أخباررياضة

ممنوع على المنتخب الفرنسي مسموح لـ المغرب .. فضيحة الفيفا و الكاف

الكاف والفيفا.. المخزن وقناع كيليان مبابي

زكرياء حبيبي

حدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) رسميًا، اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، مواعيد إقامة النسخة الـ35 من بطولة كأس الأمم الأفريقية (كان) التي ستقام في المغرب. مُعلنا أن هذه البطولة ستقام في الفترة من 21 ديسمبر إلى 18 يناير 2026.

هذا التاريخ سيسيل الكثير من الحبر بالتأكيد، نظراً لفترة الكان المقبلة، التي تتزامن مع إقامة النسخة المقبلة من كأس الأمم العربية المقررة في قطر، والتي تم المصادقة على موعدها في شهر مايو الماضي. من قبل المجلس التنفيذي للفيفا خلال جلسته التي عقدت قبل كونغرس الفيفا الرابع والسبعين في العاصمة التايلاندية بانكوك.

فالإعلان اليوم الجمعة عن موعد المرحلة النهائية من كأس الأمم الأفريقية 2025 من قبل الكاف يؤكد أن الهيئة القارية لكرة القدم باتت تُسير عشوائيا، وفي أعقاب خضوعها الكامل لفيدرالية كرة القدم لنظام المخزن، بقيادة فوزي لقجع، ستصطدم لا محالة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم القوي بقيادة جياني إنفانتينو، والذي جعل كل من نسخة كأس العالم للأندية 2025، المقررة في الولايات المتحدة، وكأس الأمم العربية للفيفا، من أولوياته، والذي سوف لن يتأخر طويلاً للرد، على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الدي أصبح “لعبة” في يد فوزي لقجع، الذي نجح في إفساد قيادات الهيئة القارية، لتولي تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025، حتى ولو كانت المملكة غير جاهزة بعد لاستضافة بطولة الكأس الإفريقية.

قناع كيليان مبابي يُعري الكاف الفاسدة والمخزني لقجع

منع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الجمعة نجم المنتخب الفرنسي كيليان مبابي من دخول أرضية الملعب، وهو مرتديا القناع ثلاثي الألوان، خلال المباراة بين منتخبه وبين الفريق الهولندي، لحساب بطولة أمم أوروبا 2024 التي تقام حاليًا في ألمانيا.

ولم يتم اعتماد القناع ثلاثي الألوان الأزرق والأبيض والأحمر بعلامته التجارية والنجمتين لوجود لون الفريق والذي يعتبر رمزا سياسيا.

فحسب المادة 42 من لوائح المعدات الخاصة بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم: “يجب أن تكون المعدات الطبية التي يتم ارتداؤها في الملعب من لون واحد ويجب ألا تحدد هوية الفريق أو الشركة المصنعة”.

قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يُعري ويكشف الممارسات غير الأخلاقية للكاف بقيادة موتسيبي، والتي أصبحت تحت سيطرة لقجع وأسياده في المخزن.

وفي نفس الحالة، تجدر الإشارة إلى المادة 6 من لوائح الكاف التي تؤكد على أنه “قبل مباريات المجموعة، يُسمح بالإعلان على معدات اللاعبين بشرط أن يكون متوافقًا مع تشريعات الدولة المنظمة ويكون متوافقًا مع لوائح معدات الكاف”.

وهو ما يثبت ويؤكد الانتهاك الصارخ للقوانين من قبل فريق نهضة بركان المغربي، الذي سافر إلى الجزائر العاصمة بقميص لا يتوافق مع التشريع الجزائري، خلال مباراة الذهاب في نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي مع اتحاد الجزائر.

اليوم، الكرة في ملعب الفيفا، لضمان الشفافية في اتخاذ القرار، بهدف استعادة المصداقية واللعب النظيف، الذي اختفى من القاموس التنظيمي على مستوى الكاف الفاسد والمأجور بالكامل للمخزن و”لقجعه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى