أخباررياضة

من غرائب بطولات كأس الأمم الأوروبية

من غرائب بطولات كأس الأمم الأوروبية ..

أحرز المنتخب السوفيتي السابق بقيادة حارس مرماه الخرافي ليف ياشين “العنكبوت الأسود” لقب أول بطولة عام 1960 في فرنسا.. والغريب أن هذا اللقب أصبح بمثابة اللعنة عليه فيما بعد ، حيث خسر نهائي 1964 أمام إسبانيا وخسر مباراة الثالث والرابع في 1968 أمام إنجلترا ثم خسر نهائي 1972 أمام ألمانيا الغربية ثم خسر نهائي 1988 أمام هولندا ، كما لم تنجح منتخبات الاتحاد السوفيتي السابق في إحراز اللقب بعد تفكك هذا الاتحاد ، أما بطولة يورو 1972 فقد شهدت تألقاً من كتيبة أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور وزملائه جوينتر نيتزر وجيرد مولر وأولي هونيس وبول برايتنر ، فهذا الجيل بدأ بتحقيق المركز الثالث في مونديال 1970 .. ولذلك نجح بعدها بعامين في الظهور بشكل رائع بالبطولة الأوروبية وخاصة خلال الفوز 3-1 على المنتخب الإنجليزي في عقر داره باستاد ويمبلي في دور الثمانية ثم الفوز علي بلجيكا في المربع الذهبي ثم الإتحاد السوفيتي في النهائي ، واكتمل إنجاز هذا الجيل بعدها بعامين بالفوز بلقب كأس العالم 1974 ، وتوقع الجميع أن تحافظ ألمانيا علي لقبها الأوروبي في يورو 1976 .. وبالفعل صعدت لنهائي البطولة لتواجه تشيكوسلوفاكيا .. وانتهي الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2 ، وعندما لجأ المنتخبان لركلات الترجيح عرف العالم لأول مرة طريقة ساحرة في التسديد أصبحت تشتهر باسم صاحبها حتي اليوم ، فرغم تقليدها من أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان في نهائي كأس العالم 2006 بألمانيا .. لكن ما زالت حقوق لعب الكرة بطريقة ساقطة في وسط المرمى محفوظة ومسجلة للاعب التشيكوسلوفاكي أنتونين بانينكا والذي سدد ركلة الترجيح الحاسمة في شباك منتخب ألمانيا الغربية ليمنح بلاده اللقب.
ولكن منتخب ألمانيا عاد للتتويج من جديد في بطولة يورو 1980 والتي شهدت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 4 إلى 8 منتخبات .. بينما كانت بطولة يورو 1984 شاهدة على تألق أسطورة كرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني وزملاءه ألان جيريس وجان تيجانا ولويس فيرنانديز ، ورغم تسجيل بلاتيني 9 أهداف في نسخة واحدة .. لكن في رأي كثيرين يظل الهدف الأجمل في تاريخ بطولات اليورو هو الذي سجله المهاجم الهولندي ماركو فان باستن بتسديدة ساحرة من زاوية صعبة وشبه مستحيلة في شباك رينات داساييف حارس الاتحاد السوفييتي .. ليمنح المنتخب الهولندي لقبه الدولي الأول والوحيد في يورو 1988.
أيضاً شهدت البطولات الأوروبية حدثاً لم يعد موجوداً حالياً وهو الأهداف الذهبية ، بل كان الهدف الذهبي هو كلمة السر في حسم لقب البطولة الأوروبية مرتين متتاليتين .. حيث سجل أوليفر بيرهوف في المرة الأولى ليمنح المنتخب الألماني لقبه الأوروبي الثالث في يورو 1996 على حساب المنتخب التشيكي ، بينما سجل ديفيد تريزيجيه في المرة الثانية ليمنح المنتخب الفرنسي فوزا ثمينا على نظيره الإيطالي ويتوج بلقبه الأوروبي الثاني في يورو 2000.
أيضاً كانت أمم أوروبا شاهدة علي الطريقة الدفاعية الأكثر نجاحاً .. والطريقة الهجومية الأجمل في التاريخ ، في الدفاع قدم المنتخب اليوناني عروضا وصفها البعض بالسيئة جداً والقاتلة للكرة الجميلة .. ولكنه نجح بها في الفوز بلقب يورو 2004 متفوقاً علي منتخبات بحجم إسبانيا وفرنسا والتشيك والبرتغال مرتين ، بينما قدم المنتخب الإسباني في يورو 2008 بسويسرا والنمسا أسلوب لعب يعتمد على التمرير والاستحواذ على الكرة بشكل أدهش العالم كله، ونجح هذا الجيل الإسباني في التتويج أيضأً بلقب مونديال 2010 ويورو 2012 ، ومايزال فيسنتي دل بوسكي هو المدرب الوحيد الذي فاز ببطولة أوروبا وكأس العالم ودوري أبطال أوروبا.

الدرجة_الرابعة

يورو2024

بيكنباور

زين الدين زيدان

تريزيجيه

بيرهوف

تيجانا

بانينكا

نادىجولدنجيت

جولدنجيتالقسم_الرابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى