أخبار العالمفي الواجهة

النيجر: آلاف النيجيريين يخرجون للشارع لدعم قادة البلاد الجدد

النيجر: آلاف النيجيريين يخرجون للشارع لدعم قادة البلاد الجدد

زكرياء حبيبي

غداة زيارة وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، والإعلان عن العودة إلى النظام الدستوري في فترة لا تتجاوز ثلاثة سنوات، كما صرح بذلك مساء السبت رجل البلد القوي عبد الرحمن تشياني، خرج آلاف النيجيريين إلى شوارع نيامي اليوم الأحد 20 أغسطس، لإظهار دعمهم لقادة البلاد الجدد.

وبمناسبة هذا الموعد الذي نظمته حركة الوعي الوطني، رفع المتظاهرون الأعلام النيجيرية والروسية، ورددوا هتافات مناهضة لفرنسا والإيكواس، المؤيدة لتدخل عسكري في النيجر ، لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه.

وحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، فإن المحادثات التي أجراها وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا يوم السبت 19 أغسطس مع القادة النيجيريين الجدد ، بما في ذلك الجنرال تشياني ، لم تسفر عن شيء.

وحسب المصدر ذاته ، دعا الرجل القوي في النيجر الإيكواس إلى رفع العقوبات المفروضة ، لكنه لم يقدم شيئًا في المقابل. على الرغم من “اللهجة التصالحية” ، رفض ممثلو الجيش الإفراج عن الرئيس المخلوع بازوم.

وكتبت أسوشيتد برس أن “تشياني أعرب مرارًا وتكرارًا عن قلقه من أن فرنسا – التي لديها حوالي 1500 جندي في البلاد ، والتي قدمت تدريبات ونفذت عمليات مشتركة مع الجيش النيجيري – تخطط لشن هجوم”.

وكان أن صرح الجنرال تشياني في خطابه المتلفز بالقول: “طموحنا ليس مصادرة السلطة”. وأن الفترة الانتقالية “لا يمكن أن تتجاوز ثلاث سنوات”. فيما دعا إلى “حوارا وطنيا” سيتعين عليه صياغة “مقترحات ملموسة” في غضون 30 يوما ، من أجل إرساء “أسس حياة دستورية جديدة”.

وجدير بالذكر، ان آلاف النيجيريين حضروا يوم أمس السبت للتسجيل كمتطوعين للدفاع عن الوطن، تلبيةً لنداء الأهالي، لما سمي ب ” المتطوعون للدفاع عن النيجر ” VDN، بهدف المشاركة في مواجهة أي تدخل عسكري محتمل في النيجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى