في الواجهة

ملتقى مجالس الشيوخ وتجارب الثنائية البرلمانية في إفريقيا

بتكليف من صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، يشارك كل من السيدين مولود مبارك فلوتي، عضو مجلس الأمة، ممثلا عن السيد رئيس مجلس الأمة، وإبراهيم غومة، عضو مجلس الأمة، في ملتقى مجالس الشيوخ الإفريقية حول موضوع: “فكرة مجالس الشيوخ وتجارب الثنائية البرلمانية في إفريقيا”، بمشاركة عشرين وفدا من البرلمانات ثنائية الغرف في إفريقيا، وذلك يومي 10 و11 أكتوبر 2024 بياموسوكرو (عاصمة جمهورية كوت ديفوار).

ينعقد هذا الملتقى بمبادرة من مجلس الشيوخ الإيفواري، ويتضمن جدول أعماله عدة محاور تدور حول دراسة الثنائية البرلمانية من حيث الفكرة والتجارب والتنظيم والأداء والتحديات والفرص، ومناقشة منظور ومستقبل هذا النظام في إفريقيا، وكذا الاطلاع على تجارب بعض الدول الإفريقية في تكريسه وتعزيز مجالسها التشريعية بغرفة ثانية.

يهدف هذا الملتقى إلى إبراز فعالية الثنائية البرلمانية في ترقية الممارسة الديمقراطية وفي التشريع والحكامة، وسيتوج بالإعلان عن تأسيس رابطة مجالس الشيوخ الإفريقية، والمصادقة على مشروع نظامها الأساسي.

هذا، وقد تم اختيار مجلس الأمة لعرض تجربة الجزائر في تبني الثنائية البرلمانية التي أقرها الدستور، واستعراض مسيرته ومساهمته في ترقية الممارسة الديمقراطية من خلال بعده التمثيلي، ودوره في تعزيز فاعلية واستقرار البناء المؤسساتي للدولة الجزائرية الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى