القصة الملهمة
محمد عبد الكريم يوسف
ظل فاوست، الشخصية الأيقونية في مسرحية يوهان فولفغانغ فون غوته “فاوست”،
حضورا دائما في الأدب العالمي منذ نشرها عام 1808. تجسد هذه الشخصية
الأسطورية البحث الأبدي عن المعرفة والقوة والسعادة، مجسدة جوهر الطموح
الإنساني وعواقبه. على هذا النحو، تمت مناقشة فاوست على نطاق واسع والإشارة
إليه في العديد من الأعمال الأدبية عبر ثقافات مختلفة، مما يجعله شخصية عالمية
حقًا في الأدب العالمي.
واحدة من أقدم الأمثلة على تأثير فاوست في الأدب العالمي هي مسرحية مارلو
“دكتور فاوست”، والتي تم عرضها لأول مرة في أواخر القرن السادس عشر.
يستكشف تسليم مارلو موضوعات مماثلة للسعي وراء المعرفة ويتعامل مع مخاطر
عقد اتفاق مع الشيطان. أثبتت هذه المسرحية أن فاوست شخصية تمثل الرغبة
الإنسانية الفطرية في الحكمة، وقد ضمن تكييفها مع الأدب الإنجليزي وجوده
المستمر في العالم الناطق باللغة الإنجليزية.
وبعيدًا عن العالم الناطق باللغة الإنجليزية، استمر فاوست في إلهام الكتاب
والفنانين. في روسيا، على سبيل المثال، يعرض فيلم “السيد ومارجريتا” لميخائيل
بولجاكوف شخصية تدعى وولاند، والتي تم تصميمها بشكل واضح على غرار
فاوست لجوته. رواية بولجاكوف هي قصة رمزية وساخرة عن المجتمع السوفيتي،
وذلك باستخدام موضوع فاوست المتمثل في عقد اتفاق مع الشيطان لانتقاد النظام
القمعي. من خلال وولاند، يكشف بولجاكوف الطبيعة الفاوستية للسلطة وقدرتها
على الفساد.
وبالمثل، في أدب أمريكا اللاتينية، ترك فاوست علامة مهمة. يستكشف خورخي
لويس بورخيس، كاتب أرجنتيني، موضوع فاوستيان في قصته القصيرة “الألف”.
يستخدم بورخيس مفهوم الألف، وهي نقطة في الفضاء تحتوي على جميع النقاط
الأخرى، كوسيلة لتصوير تعطش البشرية الذي لا يشبع للمعرفة. تتعمق القصة في
تعقيدات الطموح الإنساني وحدود الفهم، مرددة صدى معضلة فاوستيان.
بالإضافة إلى التعديلات المباشرة، يمكن أيضا العثور على تأثير فاوست بطرق
أكثر دقة، حيث أصبحت الشخصية رمزا في الأدب العالمي. على سبيل المثال، في
رواية جوزيف كونراد “قلب الظلام”، تجسد شخصية كورتز الروح الفاوستية.
كورتز هو الرجل الذي انحدر إلى ظلام أفريقيا الاستعمارية واستسلم لإغراء
السلطة المطلقة. إن تصوير كونراد لكورتز بمثابة نقد للإمبريالية الأوروبية
ومخاطر الطموح الجامح.
لا يقتصر تأثير فاوست على الروايات والمسرحيات؛ كما تأثر الشعر بحضوره.
وأهدى الشاعر الفرنسي بول فاليري قصيدة بعنوان “فاوست” للشخصية
الأسطورية. في هذه القصيدة، يتأمل فاليري في اتفاق فاوست مع الشيطان وكيف
يعكس العملية الفنية نفسها. يتأمل فاليري في التضحيات التي تم تقديمها في السعي
وراء الإبداع، ويقارن بين البحث الفاوستي عن المعرفة وسعي الفنان الدؤوب
للإلهام.
وبعيدا عن تأثيرها على أعمال أدبية محددة، أصبحت فاوست جزءا لا يتجزأ من
الوعي الجماعي للأدب العالمي. أصبح اسمه مرادفًا للطموح والفضول وعواقب
الرغبات الجامحة. لا يزال يتم الإشارة إلى فاوست والإشارة إليه في العديد من
الأعمال الأدبية، مما يشكل بمهارة الشخصيات والموضوعات التي تستكشفها
الأجيال القادمة من الكتاب.
في الختام، لا يمكن إنكار وجود فاوست في الأدب العالمي. من مسرحية مارلو
الشهيرة إلى أعمال العصر الحديث مثل “الألف” لبورخيس و”قلب الظلام”
لكونراد، فإن تأثير فاوست يتجاوز حدود الزمن واللغة والثقافة. كشخصية، يجسد
فاوست سعي البشرية الأبدي للمعرفة والقوة، واستكشاف مخاطر وعواقب الطموح
الجامح. سواء تم تصويره كشخصية مأساوية أو حكاية تحذيرية، فإن فاوست يمثل
رمزا خالدا يستمر في صدى لدى القراء في جميع أنحاء العالم.