أخبارالحدث الجزائري

مشاركة المناضلين ذوي الأصول الأوروبية في الثورة التحريرية الجزائرية

مشاركة المناضلين ذوي الأصول الأوروبية في الثورة التحريرية الجزائرية

مشاركة المناضلين ذوي الأصول الأوروبية في الثورة التحريرية
نظمت جمعية “مشعل الشهيد”، ندوة تاريخية حول المناضلين ذوي الأصول الأوروبية ودورهم في دعم الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي.

و خلال هذه الندوة, التي نظمت بمنتدى يومية المجاهد, ابرز رئيس الجمعية الدولية لأصدقاء الثورة الجزائرية, المجاهد نور الدين جودي, دور الفرنسي “سيلفان برات”, والنمساوي “مصطفى مولار” في مساندة ودعم كفاح الجزائريين ضد الاستعمار الفرنسي ابان حرب التحرير.

و ذكر في هذا الاطار أن “سيلفان برات” المعروف باسم “أمين زيغوت” التحق بصفوف جيش التحرير الوطني وتم القبض عليه وسجنه بفرنسا, ليعين عقب الاستقلال في 1962, نائبا بالمجلس التأسيسي عن ولاية مستغانم كما عمل في السلك الدبلوماسي.

و استذكر السفير السابق نور الدين جودي, مساهمة مصطفى مولار “ذو الاصول النمساوية” أو كما كان يعرف باسم “مصطفى الالماني”, في مغادرة العديد من المجندين الاجانب في صفوف الجيش الفرنسي “اللفيف الاجنبي” والعودة الى بلادهم.

و أشار بهذا الخصوص الى أن أكثر من 3000 مجند في “اللفيف الاجنبي” هربوا من الجيش الفرنسي بفضل مصطفى مولار الذي لعب دورا كبيرا في التحسيس بمعاناة الجزائريين من الاستعمار الفرنسي ونجح في كسب العديد من المؤيدين للقضية الجزائرية سيما في كل من النمسا وألمانيا.

و بعد الاستقلال, فضل مولار الاستقرار بالجزائر وكان له الفضل الكبير في انشاء الحظيرتين الطبيعيتين جرجرة و الطاسيلي.

و من جانبه, أكد عضو مجلس الامة, يوسف مصار, الذي مثل رئيس المجلس, السيد صالح قوجيل في هذه الندوة, أن الجزائر لن تنسى الاجانب, باختلاف مشاربهم, الذين ساندوا كفاحها ضد الاستعمار الفرنسي.

بدوره, نوه النائب بالمجلس الشعبي الوطني, مزيان جوزي بأهمية الحفاظ على الذاكرة الوطنية واستغلال شهادات من عايشوا حرب التحرير لتوثيق الاحداث وتلقين تاريخ الجزائر للاجيال القادمة.

و اختتمت الندوة بتكريم رمزي لابنة المناضل مصطفى مولار رشيدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى