقيا بغربها عبر المتوسط من خلال الجزائر, مضيفا ان بلده يلتزم بتسخير “الامكانيات اللازمة” لانجاز هذا المشروع.

اما الوزير الموريتاني للقطاع, السيد الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر, فقد شدد هو الاخر على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه الجزائر في التطوير الرقمي و التكنولوجي في المنطقة, مضيفا ان بلاده “لن تدخر اي جهد في سبيل تجسيد مشروع وصلة الالياف البصرية المحورية العابرة للصحراء”.

في ذات السياق، اشار الوزير النيجيري للبريد و التكنولوجيات الجديدة للاعلام, السيد حسن باراز موسى, الى التزام بلاده بتسريع انجاز هذا المشروع, مؤكدا ان “الاشغال قد انطلقت”.

من جانبه، اوضح وزير الاتصالات السلكية و اللاسلكية بنيجيريا, السيد عيسى علي إبراهيم بانتامي, ان مشروع انجاز وصلة الالياف البصرية المحورية العابرة للصحراء سيسهم في تطوير الاقتصادات المحلية, مؤكدا ان حكومة بلاده “تقدم دعمها” لانجاز هذا المشروع الاستراتيجي.

و يتمثل هدف الدورة الاولى لوصلة الالياف البصرية المحورية العابرة للصحراء, في التنسيق و التشاور بين البلدان الأعضاء قصد الإسراع في انجاز هذا المشروع الضخم الذي أطلق في إطار الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) للاتحاد الإفريقي من أجل تحقيق الاندماج الإفريقي و تطوير الاقتصاد الرقمي للمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى