الحدث الجزائري

إعلان هام جدا من وزارة الصحة الجزائرية

إعلان هام جدا من وزارة الصحة الجزائرية

جددت وزارة الصحة، في بيان لها، ضرورة إحترام الإجراءات الوقائية لتفادي التسممات الغذائية، خاصة خلال موسم الصيف.

و أشارت الوزارة إلى أن موسم الصيف, سيما خلال موجات الحر, تعتبر فترة يرتفع فيها خطر التسمم الغذائي, وأن تدهور النظافة العمومية والنظافة على مستوى المؤسسات الغذائية تعتبر من العوامل المتسببة في حدوث التسممات الغذائية, مؤكدة على “ضرورة احترام الإجراءات الوقائية الأساسية منذ اقتناء الطعام إلى غاية استهلاكه”.

و أضافت أن “تجمعات الأشخاص خلال موسم الصيف في مراكز العطل الصيفية والترفيه والحفلات تخلق ظروفا عالية الخطورة, إذا لم يتم احترام معايير النظافة”, مبرزة أن حالات التسمم الغذائي تنجم من تلوث الطعام وانعدام النظافة وشروط الحفظ وتوزيع المنتجات.

و في هذا السياق, تؤكد الوزارة أن الالتزام الصارم بإجراءات النظافة تبقى الطريقة الوحيدة لتجنب خطر تلوث المواد الغذائية, وبالتالي تقليل خطر حدوث تسممات غذائية.

و لهذا الغرض, توصي الوزارة المواطنين بتجنب اقتناء المنتجات التي تتعرض للهواء الطلق والشمس مثل الخبز, المياه المعدنية, البيض, المشروبات الغازية وغيرها, وتؤكد على أهمية التحقق من تواريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية, سيما منتجات الألبان والتونة وغيرها.

كما توصي أيضا بتجنب شراء العلب المنتفخة والتأكد قبل الشراء من الحفظ الجيد للحوم والأسماك, وكذا ضرورة أن تحفظ الأطعمة القابلة للتلف في الثلاجة, وعدم إعادة تجميد المنتج المذاب والتأكد من جودة و حفظ المرطبات.

و فيما يخص النظافة, تذكر الوزارة بضرورة غسل اليدين بانتظام قبل إعداد الطعام واستهلاكه وغسل الخضر والفواكه قبل تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى