رياضة

دور المهاجم في الكرة الحديثة

◾ يَجب أن تُصنّف كرة القدم على أنها أرقى أنواع الفنون ٫ كيف لا و قد إستحوذت على العقول لسنين طويلة . و كما تُذهلنا المهارة و الأهداف صرنا نستمتع أيضا بالجانب التكتيكي و صراع الافكار. في هذا السياق نحاول تحليل دور المهاجم في كرة القدم العصرية .
⬅️في السابق كان رأس الحربة او المهاجم الصريح يتمركز في منطقة جزاء الخصم و مهمته هي تحويل الفرص اى أهداف دون سواها. و يعمل الفريق على محاولة إيصال الكرات له.
الأمر تغير في الكرة العصرية بشكل كبير حيث أصبحت معظم الفرق تعتمد على المهاجم المتحرك الذي يكون على الورق رأس حربة لكنه في ارض الملعب يعود إلى الخلف و يضغط على الخصم و يقوم بعرضيات للزملاء.
⬅️أتقن دور المهاجم المتحرك الكثير من اللاعبين أبرزهم كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد الذي كان في وقت ما عُرضةً للإنتقادات بسبب عدم التسجيل لكنه في الحقيقة يعود للخلف و يخرج من الصندوق و بذلك يمنح المساحة أكثر لزملاءه في الفريق.
⬅️ لن نمر دون ذكر المهاجم الوهمي الذي ظهر سابقا لكنه تجسّد فعليا مع الفيلسوف بيب غوارديولا حيث انه يخدع دفاع الخصم بأنه لن يلعب برأس حربة لكنه في الواقع يوجد مهاجم لكن بشكل غير صريح و عادة ما يتمتع بالسرعة و يمزج بين أدوار المهاجم و صانع اللعب و قد أبدع في هذا الدور ميسي ٫ كذلك فيرمينو في وقت ما مع كلوب و غيرهم.
⬅️ المُهاجم الجناح الذي بتواجد على الأروقة حيث جُل الفرق أصبحت تعتمد على ما يُعرف بالأجنحة المقلوبة اي الجناح الأيمن يلعب بالرواق الأيسر و العكس حتى يستفيد المدرب من توغل الجناح الى منطقة الخصم لخلق الفارق بالإضافة إلى السماح للظهير بالتقدم للزيادة العددية.
◾ اللعبة تشهد تطورات سريعة و قد نشهد ظهور مراكز جديدة و أساليب غير التي نعرفها الآن و الفريق الذي لا يُواكب هذه التغييرات قد يجدُ نفسه بعيدا عن منصات التتويج.

عبدالقادر_بوجمعة

تكتيكاتكرةالقدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى