الجزائر من الداخلولايات ومراسلون

وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة في زيارة لولاية سطيف

في زيارة عمل و تفقد قادته اليوم الى ولاية سطيف للوقوف على قطاعه و الذي كان في استقباله والي الولاية السيد ” مصطفى ليماني ” رفقة السلطات المحلية،.حيث كانت انطلاقة عمله من أمام جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 أين قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد ” يوسف شرفة ” ووالي الولاية السيد ” مصطفى ليماني ” والوفد المرافق لهما بإعطاء إشارة انطلاق السنة الخضراء ، تهدف هذه العملية لغرس 18.000 شجيرة و 50.000 نبتة تزيينية حيث خصص لها غلاف مالي يقدر ب 37,6 مليار سنتيم وتهدف لجعل مدينة سطيف مدينة نموذجية في مجال المساحات الخضراء .يلعرج بعدها الى بلدية حمام السخنة أقصى نوب شرق الولاية ،أين قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد ” يوسف شرفة ” ووالي الولاية السيد ” مصطفى ليماني ” والوفد المرافق لهما بزيارة ميدانية للشركة ذات المسؤولية المحدودة ” مزرعة الهضاب ” المتخصصة في تربية الدواجن المنتجة للبيض وهذا في إطار مرافقة هذا المستثمر والإستماع لانشغالاته ، للعلم تتوفر هذه المؤسسة على مساحة فلاحية تقدر بـ 300.000 م² ، وتوظف 80 عامل ، وتنتج 400.000 بيضة يوميا ، في حين تطمح لتوسيع استثماراتها للولوج في صناعة التغذية الحيوانية وإنتاج مسحوق البيض . و كشف سيادته، أنه سيتم إصدار شهادة الإحصاء الفلاحي. وستكون وثيقة رسمية تثبت نشاط الفلاح.

كما إعطى سيادة الوزير إشارة إنطلاق عملية الحرث والبذر لموسم 2025/2024 تم العمل حالياً من أجل رفع التحدي والعمل بأوامر رئيس الجمهورية بسقي مليون هكتار إضافة إلى مليون و600 ألف هكتار الخالية، مشيرا إلى أن الهدف هذا الموسم، هو العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي للقمح الصلب. بالإضافة الى ذلك تكوين طاقات تخزين إضافية تقدر بـ 05 ملايين طن بإنجاز 30 صومعة استراتيجية و350 مركزا جواريا للتخزين.،وأوضح الوزير أن ما يرتقبه قطاعة من تحقيق أهداف مسطرة خلال هذا الموسم بزرع 160.000 هكتار من الأراضي الفلاحية بمختلف أنواع الحبوب. و 4.045 هكتار من البقول الجافة . مع تخصيص 09 نقاط خاصة لبيع البذور من طرف تعاونية الحبوب والبقول الجافة موزعة عبر تراب الولاية. ونقطة بيع واحدة خاصة بـ cassap بسطيف .

وفي إطار برنامج الدولة لتدعيم الري التكميلي للحبوب، فقد أكّد وزير الفلاحة بأن المساحة المبرمجة للسقي خلال هذا الموسم قدرت بـ 12.000 هكتار. وتطمح الولاية لزيادة هذه المساحة بـ 1.500 هكتار إضافية من خلال حفر أنقاب إرتوازية، تخصيص 1.5 مليون م3 من مياه السقي عن طريق مشروع التحويلات الكبرى للسدود بالولاية.

مجاهد العمري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى