أمن وإستراتيجيةالحدث الجزائري

سيرغي شويغو: روسيا تدعم قيادة الجزائر في أمن شمال إفريقيا

زكرياء حبيبي

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اهتمام بلاده بقيادة الجزائر في أمن شمال إفريقيا ، مؤكدا أن روسيا مستعدة لمساعدة الجزائر على زيادة قدراتها الدفاعية ، وذلك خلال محادثاته مع الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.

وأوضح السيد شويغو بالقول: “الدفاع الروسي من جهته مستعد أيضا للمساهمة في تحسين القدرات القتالية للجيش الجزائري”.

وبالنسبة لسيرغي شويغو ، أرسلت موسكو والجزائر إشارة واضحة للعالم كله مفادها أن البلدين يعتزمان اتباع سياسة خارجية مستقلة والدفاع عن مصالحهما الوطنية. وهذا بالرغم من ضغوط غير مسبوقة من قبل الغرب.

وأضاف الوزير الروسي أن موسكو أيدت دائمًا حق الدول في اتخاذ قرارات مستقلة بشأن القضايا الدولية والمشتركة بين الدول، لا سيما تلك المتعلقة بالأمن القومي. وتابع يقول: “إلى حد كبير، هذا مشروط بعلاقات الصداقة والثقة القائمة بين قادة بلدينا”.

مذكرا بأن فلاديمير بوتين وعبد المجيد تبون وقعا إعلان الشراكة الاستراتيجية العميقة بين البلدين ، خلال الزيارة الرسمية للزعيم الجزائري إلى موسكو في يونيو الماضي.

من جهته، أشار رئيس أركان الجيش الوطني الشعبيي، الفريق أول السعيد شنقريحة، إلى أن “ذاكرة الشعب الجزائري تحافظ مدى الحياة على المواقف التي قدمها الاتحاد السوفيتي عام 1954 خلال ثورتنا”.

كما سلط الضوء على المساعدة التي قدمتها القوات المسلحة الروسية بالفعل للجيش الوطني الشعبي لتعزيز قدراته الدفاعية ، وكذلك لمواجهة التهديدات والتحديات التي تواجهها الجزائر.

ووفقًا له، فإن هذه الأخطار ، من بين أمور أخرى ، “يدعمها السلوك المدمر للغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى