عقيدة القتل والاغتيال في التاريخ
أمجد سيجري
الملكة أروى بنت أحمد بن محمد بن جعفر بن موسى الصليحي الإسماعيلية (1048-1138) م كانت اعظم الملكات التي حكمت اليمن لذلك نالت القاباً عدة اهمها :
– سيدة النور.
– السيدة الحرة
– الملكة الحرة
– شيبا الصغرى أو بلقيس الصغرى
ولدت اروى في مدينة الحراز اليمنية سنة 1048 م وقد كانت هذه المدينة معقلاً للإسماعيلية في اليمن فكانت ابنة اخ ملك اليمن حينها ” علي الصليحي ” وكانت زوجته ” اسماء بنت شهاب الصليحي” التي وضعتها تحت رعايتها وربتها وترعرعت في كنفها في القصر الملكي في، صنعاء .
وعندما بلغت اروى سن السابعة عشرة 1066 م زوجتها اسماء من إبنها احمد المكرم بن علي الصليحي الذي تسلم بعد وفاة ابيه سنة 1080 م فعاونت اسماء بنت شهاب على حكم اليمن كون ابنها المكرم قد اصيب بالشلل في وقت لاحق وكانت يخطب لأسماء بنت شهاب في المساجد كانت أسماء عرابة اروى بقيت تعطيها النصائح حتى توفت سنة 1087 م .
حينها اصبحت اروى الحاكمة المطلقة في اليمن وتعززت سلطتها بعد وفاة زوجها المكرم سنة 1091 م فخطب لها بالمساجد واصبح اسمها يذكر بعد الخليفة الفاطمي المستنصر بالله.
لكن في 1091 م نصحها الخليفة الفاطمي بالزواج من ابن عم زوجها أبو حمير سبأ المنصور بن أحمد بن المظفر لكن كان زواجاً شكلياً بقيت مفاصل الدولة بيدها والخطبة تخطب لها بعد الخليفة الفاطمي وزوجها بالمساجد حتى توفى سبأ في 1098 م حينها تفردت بالسلطة لوحدها فعلياً وشكلياً فأصبحت ملكة مطلقة على اليمن يخطب لها بالمساجد بالتالي نالت لقب أول ملكة بالإسلام لتفردها بالحكم الذي بقي بيدها بعد وفاة زوجها الثاني سباء حتى وفاتها سنة 1138 ما يقارب 40 سنة.
كان اروى بيضاء جميلة اتصفت بالشجاعة والذكاء والشجاعة والإستقلالية بالحكم .
كما يذكر المؤرخون انها تمتعت بذاكرة قوية في حفظ القصائد والقصص والأحداث التاريخية.
كان حكمها حافلاً بالتحالفات السياسبة والإقتصادية والتي ولدت ازدهاراً ملفتاً لمملكتها مما ادى إلى نشاط حركة العمران فقامت أروى بتوسيع المسجد الكبير في عاصمتها الجديدة جبلة التي انتقلت اليها من صنعاء سنة 1126 م كما بنت العديد من المدارس والمكاتب والمستشفيات في جميع أنحاء مملكتها كما عملت أروى على تحسين الاقتصاد مع الاهتمام بدعم الزراعة.
كانت الملكة أروى من الشيعة الإسماعيلية وكانت على دراية جيدة في مختلف العلوم الدينية والقرآن ، والحديث وكذلك الشعر والتاريخ والفلسفة .
يصفها المؤرخون كما اسفلت بأنها ذكية بشكل لا يصدق حيث حصلت على لقب حجة الإمام في اليمن وهي من أعلى مراتب الدعوة الإسماعيلية وذلك من قبل الإمام المستنصر بالله عام 1084. وهي المرة الأولى التي تُمنح فيها امرأة مثل هذا المكانة في تاريخ الإسماعيلية.
حيث نشط هذا المذهب خلال فترة حكمها فقد ارسلت الدعاة الإسماعيلية إلى غرب الهند و بسبب هذه البعثات الدعوية انتشر هذا المذهب في تلك المناطق وهم موجودون حتى اليوم من الفرع الإسماعيلية المستعلية البهرة ” الطيبة ” بالفروع الداودية والسليمانية والعلوية .
وسبب إنتشار القسم المستعلي في المناطق الهندية ان أروى ناصرت المستعلي في خلافه مع أخيه نزار على الإمامة وبايعته بالتالي كانت حجته كما كانت في عهد والده في اليمن ومن بعدها الهند تبعتها تلك المنطقتين بمبايعة المستعلي كخليفة فاطمي جديد ضد اخيه نزار الذي انتقلت الإمامة بالفرع النزاري بعد مقتله إلى ولده هادي في ألموت .
حكم المستعلي سبع سنوات ومن بعده الأمر بأحكام الله ومن بعده ابنه الطيب أبو القاسم بالتالي نشأت الأسماعيلية المستعلية الطيبة تميزا لهم عن القسم الأخر الذين لم يبايعوا الطيب انما بايعوا ابن عم الأمر بأحكام الله الحافظ لدين الله الذين عرفوا بالإسماعيلية الحافظية .
رغم استمرار الاسرة الحافظية في حكم مصر لكنهم بسبب قوة أروى لم يتمكنوا من ازالة أروى من الحكم وبقيت هي مركز قيادة الدعوة الإسماعيلية الطيبة في مركزها الحزار اليمنية و وبعدها جبلة بالتالي بقي هذا الفرع حتى اليوم بفروعهم البهرة (السليمانية -الداوودية -العلوية ) في الهند واليمن.
بقيت أروى في السلطة حتى وفاتها في 1138 و دفنت بجوار المسجد الذي كانت قد بنته في في عاصمتها جبلة اليمنية وأصبح فيما بعد قبرها مكانًا للزيارة.
بعدالحديث عن الملكة أروى الصليحية على فترة مهمة مرت بها الدولة الفاطمية في مصر حيث عانت الدولة إنقسامات بسبب إنقلاب المستعلي بدعم من خاله الوزير الأفضل الجمالي على إمامة أخيه نزار وقتله مسجوناً وقيام حسن بن الصباح داعي دعاة الأمام المستنصر والد نزار ومستعلي بتهريب أحد ابناء نزار وهو ( علي الهادي ضمن المصادر القاسمية ) ( الحسن بن نزارفي المصادر المؤمنية ) وهنا تم اعلان الدولة الإسماعيلية في ألموت في بلاد فارس بإمام مستور وبقيادة داعي الدعاة حسن بن الصباح عاشت هذه الطائفة في مناطق شبه قاحلة ضمن أغلبية سنية ونظام سلجوقي سني حاكم يريد إبادة هؤلاء الإسماعيلية فلجأوا للجبال والقلاع خوفاً من عمليات التطهير الطائفي التي إمتهنها السلاجقة ضدهم مما دفع حسن الصباح والذي أشتهر بكونه عالماً فيلسوفاً وعقلاً عسكرياً مدبراً إلى إبتكار نظام الإغتيال السياسي، بتكوين مجموعة من القتلة المحترفين ينفذون مهمات منوطة ومحددة وكان اهدافهم محصورة بقادة الجند والملوك والسلاطين حيث حمى هذا الأسلوب من الإغتيال السياسي ألاف الارواح من ان تذهب ضحايا حروب طائفية اعلنها السلاجقة على الأسماعيلية لمجرد الإختلاف الإيديولوجي ( سني – شيعي ) وخير مثال الحملة التي وجهها نظام الملك لمحاصرة معاقل الإسماعيلية وعلى رأسها ألموت لإبادتهم وانتهت هذه الحملة الضخمة بنصر للإسماعيلية و بمقتل شخص واحد وهو نظام الملك على يد احد الإسماعيلية بدل ان يموت عشرات الألوف من الأبرياء.
هذا التنظيم الذي أنشأه حسن الصباح شكل نوعية لا يستهان بها تحسب لإسماعيلية ألموت مما جعلهم منظمة مرعبة لكل الملوك والسلاطين يخشون الإقتراب منها.
انتقلت فكرة هذارالتنظيم بكليته إلى معقل الإسماعيلية النزارية في مصياف على يد راشد الدين سنان الذي يعتبره الإسماعيلية المؤمنية اماماً و ابناً للحسن بن نزار كما كان هذا التنظيم في فارس كان في سورية شكل رعباً للملوك الصليبين والعرب المعتدين على الإسماعيلية على حد سواء وقاموا بعدة إغتيالات أهمها إغتيال ملك القدس كونراد من مونفيراتو كونرا و قد عُرف الإسماعيليون النزاريون بإسم “الحشاشين” وهذا الأسم يحتاج كثيراً من الدقة والتأني في بحثه وتبيانه فما هي حكاية هذا الأسم وكيف انتقل الى الألسن؟
يذكر المستشرق الفرنسي سِلفستر دي ساسي Silvestre de Sacy في القرن التاسع عشر ان اقدم ذكر لمصطلح ” حشاش ” كان في بلاد الشام و يعود إلى عام 1122م وذلك عندما استخدمه الخليفة الفاطمي الأمر باحكام الله في رسالته الشهيرة الى اسماعيلية سوريا التي يطعن فيها بإمامة نزار المصطفى ويصف الفئة المنشقة عن الدولة الفاطمية ممن بايعوا نزار بدلاً من مستعلي بالحشاشين دون اي مقدمات تذكر فيرى سيلفستر ان هذا الإستخدام كان إستخداما مجازياً كنوع من الشتيمة وليس له اي هدف عقائدي إنما بهدف وصفهم كمنبوذين أو رعاع.
ولا يظهر اي اتهام فعلي للمجموعة بتعاطي الحشيش وإنما استخدم الخليفة هذا المصطلح بطريقة ازدراء.
لكن هذه التسمية تم تبنيها بسرعة من قبل المؤرخين المعاديين للإسماعيليين من بعد 1122 م وطبقت على الإسماعيليين في سوريا ثم بلاد فارس حيث اقدم ظهور لها في بلاد فارس كان في كتاب “نصرة النصرة ” للاصفهاني سنة 1183 م ايضاً بدون مقدمات للكلمة انما نوع من الازدراء إلى جانب ألفاظ اخرى كالملاحدة والباطينية.
زاد انتشار المصطلح في سورية من خلال اللقاءات العسكرية المتكررة بين النزاريين والصليبيين حيث اعتمد مؤرخي الصليبين المصطلح ووزعوه عبر أوروبا.
خلال فترة العصور الوسطى ساهمت الدراسات الغربية عن الإسماعيليين في تثبيت الروايات والحكايا الشعبية التي نقلها الصليبيون حولهم وتصويرهم مجموعة راديكالية من القتلة تدربت على القتل الدقيق لخصومهم.
بالتالي نشأت الكلمة Assassin في جميع أنحاء أوروبا ،كمصطلح يدل على “القاتل المحترف” في عام 1603 صدر أول الكتب الغربية كتبه أحد قضاة الملك هنري الرابع ملك فرنسا حول الإسماعيلية النزارية واستخدم اللفظ الشعبي الذي تأصل في اوروبة باللفظ ” حشاشين ” وكان الكاتب يستند بشكل رئيسي على رواية الرحالة ماركو بولو عن الإسماعيلين النزارين في بلاد فارس خلال رحلته الشهيرة وهي قصة مشهورة جداً بخياليتها و مطعون بها بإجماع الباحثين حيث يصف قلعة ألموت ويضيف ان فيها حديقة كبيرة سماها الجنة وهي ملئية بالفاكهة وفيها قصور وجداول وانها خمر ولبن وعسل وفتيات جميلات يغنين ويرقصن في وصفٍ شبيه بوصف جنة القرآن .
ويضيف انه عندما يكلف شيخ الجبل احد الفدوية بتنفيذ مهمة ما يشربهم جرعة من الحشيش وينيمهم ثم يدخلهم جنته وعند استيقاظهم يجدون نفسهم في الجنة يشبعون رغباتهم ثم يخرجهم بإعطائهم المخدر مرةً أخرى ويخبرهم انهم كانوا في الجنة وإن ارادوا العودة عليهم تنفيذ المهم واغتيال الهدف… وان استشهدوا في المهمة ستأخذهم الملائكة مرة أخرى إلى هذه الجنة.”
وهذه الرواية التي رأيناها في العام الماضي حيث تم تمثيلها في مسلسل انتاج سعودي بإسم “سمرقند ” وبثها للجمهور على انها حقيقة في استخفاف سخيف في عقول الناس في محاولة مضحكة لإبعاد فكرة الإرهاب والجنة عن الأرهاب الوهابي الذي ترعاه السعودية وربطه باحد أزرع الشيعة عبر التبني السخيف لرواية مارك بولو وبثها على انها حقيقة و يمكن تفنيد هذه الرواية و كذبها حيث قام بذلك عدد كبير من الباحثين وتبيان أنها تستند إلى مرويات خيالية شعبية لعدة اسباب :
1- قلعة ألموت قد هدمت 1256 م على يد المغول ومارك بولو ولد 1254 م أي كان عمره سنتان بالتالي لم يزرها أبداً بل من الممكن أنه زار انقاضها كما نراها اليوم….
2 -الطبيعة المناخية القاسية جداً لقلعة ألموت حيث. تغطيها الثلوج اكثر من ستة أشهر بالسنة يجعلها غير صالحة لزراعة الحدائق الموصوفة في الكتاب .
3- قدم بيتر ويلي Peter Willey في كتابه ” Eagle s Nest: Ismaili Castles in Iran and Syria ” دليلاً مثيراً للاهتمام بهذا الخصوص يستند إلى صلب العقيدة الإسماعيلية حيث يؤكد ويلي أن الفهم الإسماعيلي للجنة هو فهم رمزي عميق غير مادي.
لكن ما يقصده ويلي بهذا الكلام سأشرحه لكم :
مفهوم الجنة والنار والثواب والعقاب يتخطى حدود المادة وحدود الزمان والمكان أي ان الجنة في علم المُثل هو سمو النفس بالعودة إلى منشئها الكلي والإلتصاق بها تبعاً لطبيعة هذه الأنفس اوفعالها اما النار فهو تخبط النفس وإبتعادها عن باريها وتفقد الأطئمنان بالتالي يولد العذاب.
بالتالي هذه المفاهيم الإسماعيلية بعيدة جداً عن ما تتضمنه الروايات الشعبية التي تستند، إلى ظاهر القرآن بالتالي من المستحيل أن يصدق فدائي اسماعيلي انه بالجنة عند استيقاظه فالجنة عنده خارج حدود الجنس والمادة.
4- يقدم ويلي دليلاً أخر إلى أن مستشار هولاكو المؤرخ المسلم الجويني قام بوصف كامل لقلعة آلموت .
و في تقاريره حول القلعة هناك وصف كامل مرافق القلعة ومكتبتها الشهيرة والذي أحرق عدداً من كتبها الفلسفية بإعتبارها هرطقة بالنسبة له بالإضافة لوصفه تحصيناتها ومرافق المؤن وغيرها لكنه مع ذلك ،وهو المؤرخ المشهور بعدائه للإسماعيليين لم يذكر أية حدائق وأنهار في أرض ألموت .
والجويني الذي وصف كامل القلعة لم يذكرهم بأسم الحشاشين أبداً انما كان يطلق عليهم لقب الملاحدة وهذا يثير للأهتمام في كون هذا اللفظ متأخر أو لم يكن منشراً في فارس بعد انما بدأ في بلاد الشام.
5- العقيدة الإسماعيلية النزارية في تلك الفترة وحتى اليوم في الفرع النزاري المؤمني ذات فقه جعفري اسلامي أي مرجعية جعفرية فيما يخص الشرائع والعبادات بالتالي يحرم تماماً الخمر ويحرم كل ما يذهب العقل لأن العقل هو جوهر الإنسان في الفكر الإسماعيلي بالتالي من المستحيل أن يخالف حسن الصباح مبادئه وهو المشهور بدوغمائيته وهو الذي حكم على ولديه بالموت أحدهم لأنه شرب الخمر والثاني لأنه اشترك في مؤامرة قتل فيها احد الدعاة.
6- الفدائي قبل أن يكون عسكرياً كان عارفاً عالما فيلسوفاً متصوفاً ينفذ اصعب المهمات المستحيلة ولو اضطر للتنكر سنوات فعندما كان يندمج في مجتمع ما كان يندمج مباشرةً مع علية القوم وعلمائهم وهذا الأمر غير وارد أبداً لمن يتعاطى الحشيش .
ختاماً :
هذا الأسم الذي اطلق على هذه الفئة جاء من قبل اعداء هذه المجموعة من المخالفين لهم طائفياً كنوع من الشتيمة حيث يترافق الاسم مع الملاحدة وهو لفظ كافي لتبيان ان الخلاف عقائدي لا اكثر ولد تعوتاً كثيرة واحدها هذه التسمية عموماً يوجد بعد الإقتراحات التي نتجت عنها التسمية الاوروبية حيث يدور احد الإفتراضات ان الكلمة اللاتينية أساسين جائت من الفرنسية حيث اطلقها الفرسان الفرنسيون على الاسماعيلية نتيجة عدة إحتمالات وهي :
1- ” اساسي ASASI” و تعني المبدأ او الأصل وجمعها أساسيون ” أي أصحاب المبدأ او الأصل وهذا ينطبق مع العقائد الاسماعيلية ووفقاً للكاتب اللبناني أمين معلوف في رواية سمرقند و استناداً إلى نصوص من ألموت فإن حسن الصباح كان يميل إلى تسمية تلاميذه أساسيون ، بمعنى “الأشخاص المؤمنون بمؤسسة الإيمان”.
2- نسبة إلى شيخ الجبل ”الحسن بن الصباح ” الذي أنشأ التنظيم الفدائي وارتبط به فتم اقتراح نسب الفدائية لهم باللفظ “حساسين” وبالتحريف اصبح هساسين او اساسين .
3- ويوجد افتراض أنها مشتقة من ” العسس ” أي عساسون اي الحراس وهذا ينطبق عليهم كونهم يقضون الليالي في حراسة القلعة.
تعرفنا في البداية حول أصل تسمية الحشاشين للمذهب الإسماعيلي النزاري واليوم سنتحدث عن اهم الالعاب العالمية والتي ارتبطت كلياً بهذا التنظيم وهي لعبة أساسينز كريد Assassin s Creed أو عقيدة الأساسينز وهي أهم سلسة الألعاب التي أنتجتها شركة الشركة العالمية يوبي سوفت إنترتينميت ، مونتريال ، كندا Ubisoft Entertainment هي شركة نشر وتطوير ألعاب فيديو فرنسية يقع مقرها الرئيسي في مونروي سين سان دوني، فرنسا تمتلك الشركة فروع في 28 دولة.
قد يستغرب البعض قيامي بالكتابة عن حكاية لعبة لكن إعتماد هذه اللعبة على التاريخ و خصوصاً التاريخ الخاص بمنطقتنا لبناء حبكة القصة الفنتازية المليئة بالحركة والمغامرة هو دفعني للكتابة عنها وتوضيح بعض النقاط الخاصة بهذه القصة.
– تروي لنا الحكاية التي تقوم عليها هذه اللعبة عن وجود جنس شبيه بالإنسان متطور ومتقدم سكن هذه الأرض وكان يدعى ” أيزو isu ” كان هذا النوع يمتلك قدرات مسبقة وكانوا علماء موهوبين ومبتكرين وكانوا يتصفون بطول العمر بشكل لا يصدق .
– هذه القوة والذكاء الهائل قادتهم إلى خلق الجنس البشري البدائي و الذي صمموه في صورتهم ليكونوا قوة عاملة يستفاد منها وتتحمل الأعمال الشاقة وتتمتع بالطاعة المطلقة لهذا الجنس المتقدم.
– من أجل ضمان بقاء البشرية خاضعة لحكمهم ، وسيطرتهم أنشأ جنس الآيزو العديد من الأجهزة القوية التي عرفت فيما بعد بالنسبة للإنسانية باسم قطع عدن لها القدرة على السيطرة و الإبهار لاستعباد عقول البشر والتحكم بهم.
– مع مرور الزمن تزوج الجنس البشري مع جنس الأيزو وادى هذا التزواج إلى خلق جنس هجين والمثير في هذا الجنس الهجين ذكائه الذي كسبه من الأيزو بالإضافة لمناعته ضد تأثير اجهزة عدن مما أدى الى جنس بشري يتمتع بحرية القرار مما أدى إلى انتفاضة ضد جنس أيزو من قبل إثنين من الجنس الهجين الجديد وهما ” أدم ” و ” حواء ” و الذين سرقوا قطعة من اجهزة عدن تعرف باسم تفاحة عدن للإستفادة منها بغية شن حرب ضد جنس ايزو.
-كان جنس الايزو متفوق تقنيا على جنس البشر أما البشر فقد كانوا متفوقين عدداً مما نتج عن الحرب خسائر فادحة وكبيرة و بعد قتال استمر عقدًا من الزمان وصل الصراع إلى نهاية مفاجئة بسبب توهج شمسي هائل كان أسمها كارثة توبا أدى إلى تدمير الأرض مما أدى إلى خسائر فادحة في كلا الجانبين .
اثرت العاصفة الشمسية على قطبية الحقل المغناطيسي للأرض وعرّضها لإشعاعٍ قاتل من الشمس لكن هذه الكارثة لم ينقرض الوجود كاملاً إنما نجا كل من إيزو والإنسانية لكن قل عددهم كثيراً ونتيجة لذلك قرر الجنسين أن يحل السلام بينهما وان يعملا سويةً لإعادة بناء العالم كلا النوعين السلام وعملوا سويا لإعادة بناء العالم..
– اتخذ العديد من ايزو عدد من الخطوات لإستمرار التأثير على الجنس البشري وجعله تابعاً له بطرق مختلفه ومن هذه المحاولا كانت في نشر الخرافات والأساطير الدينية التي مرت عبر العصور عبر الثقافات المختلفة.
لكن على الرغم من بذل ” ايزو “قصارى جهدهم للحفاظ على سيطرتهم لكنهم في نهاية المطاف قد انقرضوا .
– استمرت الإنسانية في الازدهار عبر القرون واصبح جنس ” أيزو” في طي النسيان عند الكثيرين .
الحشاشون وفرسان الهيكل:
– مع مرور الزمن قرناً بعد قرن بدأ البشر في اكتشاف عدد من أجهزة عدن التي سبق وان سرق إحداها أدم وحواء والتي نجت من تدمير كارثة توبا.
وكما أسلفت هذه الأجهزة أوالتفاحات كما سمتها الاديان تعطي القوة الكاملة لمن يمتلكها بالسيطرة على الجنس البشري ومن هنا نتج صراع وانقسام بين البشر حول المخير والمسير
– هل نستخدم هذه القطع لتسير البشر ام نتركها طي الكتمان ونترك البشر مخير ؟
ومن هذان المعتقدان نتج في النهاية في منظمتين تتحكمان في العالم وتدور بينهما معركة أيديولوجية بين التسير والتخير هما :
– فرسان المعبد Knights Templar
– الإسماعيلية أو الحشاشين Assassins
والذين خاضا حرباً سرية امتدت معظم تاريخ البشرية فرسان المعبد يريدون التحكم بالبشرية والسيطرة عليهم وجعلهم مسيرين.
أما هدف الاساسين او الفدوية : هو منع فرسان الهيكل من الحصول على هذه القطع والحفاظ على حرية الإرادة للبشر بالتالي يبقى الإنسان مخيراً .
ديزموند مايلز:
بطل الحكاية في سن ال 16 هرب من المنزل وانتقل إلى مدينة نيويورك للعمل كنادل ومع ذلك لم يتمكن من الهروب من أصوله التي تعود للفدوية الأساسين مما دفع فرسان المعبد إلى اختطافه وسجنه حيث كانت هذه المنظمة تخفي أنشطتها السرية تحت ستار شركة اسمها أبسترغو.
تم وضع ديزموند في جهاز يسمى الانيموس Animus يمكنه ابتكره فرسان المعبد يمكنه من محاكاة و قراءة ذكريات أسلاف الشخص من خلال الذاكرة الجينية المشفرة في الحمض النووي DNA .
كان رائد هذه التجربة البحثية عالم اسمه “وارين فيديتش ” ومساعدته” لوسي ستيلمان” .
وكان الهدف من هذا الجهاز الوصول إلى احد أسلاف ديزموند من الأساسين يسمى الطائر كان هدفهم اكتشاف مواقع قطعة من قطع عدن التي قد اخذها الطائر بعد اغتياله عدد من الشخصيات من فرسان المعبد في فترة الحروب الصليبية .
– لكن من هو الطائر؟
” الطائر بن لا احد ” هو بطل الحكاية الفعلي الذي يعتبر سلف من اسلاف ديزموند تم الوصول إليه عبر الذاكرة الجينية لديزموند وهو احد الفدوية الإسماعيلية تم تدريبه في قلعة مصياف في سوريا من قبل المعلم منذ أن كان طفلاً حيث اعتبر المعلم والده الثاني عاش من 1165 إلى 1257 وعثر على رفاته في مكتبة قلعة مصياف من قبل احد القتلة التابعين لحراس المعبد عام 1512 .
من خلال جهاز الانيموس يظهر لدينا قيام الطائر بمهمه في معبد سليمان تتمثل بمواجهة احد فرسان المعبد الصليبي الفرنسي روبرت دي سابل Robert de Sable محاولاً استرجاع إحدى قطع عدن لـ “المعلم” لكن هناك ثلاثة قواعد رئيسية لمنظمة الفدوية الأساسين لا يمكن لأحد مخالفتها ومن يخالفها مصيره القتل وهي :
– لا تقتل أي برئ .
-لا تكشف أسرار مهمتك .
– لا تعريض اي عضو من الفدوية للخطر.
خلال هذه المهمة يقوم الطائر بتجاهل كثير من مبادئ عقيدة الفدوية ويفشل في مهمته ويتسبب بقطع يد زميله في المهمه مالك السيف وقتل اخيه .
بعد ذلك عند عودة الطائر إلى قلعة مصياف يقوم المعلم بطعنه امام الناس عقاباً على مخالفته القواعد ويظن الجميع انه مات .
لم يمت الطائر وعالجه المعلم من جراحه وبين له أنه سيتم تجريده من كل رتبه .
ويخبره انه في حالة أراد ان تعود رتبه إليه عليه ان ينفذ 9 عمليات إغتيال بحق 9 شخصيات من فرسان المعبد في عدة مدن مختلفة و في كل مرة يقوم الطائر بقتل أحد أهدافه يكتشف أن هناك علاقة بين هؤلاء الأشخاص حيث هم جميعاً من جماعة فرسان الهيكل حيث قام روبرت دي سابل الذي حاول قتله فيما سبق في معبد سليمان بتوحيدهم لكي يحصلوا على السلطة في الأراض المقدسة بشكل مستقل عن المسلمين (الساراسين) و الصليبيين على الرغم من أنهم يدّعون أنهم يتبعون الهدف النبيل.
يواجه الطائر خصمه التاسع وهو روبرت أمام ملك إنجلترا ريتشارد الملقب بـ قلب الأسد وهو قائد الجيش الصليبي و يقوم الطائر بإخبار ريتشارد أن روبرت يخطط للتآمر ضده وقتله، ويدفع الطائر وروبرت إلى مبارزة حتى الموت خلالها يعترف روبرت بكل شيء و يصدق ريتشارد الطائر كما يعترف روبرت بأن عددهم ليس تسعة بل عشرة وأن الشخص العاشر هو المعلم الذي من المفترض أنه رئيس جماعة الاساسين والذي يريد الاحتفاظ بقطعة عدن لنفسه ولذلك أرسل الطائر لقتل البقية.
يعود الطائر إلى قلعة مصياف حيث قام المعلم هناك بالتحكم بعقول الناس في الداخل عن طريق قطعة عدن و يحاول الطائر هزيمته وقتله في مبارزة ويتم قتله بمساعدة مالك السيف يأخذ الطائر تفاحة عدن وتظهر له خريطة عليها اماكن 28 قطعة موزعة في انحاء العالم.
تم الكشف عن المعلومات التي كانت تبحث عنها شركة أبسترجو التابعة لفرسان المعبد وعرفو مكان قطعة عدن وكشفت أيضاً أنها فقط قطعة واحدة من 28 قطعة موزعة في أنحاء العالم.
تقوم شركة أبسترجو بإرسال فريق لاستعادة أكبر قدر ممكن من القطع.
وبعد أن رأوا أنهم لا يحتاجون إلى ديزموند مايلز قرروا قتله لكن المثير أن لوسي ستيلمان وهي موظفة في أبسترجو تكشف لديزموند أنها من الأساسين متخفية ضمن فرسان المعبد و تقوم بإقناعهم بعدم قتله حتى العثور على كامل القطع وينتهي الجزء الأول….. .
ملاحظات على حكاية اللعبة :
– للعبة 11 جزأً أخر جزء تم اصداره هذا العام تدور حكايا باقي الاجزاء في اماكن مختلفة بالعالم وعصور مختلفة اهمها الفترة العثمانية وفترة الثورة الفرنسية ويظهر ارتباط بقية الأجزاء بحكاية جنس الايزو .
– حكاية جنس الايزو المتطور بإعتقادي تستند الى الاساطير القديمة واهمها للاساطير السومرية و حكاية الأنوناكي وخلقهم البشر من اجل العمل في مناجم الذهب و زواجهم من البشر وخلق جيل هجين هو النفليم و حسب الألواح السومرية التي تم العثور عليها في جنوب بلاد الرافدين.
– تستند القصة على أساس تاريخي صحيح 100% فيما يخص وجود المنظمة الفدوية كجناح عسكري للدعوة الإسماعيلية النزارية في المركزين الفارسي ألموت والسوري في مصياف والاحداث الخاصة بالجزء الاول تدور في معقل الإسماعيلية في مصياف بالإضافة لظهور عدد من المدن في اللعبة كدمشق وعكا والقدس ، كما أن الشروط والقواعد الخاصة بعدم قتل البريء هي جزء من المعتقد الإسماعيلي بالإضافة لقيام هذه المجموعة بالفتك بكامل اعدائها والمشاركة في الحروب الصليبية وخصوصاً كتيبة الفدائية في معركة حطين وتسمية حشاشين هي تسمية اطلقها اعدائهم عليهم لتشويه صورتهم وعموماً ر
– الشخصيات التي قتلها الطائر شخصيات حقيقية عاشت في فترة الحروب الصليبية ومع بعض المغالطات حول تواريخ الوفاة وطريقة القتل في النهاية هي لعبة خيالية في المجمل والتقيد التاريخي ليس بهذه الضرورة.
– اي مدون كتب عن اللعبة ربط شخصية المعلم بسنان راشد الدين لا يوجد اي دليل على هذا الربط حتى لو كان صحيحا فإن هذا الربط خيالي بإختلاف طريقة الوفاة الحقيقية والتي هي وفاة طبيعية والوفاة باللعبة وهي القتل وكما أسلفنا ان اللعبة هي خيال ومغامرة.
– تقول منتجة اللعبة الكندية جيد رايموند:
” اساسينز كريد هي لعبة تتحدث عن جماعة الحشاشين عاشت في سوريا وظهرت على الساحة بعد اسبوع واحد من احتلال الصليبيين لمدينة عكا في صيف 1191 ميلادي بقيادة رشيد بن سنان كان هدفها هو اغتيال القادة السياسيين الفاسدين ( صليبين – مسلمين ) والاشخاص المتورطين في الحملة الصليبية الثالثة لاعادة التوازن الى المنطقة المقدسة بمعنى اخر, سيقوم الحشاشون في هذه اللعبة بالعمل على اغتيال الزعماء الصليبيين والزعماء المسلمين المتورطين ي هذه الحملة.
– تقوم اللعبة على احداث تاريخية حقيقية وتظهر شخصيات عاصرت تلك الفترة, حيث حرص فريق يوبي سوفت على قراءة الكتب المتعلق بالحشاشين والحملة الصليبية الثالثة ومعرفة ادق التفاصيل المتعلقة بها سواء من ناحية المدن كما اسلفنا او من ناحية الشخصيات او من ناحية الوقائع التاريخية في تلك الفترة ”
كما تم سؤال المتتجة حول الأبعاد الدينية والسياسية التي من الممكن ان تأخذها اللعبة فتجيب: ” نعم , فعلاً كلنا نخشى هذا فنحن نتعامل بشكل حساس في هذا الموضوع خصوصاً من ناحية الانحياز لجانب معين او الاساءة الى اي طرف ومن أجل هذه الاسباب تمسكنا بالوقائع التاريخية التي ذكرتها كتب التاريخ ونحن كفريق نسعى الى لعبة تجمع بين متعة والقصة العميقة جداً” .