الجزائر من الداخل

تصنيف الاطارات العليا في الادارة و الدولة حسب المناصب في الجزائر

تصنف اطارات الادارة ، وفقا لتصنيفين اثنين الاول حسب الرتبة والثاني حسب الوظيفة التي يشغلها الموظف ، و هي التي تخص قرارات التعيين ، بمرسوم رئاسي و تخضع لتنظيم خاص

بخصوص الفرق بين: المنصب العالي ذي الطابع الوظيفي و المنصب العالي الهيكلي ؟ :
تعريف المناصب العليا:
يمكننا تعريفها بأنها ” تلك المناصب النوعية للتأطير ذات الطابع الهيكلي أو الوظيفي التي تسمح بضمان التكفل بتأطير النشاطات الإدارية والتقنية في المؤسسات والإدارات العمومية “.
حيث انه من خلال التعريف سالف الذكر، يمكن أن ننوه إلى أن المناصب العليا تعتبر من قبيل مناصب الشغل المتواجدة في قطاع الوظيفة العمومية، التي تم إنشاؤها من اجل تحقيق لاسيما الغايات التالية:

  • ضمان تغطية مهام أو وظائف إدارية أو تقنية أخرى لا يمكن أن تغطيها المهام المسندة لرتب الموظفين.
  • ضمان التكفل بمهام التأطير الإدارية أو التقنية التي تحتاجها المؤسسات والإدارات العمومية.
    شرح المادة رقم 11، تخص إنشاء المناصب العليا وأنواعها.
    نظمت المادة سالفة الذكر مسالة إنشاء المناصب العليا وأنواعها. بحيث نُعرج على شرحها وفقا للبيان الآتي:
    1-كيفية إنشاء المناصب العليا:
    تنشأ الـمناصب العليا طبقا لنص المادة 11 من الأمر رقم 06 – 03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 المشار إليه أعلاه وفقا لإحدى الطرق الآتية:
    1-القوانين الأساسية الخاصة التي تحكم أسلاك الموظفين العموميين. مثال ذلك المناصب العليا المنشأة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 08 – 04 المؤرخ في 19 جانفي2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة في المؤسسات والإدارات العمومية ، المعدل والمتمم.
    2-النصوص التنظيمية المتعلقة بإنشاء وتنظيم المؤسسات والإدارات العمومية. مثال ذلك المناصب العليا المنشأة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 13 – 159 المؤرخ في 15 افريل 2013 الذي يحدد قائمة المناصب العليا التابعة للمصالح الخارجية لوزارة التربية الوطنية وشروط الالتحاق بهذه المناصب وكذا الزيادة الاستدلالية المرتبطة بها.
    2-أنواع المناصب العليا:
    المناصب العليا في قطاع الوظيفة العمومية ببلادنا تنقسم إلى نوعين اثنين ( 02 ) ، نوضحها في الآتي:
    2 / 1 – المناصب العليا ذات الطابع الهيكلي:
    وهي المناصب العليا التي تنشأ بموجب النصوص التنظيمية المتعلقة بإنشاء وتنظيم المؤسسات والإدارات العمومية. مثال ذلك المنصب العالي رئيس مصلحة، رئيس مكتب، رئيس قسم فرعي … الخ.
    2 / 2 – المناصب العليا ذات الطابع الوظيفي:
    وهي المناصب العليا التي تنشأ بموجب القوانين الأساسية الخاصة التي تحكم مختلف رتب وأسلاك الموظفين العموميين. مثال ذلك المنصب العالي رئيس قطاع في الوظيفة العمومية، إطار شبه طبي في قطاع الصحة العمومية … الخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى