أخبار العالمأمن وإستراتيجيةفي الواجهة

مناورات مرعبة في مضيق تايوان

كاظم فنجان الحمامي

يبدو ان عام 2023 لن يمر بهدوء ولن يمر بسلام، فهو عام الحروب والصراعات والاشتباكات والمواجهات الحربية والتحركات الاستفزازية في كل القارات. كنا نظن ان المعارك المتفجرة حتى الآن بين روسيا والنيتو فوق الأرض الأوكرانية، والتحرشات الحدودية بين صربيا وكوسوفو، وبين ايران وافغانستان، والنزاع المستمر بين الاخوة الاعداء في السودان. كنا نظن انها ستنتهي وتتوقف، ويحل السلام بجهود الأمم المتحدة ومساعيها الحميدة. لكن المناورات الحربية في مضيق تايوان قطعت الآمال كلها، ووضعتنا أمام احتمالات اندلاع حرب أخرى طويلة الأمد باتت وشيكة الوقوع بين الصين والولايات المتحدة وسط تصاعد الخطابات المتشنجة بين القوتين. .
فقد شوهدت السفينة الحربية التابعة للبحرية الصينية (لويانغ 3) Luyang III تقطع الطريق على مدمرة أمريكية تباطأت هناك لتجنب اصطدام وشيك. ثم واصلت السفينة الصينية مسارها على مسافة قريبة من الأمريكية. وشوهدت المدمرة الأمريكية USS Chung-Hoon والفرقاطة الكندية HMCS Montreal تعبران مضيق تايوان بمحاذاة السواحل الصينية. في حين تعمدت مدمرة صينية أخرى، مزودة بالصواريخ الموجهة، الانحراف نحو سفن الأسطول الأمريكي بزاوية حرجة والاقتراب منها لمسافة 137 متراً (150 ياردة). .
مازالت الصين تطالب بضم جزيرة تايوان على الرغم من تمتعها بالحكم الذاتي، ومازالت متمسكة بضم مضيق تايوان كله إلى منطقتها الاقتصادية الخالصة، بينما تواصل سفن الولايات المتحدة وحلفاؤها الابحار في مياه المضيق، وتقترب أحيانا من سواحل الصين، وتسمح لطائراتها الحربية بالتحليق فوق المضيق لتأكيد رفضها المزاعم الصينية، والتعامل مع المضيق كمياه دولية حرة. .
وهكذا بات في حكم المتوقع ان هذه المناورات تنذر بوقوع حوادث تصادم، قد تتسبب بتفجر الأوضاع، في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات في المنطقة. وفي الوقت الذي كان فيه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن Lloyd Austin ووزير الدفاع الصيني لي شانجفو Li Shangfu يشاركان في مؤتمر الدفاع المنعقد في سنغافورة. .
ختاماً: يتسائل المتسائلون حول العالم عن السبب المنطقي الذي يجعل السفن الكندية والسفن الامريكية تعبر المحيط الهادي كله، وتقطع مسافة 19800 كيلومتراً لكي تكثف جهدها الحربي بمحاذاة الأراضي الصينية ؟. ثم ما الذي يجعلها تتحمل الصعاب وتورط نفسها في حرب لا يمكن التكهن بنتائجها المدمرة ؟. وربما يكرر المواطن الكندي والامريكي التساؤلات نفسها، والتي لا يمكن العثور على اجوبة مقنعة لها في القريب العاجل. . .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى