إقتصاد

كل شيء عن بنك الجزائر .. البنك المركزي الجزائري

تنظيم ومهام و ادارة بنك الجزائر

التنظيم و المهام
بنك الجزائر
لدى البنك الجزائري ما يقرب من 3400 موظف يعملون كل يوم لتحقيق أهداف المؤسسة. ومن أجل القيام بمهامه، بنك الجزائر منظم على المستوى المركزي في مديريات عامة متكلفة بإدارات الدراسات والتفتيش والأنشطة المصرفية. يتكون تنظيم بنك الجزائر أيضًا من مديريتين عامتين تديران جوانب محددة تتعلق بإصدار الأوراق النقدية والتكوين المصرفي.

لبنك الجزائر شبكة مكونة من 49 وكالة وفرعًا، تضمن له تواجدا فعالا في كل ولاية من ولايات الوطن: التنسيق بين الوكالات والفروع تتولاه ثلاث مديريات إقليمية تقع في مدن الجزائر العاصمة وهران وعنابة.

تم تنفيذ برنامج واسع لتحديث المعدات وأساليب العمل بالإضافة إلى برامج التكوين بغية ضمان وجعل النظام المصرفي بشكل عام يلبي متطلبات السياق الجديد، على الصعيدين الوطني والدولي.

مجلس إدارة بنك الجزائر
بموجب أحكام قانون النقد والقرض، يدير بنك الجزائر مجلس إدارة. يعين أعضاء مجلس الإدارة بمجب مرسوم من رئيس الجمهورية بحكم كفاءتهم في الشؤون الاقتصادية والنقدية.اقرأ المزيد..

مهام بنك الجزائر
الإشراف المصرفي

الاستقرار النقدي
أنظمة الدفع

تنظيم سوق الصرف
إصدار النقد
مجلس النقد والقرض
ينشئ الأمر 03-11 المؤرخ في 26 أوت 2003 المتعلق بالنقد والقرض عضوا للمداولة يدعى مجلس النقد والقرض الذي يتمتع بالسلطة النقدية محددا الأهداف النقدية، وضع شروط الاعتماد وإنشاء البنوك والمؤسسات المالية، سن الأنظمة المتعلقة بالمعايير والنسب المنطبقة على البنوك والمؤسسات المالية، ونشر الأنظمة في الجريدة الرسمية. اقرأ المزيد..

اللجنة المصرفية
يؤسس الأمر 03-11 المؤرخ في 26 أوت 2003 المتعلق بالنقد والقرض هيئة تدعى اللجنة المصرفية تكلف مراقبة مدى احترام البنوك والمؤسسات المالية للأحكام التشريعية والتنظيمية المطبقة عليها والمعاقبة على الاختلالات التي تتم معاينتها. يرأس اللجنة المصرفية محافظ بنك الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى