أحوال عربيةأخبارأخبار العالمالحدث الجزائري

إعـــــلان جزائري للدعم الرسمي والشعبي للمقـاومة الفلـسطيـنية في مسيرة التحرير .

الهيئة الجزائرية للأحزاب الداعمة والمناصرة لفلسطين

إعـــــلان سياســـي للدعم الرسمي والشعبي للمقـاومة الفلـسطيـنية في مسيرة التحرير .

الديباجة:

قياما بواجب دعم ومناصرة الشعب الفلـسطـيني في معركة طـوفان الأقـصى لتحـرير فلـسطـين، وبهدف اقتراح خارطة طريق عملية للدعم والمناصرة، حتى توقيف العدوان على غـزة العزة ورفع الحصار عنها، وتحرير فلـسطـين، اجتمعت الأحزاب السياسية الجزائرية الداعمة للمقـاومة الفلسطينية في ندوة سياسية مشتركة:

تحت عنوان فلـسطـين المقـاومة والصمود في قلب ووجدان جزائر الشهداء

وتحت شعار كلنا شركاء لطــوفان الاقـصى حتى التحـرير والاستقلال.

وذلك يوم الإثنين 04 جمادى الأول 1445هـ الموافق لــ 20 نوفمبر 2023، بتعاضدية عمال البناء زرالدة الجزائر العاصمة، وبعد التحية العالية والقوية لصمود الشعب الفلـسطيـني في ثورته الباسلة ضد الآلة الهمجية الأمـريكوصهـيونـية في قطاع غـ زة، وفي كل ربوع فلـ سطـ ين المحـ تلة، والترحم على أرواح شهداء طـ وفان الأقـصى باعتبارهم وقودا لحـ رب التحـرير التي انتصرت في البداية، وستنتصر في النهاية بكل يقين، و كذا التعبير الواضح واللامشروط لرؤساء الأحـ زاب السياسية الجزائرية على دعمهم ومناصرتهم للشعب الفـلـسطيـني الصامد في مقاومته الباسلة خرجت الندوة باقتراح خارطة طريق عملية ستكون بمثابة إعلان سياسي هذا مضمونه:

أولا: على مستوى المبادئ والمفاهيم

  1. تأكيد حق الشعب الفلـسطيـني في المقـاومة والتحـرير كخيار استراتيجي واعتبار حركة حماس وفصـائل المقـاومة حركات تحـرر وطني كفلته كل الشرائع والمواثيق والأعراف الدولية.
  2. اعتبار معركة طوفـ ان الأقـصى وعبور السابع من أكتوبر 2023 تاريخ فاصل في مسيرة المقـاومة الفلـسطيـنية نحو التحـرير والاستـقلال بوحدة شعبها الصامد والمحتضن للمقـاومة في كل الساحات.
  3. اعتبار ما يقوم به الكـيان الصهـيوني المحـتل إرهـاب دولة وجريـمة حـرب وإبادة جماعية وعرقية تقتضي تحريك دعوة للمحاكمة الفورية في المحكمة الجنائية الدولية، وأن جنوده أسـرى حـ رب وليسوا رهائن أو محتجزين.
  4. اعتبار القضية الفلـ سطيـ نية المركزية قضية تصفية الاستـعمار وأن الكـيان الصهـيوني محـتل وفق القانون الدولي.
  5. اعتبار الكـيان الصهـيوني تهديد لا يطال الفلـسطيـنيين وحدهم، وإنما كيـان مارق ودموي يقوم على مصادرة حقوق الشعوب في العيش والكرامة واحتقارها، بما فيهم اليهـود أنفسهم، وهو ما شهد به العقلاء والأحرار في العالم.
  6. اعتبار التطـ بيع والتنسيق الأمني مع الكـ يان الصهـيوني وملاحقة رجال المقـاومة في الضفة الغربية خيانة مكتملة الأركان للقضية والأمة العربية والإسـلامية والمقدسات.
  7. اعتبار الدعم والمناصرة والشراكة مع المقـاومة الفلـ سطيـ نية مصلحة وطنية تتطلب مقتضيات متعددة الأبعاد.
  8. اعتبار الاستيطان مشروع إجـرامي استعـ ماري هدفه الاستحواذ على الأراضي الفلـ سطيـ نية والتحكم بموجبه بالقبضة الحديدية الأمنية وأن الحصار الشامل والتهجير القسري جريـمة ضد الإنسانية ويرتب مسؤولية قانونية ضد الكـ يان الصهـيوني والمتواطئين معه بصفة مباشرة أو غير مباشرة.

ثانيا :على المستوى السياسي والدبلوماسي

  1. تثبيت وتعزيز الموقف الجزائري الداعم لحق الشعب الفلـسطيـني في مقـاومة المحـ تل ودعم موقف الدول العربية الممانعة والداعي إلى :
  • منع القواعد الأمريكية الموجودة على أراضي الدول العربية من تزويد الكيـان الصهـيوني بالأسلحة والذخيرة
  • ‏ تجميد العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية مع الكـ يان الصهـيوني.
  • ‏ استخدام العقوبات النفطية والعقوبات الاقتصادية الأخرى.
  • ‏ منع الطيران المدني الصهـيوني من المرور عبر أجوائه.
  • الضغط من أجل فتح المعابر لإدخال المساعدات واستقبال الجرحى والمصابين وفي مقدمتها معبر رفـح.
  1. المبادرة إلى تشكيل التحالف الدولي لدعم المقـاومة يعمل إلى توقيف العـ دوان ومحاكمة الكـ يان الصهـيوني.
  2. الدعوة إلى فك الارتباط مع الغرب المنحاز للكـ يان الصهـيوني خارج الشرعية الدولية المعبر عنها في القانون الدولي واستدعاء السفراء في تلك الدول للتشاور .
  3. ضرورة فك الارتباط مع المحـ تل والتنسيق الأمني والانخراط في معركة التحـرير وتوجيه سـلاح الأمن الفلـسطيـني إلى العدو المحـتل والإفراج الفوري عن رجال المقـاومة في سجون السلطة الفلـ سطيـ نية.
  4. دعوة الجزائر إلى تنسيق الجهود مع الدول الداعمة لفلـ سطـ ين إلى احتضان قيادة المقـاومة في الجزائر من خلال عقد مؤتمر دولي للدعم والمناصرة وإعادة إعمار غـزة.
  5. العمل على حضور القضـية الفلـ سطيـ نية وحقها في المقـاومة في التعاطي الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي للدول الداعمة لها.

ثالثا : على المستوى التضامني والإغاثي

  1. دعوة كافة المسؤولين من الرئاسة إلى الحكومة إلى النواب والإطارات السامية والموظفين إلى التبرع بشهر لدعم مقـاومة الشعب الفلـسطيـني الباسلة.
  2. الدعوة إلى رعاية الجزائر لتسيير قوافل كسر الحصار عن قطاع غـزة بالسفن وتقديم المساعدات .
  3. استمرار الجسر الجوي الجزائري للتضامن مع الشعب الفلـسطيـني واستعجال تزويده بأعوان الحماية المدنية وبالمستشفيات الميدانية لتخفيف العبء عن المستشفيات الفلـ سطيـ نية في غـزة التي خرجت عن الخدمة وتزويدها بالوقود والأجهزة الطبية والأدوية لإعادة بعثها من جديد .
  4. التعبير عن الاستعداد لاستقبال الجرحى والمصابين الفلـسطيـنيين في المستشفيات الجزائرية.
  5. تنظيم تليطون وطني لإشراك الشعب في جمع التبرعات والتضامن مع الشعب الفلسطيني بدعم من كل القنوات الفضائية ،والحرص على توجيه هذه التبرعات إلى مستحقيها في المقـاومة الفلـسطـينية.
  6. اعتماد شهداء طـوفان الأقـصى في قائمة ذوي الحقوق لدى وزارة المجاهدين، بهدف تقوية صمود الشعب الفلـسطيـني في مواجهة المحـتل.

رابعا : على المستوى الشعبي والإعلامي

  1. تفعيل المقاطعة الاقتصادية واحتضانها إعلاميا من طرف القنوات الفضائية ببرمجة حملات وإشهاريات وبلاتوهات تعريفية من طرف الخبراء للإقناع بجدوى المقاطعة للسلع والمنتجات التي توفر مؤسساتها نسبا من فوائدها للدعم المالي للمحتل ، وباعتبارها سلاحا فعالا في مواجهة المحـتل.
  2. مواصلة تنظيم الأيام المفتوحة في القنوات الفضائية الجزائرية للدعم والمناصرة وكشف إجـرام المحـتل وباستضافة ذوي الاختصاص في التحليل السياسي والدبلوماسي والحقوقي والإغاثي.
  3. تنظيم وتغطية محاكمات افتراضية يقوم بها القضاة والمحامين وطلبة الحقوق في الجامعات.
  4. دعم جهود المحامين الجزائريين في مبادرة مقاضاة المحـتل دوليا .
  5. القيام بفعاليات نقابية وطلابية وشبابية وشعبية في كل بلديات وولايات الوطن.
  6. تنظيم مسيرة مليونية ثانية وتجمع جماهيري حاشد بملعب نيليسون مانديلا بحضور شعبي ورسمي .
  7. تنظيم وقفة في كل المؤسسات الحكومة والتربوية والجامعية، مع اعتماد درس موحد في كل المؤسسات حول طـ وفان الأقـصى وخطبة جمعة موحدة في كل مساجد الوطن لتثبيت عقائدية القضية والصراع .

خامسا :على المستوى البرلماني والحزبي

  1. مواصلة إرسال عرائض الاحتجاج الجماعية إلى سفراء الدول المنحازة للكـيان الصهـيوني وأخرى إلى سفارات الدول العربية المطبعة، وبرمجة زيارات الاحتجاج للكتل البرلمانية إلى تلك الممثليات الدبلوماسية في الجزائر.
  2. تحريك البرلمانات العربية والإفريقية والدولية في اتجاه الضغط على حكوماتها لتوقف العـدوان وتجريم الكـيان الصهـيوني .
  3. اعتماد نصرة فلسطين في هيكلية كل الأحزاب السياسية والالتزام بوضع برامج دائمة للدعم والمناصرة.
  4. التعهد بالقيام بندوات وتجمعات حزبية لدعم القضية على كل المستويات المحلية والوطنية.
  5. العمل على عقد مؤتمر دولي للأحزاب الداعمة لفلسطين من أجل تنسيق المواقف وبعث عمل مشترك فاعل وداعم لفلسطين .

سادسا :على مستوى المجتمع المدني

  1. الدعوة إلى تنسيق جهود المجتمع المدني الجزائري لتسيير قوافل المساعدات عبر كل المعابر المفتوحة .
  2. قيادة مبادرات مجتمعية لرعاية واحتضان الأسر الفلسطينية وخاصة الأطفال الذين تعرضوا للصدمات النفسية والاعتداءات أو أصبحوا بدون عائلة.
  3. اعتماد مشاريع لكفالة الأيتام وعائلات الشهداء .
  4. تنظيم فعاليات ثقافية وفكرية وفنية لتثبيت مركزية القضية عند الأجيال.
  5. السعي بالتعاون والتنسيق في صياغة برامج نشر الوعي في أوساط التلاميذ والطلبة والشباب حول مشروعية القضية الفلسطينية والمشاريع الدموية للكيان الصهـيوني.

وفي الختام سيعتمد هذا الإعلان السياسي كخارطة طريق لدى كل الأحزاب السياسية كبوصلة للدعم والمناصرة وسترسل إلى رئاسة الجمهورية والخارجية الجزائرية وتنشر في وسائل الإعلام.

عاشت الجزائر حرة مستقلة

النصر للمقــاومة الفلـسطــينية

المجد للوطن والخلود للشهداء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى