أخبارالجزائر من الداخلولايات ومراسلون

وزاء الفلاحة والري في زيارة عمل لولاية الأغواط

الأغواط ـ وزيرا الفلاحة والري في زيارة عمل للولاية

تخصيص 30 مركز لتخزين الجبوب و75 مليار دينار لإعادة بعث مشروع السد الأخضر

قام كل من وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة ووزير الري والموارد المائية طه دربال نهار اليوم بزيارة عمل وتفقد الى ولاية الأغواط، حيث كشف شرفة عن إرادة الدولة الجادة في تطوير نظام التخزين تتضمن إنشاء 30 مركز للتخزين وطنيا تم أنجاز 60 % منها على المستوى الوطني، سيتم تدشينها قبل نهاية السنة الجارية..

وخلال هذه الزيارة استمع السيدان الى عرض حول قطاع الفلاحة والغابات، حيث تفقدا مدى تقدم إنجاز وتطوير بعض البرامج الهامة كربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء، مذكرا بالتزام السلطات العليا للبلاد بإتمام هذا البرنامج بصفة كلية. كما شدد على ضرورة استكمال كل العمليات الخاصة بموسم الوقاية ومكافحة حرائق المحاصيل الزراعية مؤكدا على ضرورة فتح المسالك الريفية، لتعزيز بروج المراقبة، ونقاط حشد المياه.

كما نوه السيد شرفة بأهمية الإحصاء العام للفلاحة، الذي سيمكن القطاع من الحصول على رؤية شاملة وواضحة حول القدرات الموجودة مما سيسمح بتوجيه السياسة التنموية وتحقيق أهداف الأمن الغذائي.

كما استمع الوزيران الى عرض حول تقييم حملة الحصاد والدرس لموسم 2024، وكذا طريقة تخزينها حيث تم إنشاء مجمع التبريد والتخزين “فريقوميديت” بسعة 10 آلاف متر مكعب بالنطقة الصناعية بوشاكر..

وخلال هذه المحطة، ذكر يوسف شرفة بالإجراءات المتخذة من طرف السلطات العليا للبلاد لفائدة الفلاحين مما ساهم في انجاح عملية الحصاد، مشددا على أهمية التحضير مراكز الاستباقي لحملة الحصاد والدرس، حيث أسدى توجيهات للبدأ منذ الان في تجنيد كل الوسائل الضرورية لذلك، ووصف وزير الفلاحة بجاح موسم الحصاد لهذه السنة حيث تحقق تحصيل 80 قنطار في الهكتار مما يبشر بتأمين الغذاء.

واتجه الوزيران والوفد المرافق لهما إلى بلدية عين ماضي أين قاما بزيارة المستثمر الفلاحية “الأطلس الصحراوي”، وأكد خلال هذه الزيارة أن برنامج الرئيس الرامي إلى بعث مشروع السد الأخر حيث تم تخصيص 75 مليار دينار لانجاح المشروع على مساحة 4.3 مليون هكتار واشترط الوزير ارتفاع وتيرة الانجاز مادامت النوايا سليمة الارادة الرياسية متوفرة..

كماعاينا ببلدية آفلو مشروع إنجاز محطة تصفية المياه المستعملة ووضع حجر الاساس لخزان مائي بسعة 500 متر … غانم ص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى