أخبارأخبار العالمفي الواجهة

كيف وصلت فرنسا إلى هذا الحال ؟

مقامرة ماكرون : كيف وصلت فرنسا إلى هذا الحال ؟

ترجمة/ محمد ناجي

التعامل مع زلزال بالتسبب في زلزال آخر .
هكذا تم وصف قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالدعوة إلى انتخابات جديدة رداً على نتائج البلاد في انتخابات الاتحاد الأوروبي . لقد أحدث اليمين المتطرف الفرنسي ضجة كبيرة في 9 يونيو ، وهو اليوم أقوى من أي وقت مضى . وفي الوقت نفسه ، ماكرون في وضع أضعف من أي وقت مضى . هذا هو المشهد عندما يُسحب الستار جانبا ويتوجه الفرنسيون إلى صناديق الاقتراع في 30 يونيو/حزيران – وهي انتخابات قد تضعف فرنسا على الساحة الدولية إذا فاز اليمين المتطرف .

عندما أخذ الرئيس الفرنسي الكلمة مساء يوم 9 يونيو ، تساءل معظم الناس عما يحدث . قليلون توقعوا أن يروه على الشاشة يخاطب الأمة ، لأن هذا ليس ما يحدث عادةً في يوم الانتخابات الأوروبية . ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالتعليقات والشائعات . ماذا سيقول ؟ لن يقول أبداً أنه سيحل الجمعية الوطنية ، أليس كذلك ؟
ولكن بعد ذلك نظر إيمانويل ماكرون إلى الكاميرا وتحدث لأقل من خمس دقائق وأصاب البلاد بالصدمة بإعلانه حل أهم هيئة في البرلمان ، الجمعية الوطنية ، بعد “سماعه لرسالة (الفرنسيين)” .

  • وقال : “لقد قررت أن أعطيكم الخيار لتقرير مستقبلكم البرلماني من خلال التصويت” ، واصفاً الأمر بأنه لحظة مصيرية للديمقراطية .

ولذلك ، تجرى الانتخابات النيابية ، على أن تكون الجولة الأولى في 30 حزيران/يونيو والثانية في 7 تموز/يوليو . ويظل ماكرون نفسه رئيساً ، ولكن لا يمكن إعادة انتخابه ، وليس لديه خليفة واضح قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة في صيف عام 2027 .

وفي وقت لاحق ، برر ماكرون قراره بالدعوة إلى انتخابات جديدة بالإشارة ، من بين أمور أخرى ، إلى نتائج إنتخابات الإتحاد الأوروبي ــ حيث حصل حزب التجمع الوطني (NS) اليميني المتطرف على أكثر من 30% من الأصوات .

وقد أثار هذا الوضع السؤال المتكرر في النقاش السياسي في فرنسا حول كيفية تمكن التجمع الوطني (NS) من النمو في الانتخابات المرة تلو الأخرى . فبعد أن كان عبارة عن مجموعة من الجماعات اليمينية المتطرفة العنيفة في أوائل السبعينيات ، وحصل على أقل من واحد بالمائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية عام 1974 ، رسخت الحركة نفسها اليوم كأكبر حزب معارض .

ولكي نفهم كيف حدث ذلك ، فيتعين علينا أن نفهم كيف تطور الحزب تحت قيادة مارين لوبان . وعندما تولت الرئاسة في عام 2011 ، كان ذلك بهدف واضح وهو الوصول إلى السلطة ، على عكس والدها ، جان ماري لوبان ، الذي كان لسنوات عديدة يشعر بالارتياح لكونه في المعارضة .

أدركت مارين لوبان أنها بحاجة إلى الفوز بالناخبين التقليديين من اليسار واليمين لتوسيع قاعدتها . ومع ذلك ، أظهرت استطلاعات الرأي مرارا وتكرارا أن (الجبهة الوطنية) ، كما كانت تسمى آنذاك ، بدت في نظر معظم الناس عنصرية وعدوانية ، وغير كفوءة في عدد من المجالات .

ولذلك ركزت مارين لوبان جهودها في إضفاء الطابع الاحترافي على الحزب وتغيير صورته ، وهو ما يسمى بعملية التطبيع .

خففت من حدة الخطابة
أولاً ، قامت بتجنيد أشخاص فصحاء يمكنهم المشاركة في المناقشات دون استفزاز . لقد نأت بنفسها عن والدها جان ماري لوبان باستبعاده من الحزب . وهو كان قد صدم فرنسا في عدة مناسبات بتصريحاته المعادية للسامية والعنصرية ، كما أدين بالتحريض ضد المجموعات العرقية . وتم التخلص تدريجياً من الحرس القديم في الحزب لإفساح المجال أمام زملائهم الأصغر سناً الذين أحاطوا بمارين لوبان بالفعل خلال سنواتها الأولى في السياسة . ولعل اختيارها للقيادي في الحزب والمرشح الأوفر حظاً في الانتخابات الأوروبية جوردان بارديلا تحت جناحها هو أبرز وأحدث مثال على التوظيف الاستراتيجي .

ثانياً ، ركزت على الفوز في الانتخابات المحلية لإثبات قدرة الحزب على الحكم . ففي الانتخابات البلدية الأخيرة التي جرت في عام 2020 ، فازت للمرة الأولى في مدينة يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة ، حيث فازت في مدينة بربينيان الحدودية الجنوبية .

وثالثا ، خففت من حدة خطابها الخارجي ، وتجنبت الحديث عن جذور الحزب ، وعملت على توسيع أجندة الحزب من خلال تناول موضوعات أخرى غير الهجرة . وفي الانتخابات الرئاسية لعام 2022 ، ركزت على القوة الشرائية الضعيفة للفرنسيين ووعدت بمزيد من الأموال في محفظاتهم إذا أصبحت رئيسة . كانت تلك الحملة الانتخابية بالذات مرحلة مهمة في عملية “تطبيع” الحزب ، حيث كان لها أول منافس يميني متطرف وهو المُناظر اليميني إريك زمور . ومن خلال تصريحاته المتطرفة حول الإسلام والمرأة ونظرية المؤامرة حول “تبديل الشعب العظيم” ، ساعد التجمع الوطني على الظهور كبديل أقل تطرفاً .

الأمن والهجرة والهوية
ولكن ليس فقط العمل على تحسين الصورة هو الذي سمح للحزب بالنمو من جذب الناخبين الريفيين ذوي الدخل المنخفض بشكل أساسي إلى استقطاب الأصوات الآن في جميع الفئات العمرية وفي جميع أنحاء البلاد . فالقضايا الأساسية للحزب – الأمن والهجرة والهوية – هي في قلب النقاش السياسي الفرنسي ، ووفقا للعديد من استطلاعات الرأي فهي قضايا مهمة للفرنسيين . ويربط التجمع الوطني بشكل واضح بين الجريمة والهجرة ، وقد اكتسب مع مرور الوقت دعم الناخبين في هذه المناطق .

وفي الوقت نفسه ، يشعر العديد من الفرنسيين أن السلطة السياسية تحتقر الشعب ، وأن الخدمات الاجتماعية الأساسية مثل الوصول إلى الرعاية الصحية تزداد سوءاً ، وأن احتمالات تحسين حياتهم ضعيفة . وفقاً للباحث لوك روبان ، لا تزال هناك اليوم نواة صلبة من الناخبين العنصريين للتجمع الوطني (NS) ، ولكن بالنسبة للكثيرين ، فإن معارضة الهجرة تولد من الخوف من الاضطرار إلى التنافس مع المهاجرين على الوظائف والانزلاق إلى أسفل السلم الاجتماعي ، أكثر من كونها نابعة من الأيديولوجية العرقية .

وبالتوازي مع “عملية التطبيع” التي قام بها التجمع الوطني (NS) ، شهد المشهد السياسي الفرنسي تغيرات كبيرة كانت لصالح الحزب .

فاعتباراً من الانتخابات الرئاسية لعام 2017 ، لم يعد الانقسام بين اليسار واليمين أمراً مفروغاً منه . وكان إيمانويل ماكرون ، الذي كان قد ترك الحزب الاشتراكي في ذلك الوقت ، هو المغرور الذي يرمز إلى بداية جديدة بالنسبة للكثيرين .

وفي فرنسا التي ضاقت ذرعاً بالأحزاب اليمينية واليسارية التقليدية ، فاز ماكرون بأصوات الناخبين من خلال وصف نفسه بأنه لا يمثل هذا ولا ذاك ، بل يمثل طريقاً ثالثاً ، بهدف انفتاح البلاد على العالم وتعزيز التعاون الأوروبي . كما حصل على أصوات من اليمين واليسار على حد سواء ، مما ساعد على تقويض الحزبين الاشتراكي والجمهوري .

وسرعان ما حدد ماكرون مارين لوبان باعتبارها خصمه الرئيسي ، ومنذ ذلك الحين ، أصبحت المبارزة بين لوبان وماكرون سمة الحياة السياسية الفرنسية .

  • قال ماكرون في متحف اللوفر في باريس في 7 مايو 2017 : “سأبذل قصارى جهدي في السنوات الخمس المقبلة لضمان عدم وجود أي سبب للتصويت لليمين المتطرف” .
    أمام بحر من الأعلام الفرنسية والصيحات ودموع الفرح ، ألقى خطاب النصر بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بفارق كبير أمام مارين لوبان .

كان هو في القمة وهي في أزمة ، واليوم وبعد سبع سنوات انقلبت الأدوار .

“رئيس الأغنياء”
هناك عدة أسباب وراء فقدان ماكرون للدعم .

وخلال السنوات السبع التي قضاها في السلطة ، دفع الرئيس بالعديد من الإصلاحات التي لا تحظى بشعبية ، مثل رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاماً . وقد دفعت الحكومة به من خلال إجراء خاص في عام 2023 ، على الرغم من الفوضى في البرلمان والاحتجاجات العنيفة في الشوارع . انتُقد الإصلاح من قبل النقابات العمالية وغيرها لكونه خطوة أخرى في سياسات ماكرون اليمينية المفرطة ، ورأى العديد من الناخبين اليساريين السابقين الذين انضموا إلى الرئيس منذ عام 2017 أن الحزمة خيانة – ليس فقط بسبب محتواها ولكن أيضاً بسبب الطريقة التي مُررت بها .

وقد حظي أسلوب قيادة ماكرون على وجه الخصوص بالكثير من الاهتمام خلال فترتي ولايته . جاءت ألقاب مثل “الشبيه بمكيافيللي” و”رئيس الأغنياء” بعد أن قام ، من بين أمور أخرى ، بإلغاء ضريبة الثروة . أصبحت صورته كشخص منعزل لا يواجه أي صعوبات في الحياة ، منتشرة بشكل متزايد بمرور الوقت ، بما في ذلك من خلال الكلمات الموثقة مع الناخبين . ومن الأمثلة على ذلك اللقاء مع بائع خضار شاب ، والذي رفض الرئيس الصعوبات التي يواجهها في سوق العمل بقوله إنه يمكنه فقط “المشي عبر الشارع” وسيجد وظيفة . وتمت مشاركة المقطع على تويتر وحصد ملايين المشاهدات .

السبب الرئيسي الآخر وراء اشتداد الانتقادات الموجهة إلى ماكرون هو استراتيجيته التي لم تتغير فيما يتعلق بالتجمع الوطني (NS) . فهو يواصل تقديم نفسه على أنه الشخص الأكثر ملاءمة لمحاربة اليمين المتطرف ، وهو أمر يجد الكثيرون صعوبة متزايدة في تصديقه مع تزايد الدعم لحزب مارين لوبان بشكل واضح في السنوات الأخيرة .

وفي الوقت نفسه ، أصبح الحيز المتاح أمام ماكرون للمناورة محدوداً الآن مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية . والوضع الضعيف الذي يجد نفسه فيه – بعد النتيجة الكارثية في انتخابات الاتحاد الأوروبي هذا العام والتي حصلت فيها قائمته على 15 في المائة مقابل 26 في المائة في الانتخابات البرلمانية عام 2022 – يعني أن ورقته الوحيدة هي اللعب على الخوف من اليمين المتطرف وعدم قدرته على الحكم .

خلال الحملة الانتخابية ، أصبح التحالف اليساري الذي تم تشكيله على عجل “الجبهة الشعبية الجديدة” يشكل أيضاً تهديداً غير متوقع لمعسكر الرئيس الحالي . وقد حاول ماكرون جذب الناخبين إلى كتلة الوسط من خلال تصوير اليسار واليمين على أنهما متطرفان يقدمان حلولاً غير واقعية لفرنسا .

“أنا أو الفوضى” هي كلمات يستخدمها المحللون ووسائل الإعلام لوصف استراتيجية ماكرون .
ويمكن تطبيق الصيغة نفسها على استراتيجيات الكتل الأخرى ، في حملة انتخابية اتسمت بشيطنة الخصوم السياسيين لكل حزب .
يبدو أن الانتخابات الفرنسية هذا الصيف ستكون تاريخية ، حيث تظهر استطلاعات الرأي للمرة الأولى أن اليمين المتطرف قد يصبح القوة السياسية الرئيسية في الجمعية الوطنية .

إذا كان هذا هو الحال ، سيُطلب من التجمع الوطني (NS) تشكيل حكومة ، ويمكن أن ينشأ تعايش – أي “حكومة مشتركة” تقريباً . وهذا يعني أن الرئيس ورئيس الوزراء سيأتيان من معسكرين سياسيين مختلفين ويتقاسمان السلطة التنفيذية . سيبقى السيد ماكرون مسؤولًا عن السياسة الخارجية والأمنية ، ولكن من المرجح أن تضعف فرنسا على الساحة الدولية لأنها ستتحدث فعلياً بصوتين ، وهما صوتان مختلفان في العديد من قضايا السياسة الخارجية ، مثل دعم أوكرانيا . على سبيل المثال ، قال السيد ماكرون إنه لا يستبعد نشر قوات على الأراضي الأوكرانية ، ويريد تزويد البلاد بطائرات مقاتلة وتدريب الطيارين والجنود . في المقابل ، امتنع أعضاء التجمع الوطني (NS) في البرلمان عن التصويت على اتفاقية أمنية بين أوكرانيا وفرنسا في مارس من هذا العام ، ووصف زعيم الحزب جوردان بارديلا موقف السيد ماكرون بشأن القوات الغربية على الأراضي الأوكرانية بأنه “غير مسؤول” .

فاني هارجيستام – معهد السياسة الخارجية
صحفية سويدية مقيمة في فرنسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى