الحدث الجزائري

إبراز الدور الهام للمجتمع المدني في الحفاظ على الذاكرة الوطنية

أبرز المشاركون في ندوة احتضنها “منتدى الذاكرة” بالجزائر العاصمة الدور الهام للمجتمع المدني في الحفاظ على الذاكرة الوطنية والتعريف بتاريخ الثورة التحريرية المجيدة لدى الأجيال الصاعدة.

وفي هذا الصدد، أكد ممثل المرصد الوطني للمجتمع المدني، فاتح سريبلي، خلال مشاركته في هذا المنتدى المنظم من قبل جمعية مشعل الشهيد وجريدة المجاهد، أن المجتمع المدني “يلعب دورا هاما في الحفاظ على الذاكرة الوطنية وفي توعية المجتمع، خصوصا الشباب، بأهمية معرفة تاريخنا المجيد الذي بدونه لا يمكننا بناء الجزائر الجديدة”.

ودعا في ذات السياق الجمعيات إلى “تكثيف نشاطها من أجل صون الذاكرة الوطنية، وهذا في ظل وجود عدد معتبر من الجمعيات الناشطة في المجال التاريخي”.

من جانبه، تطرق المجاهد والكاتب عيسى قاسمي الى “الدور الهام الذي يمكن أن يقوم به المجتمع المدني في صون الذاكرة الجماعية وحماية التراث من خلال توعية الأبناء والأحفاد بمكانة وأهمية التاريخ في حياتهم”، مؤكدا على ضرورة “التجند من أجل صون الذاكرة الوطنية من خلال تنظيم المنتديات والملتقيات بإشراك المؤسسات التعليمية لتعريف الشباب بتاريخ وطنهم”.

وفي نفس الإطار، أشار ممثل منظمة أبناء المجاهدين، مصطفى حبة، الى أن إحياء الذاكرة الوطنية وصونها “لا يقتصر على الاحتفالات فقط وإنما بتنظيم زيارات

إلى معالم تاريخية وكذا تنظيم ندوات وملتقيات تعنى بتاريخ الجزائر وتكون موجهة لفائدة كل فئات المجتمع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى