أخبارإقتصادفي الواجهةمال و أعمال

ما أغلى عملة في العالم؟ وكيف يتم تحديد قيمة العملة؟

ما أغلى عملة في العالم؟ وكيف يتم تحديد قيمة العملة؟

ما أغلى عملة في العالم؟

كيف يتم تحديد قيمة العملة؟

لماذا الدينار الكويتي أقوى عملة؟

كيف يحافظ الدينار الكويتي على عملته؟

أغلى عملات العالم

يوجد 180 عملة عالمية معترف بها من قبل الأمم المتحدة، ولكن بين هذه العملات هناك عملات شائعة الاستخدام عالميًا منها الدولار الأمريكي واليورو، ولكن هذا لا يعني أنها الأعلى قيمة، فما هي أغلى عملة في العالم؟ وكيف يتم تحديد قوة العملة وسعرها؟

ما أغلى عملة في العالم؟
يعتقد بعض الناس أن الدولار واليورو هما أغلى عملتين في العالم، ولكن في الحقيقة الواقع مختلف تمامًا، حيث تعد هاتان العملتين في آخر القائمة التي تضم أغلى عملات العالم.

يعد الدينار الكويتي KWD هو أغلى عملة في العالم، والدينار هو العملة الرسمية لدولة الكويت التي تعتبر من أغنى دول العالم، وتملك احتياطات نفطية ضخمة، إذ يشكل النفط أكثر من 80% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

طرح الدينار الكويتي لأول مرة في عام 1961، وتعد الكويت دولة معفاة من الضرائب، كما أن نسبة معدلات البطالة فيها قليلة جدًا، وقد تم ربطها على مدار التاريخ بالعديد من العملات منها الروبية الهندية بسبب التجارة بين البلدين. يبلغ سعر الدينار الكويتي أمام الدولار حاليًا 3.27 دولاراً أمريكياً.

كيف يتم تحديد قيمة العملة؟
معنى قيمة العملة هو القوة الشرائية للعملة الوطنية مقابل المنتجات أو العملات الأخرى، لذا فإن قيمة العملة يتم قياسها وفقًا للخدمات والسلع ومجموع العملات الأجنبية التي يمكن شراؤها مقابل وحدة واحدة من هذه العملة.

ويتم تحديد قيمة العملة وفقًا لعدة عوامل محلية ودولية، منها العرض والطلب في الأسواق الأجنبية، والنمو في الاقتصاد المحلي، ومخزون الدولة من الذهب، وحجم الإنتاج، والفارق بين الصادرات والواردات، وكلها عوامل على أساسها يتم تحديد قيمة العملة.

لماذا الدينار الكويتي أقوى عملة؟
اعتمدت دولة الكويت في البداية على تحديد سعر عملتها من خلال الربط بعملات دولية الأخرى، فربطت الدينار الكويتي في البداية بالجنيه الإسترليني، ثم بعدة عملات حددها مجلس النقد الكويتي منذ عام 1975 حتى عام 2003، وبعدها ربطت عملتها بالدولار الأمريكي حتى عام 2007، ثم عادت مجددًا لتحديد عملتها من خلال عدة عملات أجنبية.

والسبب في ذلك رغبة البنك المركزي الكويتي اتباع سعر الصرف الثابت، أي يكون سعر الدينار ثابتًا لا يتأثر بالعرض والطلب عليه، وقد أراد البنك المركزي الكويتي بقاء سعر الصرف 3.23 دولاراً أمريكياً لزيادة الأرباح من النفط، إذ يملك النفط نصيب الأسد من عائدات الصادرات والدخل القومي في الكويت.

كيف يحافظ الدينار الكويتي على قوته؟
أما عن سؤال كيف يحافظ الدينار الكويتي على قوته، فالأمر يعتمد على الوضع الاقتصادي المناسب هناك، فدولة الكويت تملك فائضاً في الميزان التجاري الكويتي، وهذا يعني أن قيمة الصادرات أكبر من الواردات، وهذا يعني أن الأموال التي تدخل إلى الكويت أكثر من الأموال التي تخرج، وهذا يوفر تدفقاً نقدياً ضخما.

ورغم أن الدول التي تعتمد على التصدير تهدف إلى تقليل قيمة عملتها حتى تستطيع المنافسة في السوق الدولية، ولكن الكويت ليست بحاجة إلى القيام بهذا، وذلك لأن النفط يستحوذ على نسبة كبيرة جدًا من صادراتها، وسعر النفط موحد على مستوى العالم.

ورغم قدرتها القوية على تصدير النفط، إلا أن الكويت الآن تهدف إلى البحث عن بدائل اقتصادية أخرى لتقليل اعتمادها على النفط، وذلك كما تفعل الإمارات والسعودية وقطر.

أغلى عملات العالم
تحتل عملة الكويت أعلى قائمة أغلى عملات العالم، ولكن ما هي العملات الأخرى التي ترتفع قيمتها وتعد من الأغلى؟ إليك القائمة التالية لأغلى العملات في العالم بعد الدينار الكويتي:

الدينار البحريني
يأتي الدينار البحريني BHD في المرتبة الثانية بين أغلى عملات العالم، ومثل الكويت تقع البحرين في الخليج العربي المعروفة باعتماد اقتصادها على الغاز والنفط، ويمثل هذا القطاع أكثر من 85% من عائدات البحرين.

تم كرح عملة الدينار البحريني لأول مرة عام 1965 بعد أن كانت الروبية الخليجية هي العملة وقتها، وكان سعر دينار بحريني واحد يقدر ب10 روبية. منذ الثمانينات ربطت البحرين عملتها بصندوق النقد الدولي، ولهذا السبب تحافظ عملة البحرين على معدل ثابت نسبيًا مقارنة بالدولار الأمريكي. وسعر الدينار البحريني 2023 مقابل الدولار هو 2.65 دولاراً.

الريال العماني
الريال العماني OMR وهو العملة الرسمية لعمان، وهي دولة واقعة على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربي، وقد طرحت هذه العملة لأول مرة عام 1970 باسم “السعيدي الريال” وذلك نسبة إلى عائلة آل سعيد الحاكمة وقتها، ثم تغير اسمها إلى الريال العماني عام 1972.

ربطت عمان عملتها بالدولار عام 1972، ولأن عمان دولة صغيرة ويعتمد اقتصادها على الموارد الطبيعية، فإن ربط عملتها بالدولار جنبها تقلبات شديدة في أسعار العملات التي قد تؤثر سلبًا على الاقتصاد العماني. وسعر الريال العماني أمام الدولار هو 2.60 دولار.

الدينار الأردني
الدينار الأردني JOD هي العملة الرسمية للملكة الأردنية الهاشمية، كما يتم تداولها في الضفة الغربية في فلسطين المحتلة أيضًا، وقد تم تقديمها لأول مرة عام 1950 بدلًا من الجنيه الفلسطيني.

على عكس العملات السابقة، فإن عملة الأردن لا تعتمد على الموارد الطبيعية، وإنما يعتمد اقتصادها على الأسمدة والتحويلات الخارجية والاتفاقات التجارية، كما أنها عملة قوية بسبب ارتباط عملتها بالدولار الأمريكي، وليس بسبب قوة الاقتصاد الأردني. وسعر الدينار الأردني أمام الدولار هو 1.41 دولار أمريكي.

الجنيه الإسترليني
الجنيه الإسترليني هي العملة الرسمية للملكة المتحدة والأقاليم التابعة للتاج البريطاني، وهي أقدم عملة في التاريخ لا تزال متداولة حتى الآن. يعد الجنيه الإسترليني رابع الأكثر العملات استخدامًا عالميًا، ولا يعتمد اقتصادها فقط على الموارد الطبيعية، بل على التداول والاحتياطي، وسعره أمام الدولار 1.31 دولاراً.

دولار جزر كايمان
دولار جزر كايمان KYD هو العملة الرسمية لجزر كايمان، التي تقع في غرب البحر الكاريبي، التي أصبحت مركزًا عالميًا رئيسيًا، وقد تم ربط هذه العملة بالدولار الأمريكي بسعر ثابت وهو 1.2 دولار. تعد هذه الجزيرة نقطة جذب للشركات والأثرياء، وما يميزها أنها لا تطبق الضرائب على أي دخل مكتسب داخلها.

اليورو
اليورو EUR هو العملة الرسمية ل19 دولة في الاتحاد الأوروبي، وقد طرحت هذه العملة لأول مرة في نهاية التسعينيات، وتعتبر ثاني أكثر العملات استخدامًا حول العالم، وتعتبر المنطقة الأوروبية لاعبًا أساسيًا واقتصاديًا في العالم.

لا تربط اليوور عملتها بأي عملة أخرى في السوق، ووفقًا لآخر أسعار السوق، فإن سعر اليورو أمام الدولار هو 1.12 دولار.

الفرنك السويسري
الفرنك السويسري CHF هو العملة الرسمية في سويسرا وتعتبر عملة قوية ومستقرة، حيث تقدم الدولة سياسيات نقدية ومالية سليمة، كما تشهد نموًا اقتصاديًا على مدار السنوات، وتعد هذه العملة سابع أكثر العملات تداولًا حول العالم، ويقدر سعر الفرنك السويسري أمام الدولار وفقًا لآخر تقديرات هو 1.16 دولاراً.

الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي USD هو العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، وتعد واحدة من أقوى العملات على المستوى العالم، وأكثر العملات استخدامًا أيضًا، وهي العملة التي تهيمن على التجارة والتمويل عالميًا.

يوجد فقط في أمريكا 30% من الدولار المتداول عالميًا، والباقي يتم استخدامها عالميًا، ويعد الدولار من أفضل العملات عالميًا.

دولار باهاما
دولار باهاما BSD هو العملة الرسمية لجزر البهاما، وهذه العملة مرتبطة بالدولار الأمريكي على أساس المساواة، ويعتمد اقتصاد جزر البهاما بشكل أساسي على الخدمات السياحية والمالية، كما أنها لا تفرض ضرائب على الدخل المكتسب داخلها.

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى