رياضةقانون وعلوم سياسيةقانون وعلوم سياسية و إدارية

الأمر رقم 23-01 يُعدِّل ويُتمِّم القانون رقم 13-05 والمتعلق بتنظيم الأنشطة البدنية والرياضية وتطويرها

عرض عبد الرحمان حمّاد، وزير الشباب والرياضة نص قانون يتضمن الموافقة على الأمر رقم 23-01

الذي يُعدِّل ويُتمِّم القانون رقم 13-05 والمتعلق بتنظيم الأنشطة البدنية والرياضية وتطويرها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في إطار دراستها نص قانون يتضمن الموافقة على الأمر رقم 23-01 المؤرخ في 18 محرم 1445 الموافق 5 غشت سنة 2023، الذي يُعدِّل ويُتمِّم القانون رقم 13-05 المؤرخ في 23 يوليو سنة 2013 والمتعلق بتنظيم الأنشطة البدنية والرياضية وتطويرها، عقدت لجنة الثقافة والإعلام والشبيبة والسياحة لمجلس الأمة، برئاسة السيد محفوظ بوصبع، رئيس اللجنة، ظهيرة اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، اجتماعا بمقر المجلس، حضره السيد أحمد خرشي، نائب رئيس مجلس الأمة، مكلف بمتابعة شؤون التشريع والعلاقات مع الحكومة والمجلس الشعبي الوطني، استمعت فيه إلى عرض قدّمه السيد عبد الرحمان حمّاد، وزير الشباب والرياضة، ممثلا للحكومة، حول النص، وذلك بحضور السيدة بسمة عزوار، وزيرة العلاقات مع البرلمان.

في بداية الاجتماع، أكّد السيد محفوظ بوصبع، رئيس اللجنة في كلمته الترحيبية والتقديمية أن نص القانون محل الدراسة يأتي على وجه الخصوص من أجل تكييف ومطابقة منظومتنا القانونية التي تحكم وتسيّر الرياضة في بلادنا مع الاتفاقيات الدولية التي صدّقت عليها الدولة الجزائرية في قطاع الشباب والرياضة، لا سيما الرياضة المدرسية والجامعية، وكذلك تعزيز الأحكام المتعلقة بمكافحة المنشطات والعنف وخطاب الكراهية في عالم الرياضة.

من جهته، استهل ممثل الحكومة عرضه مشيراً إلى أنّ التعديلات والتتميمات التي تمّ تكريسها بنص هذا القانون، والذي كان محل رقابة دستورية بموجب قرار المحكمة الدستورية بعد إخطار السيد رئيس الجمهورية، كما أوضح الأسباب والأهداف المرجوة منه، لافتًا إلى طابعه الاستعجالي من أجل تكييف بعض الأحكام وجعلها متطابقة والقواعد التي أقرتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في مارس الفارط فضلا عن طابعه الالزامي بما أن الجزائر صدّقت على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة.

وأضاف أن التعديل جاء ليستجيب لمراسلة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الموجهة إلى اللجنة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات “بضرورة استكمال إجراءات مطابقة التشريع الجزائري مع أحكام المدونة العالمية لمكافحة المنشطات وقواعدها”.

وأشار ممثل الحكومة أنه وبهدف إضفاء جودة على النصوص القانونية ومواكبتها للتطورات الحاصلة في المجال وتحقيق الأمن القانوني وفقا لتعليمات الوزير الأول، فتحت الوزارة عدة ورشات لمراجعة المنظومة القانونية لقطاع الشباب والرياضة.

وأفاد أنه تمّ تحيين بعض المواد القانونية “لمسايرة كل التطورات الحاصلة في مجال كشف تعاطي المنشطات ومكافحتها بصفة تلقائية ومباشرة، حيث ينص البعض منها على قائمة المحظورات التي تنشرها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وتقوم بتحيينها سنويا”.

وفيما يخص التعديلات، فقد تمت إضافة استثناءات حول “حصول الرياضيين على ترخيص استعمال بعض المواد المحظورة لأغراض علاجية وفقا للمعيار المعتمد من طرف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات”.

ومن بين التعديلات أيضًا التي طرأت على النص هي “تأسيس الاتحادية الرياضية الجزائرية للتكوين والتعليم المهنيين”، متطرقا في نفس الوقت إلى التدابير المتعلقة بتنصيب الوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات وإعادة بعث المخبر الوطني لكشف تعاطي المنشطات.

ليُفسح بعد ذلك المجال إلى تدخلات السيدات والسادة أعضاء اللجنة الذين نوّهوا بأهمية هذا النص من أجل تنظيم القطاع وجعله يتماشى والأنظمة الدولية المعمول بها، خصوصا تلك التي أقرتها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وردّ ممثل الحكومة على تساؤلات وانشغالات السيدات والسادة أعضاء اللجنة بمزيد من الشرح والايضاح.

هذا، وجدير بالذكر أنّ لجنة الثقافة والإعلام والشبيبة والسياحة لمجلس الأمة، تعكف على إعداد تقريرها حول نص هذا القانون، لتلاوته في الجلسة العامة المقرر عقدها يوم الخميس 26 أكتوبر 2023 والتي ستُخصّص لتقديم النص والمصادقة عليه دون مناقشة باعتباره نصّ قانون يتضمّن الموافقة على أمر، وذلك عملا بأحكام المادة 81 من النظام الداخلي لمجلس الأمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى